تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مطلوب سكان للمريخ : ناسا تفتح باب التقديم لمهمة فريدة من نوعها!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

وكالة ناسا تفتح باب التقديم لمهمة تحاكي العيش والعمل على سطح المريخ لمدة عام، ضمن برنامج CHAPEA، وذلك في إطار الاستعدادات لأول رحلة بشرية إلى الكوكب الأحمر.

المهمة تتضمن العيش داخل موطن مطبوع ثلاثي الأبعاد في مركز جونسون للفضاء، مع محاكاة تحديات المهمة على المريخ مثل محدودية الموارد وتأخير الاتصالات.

المتقدمون المؤهلون يجب أن يكونوا مواطنين أمريكيين أو مقيمين دائمين، غير مدخنين، وتتراوح أعمارهم بين 30 و55 عامًا، ويتقنون اللغة الإنجليزية، وسيكون الموعد النهائي للتقديم يوم 2 أبريل.

تعلن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن فتح باب التقديم للراغبين في المشاركة بمهمتها المقبلة الموجهة نحو سطح المريخ، والتي تستغرق مدة عام كامل، بهدف المساهمة في تطوير خطط الوكالة لاستكشاف الكوكب الأحمر بواسطة البشر. وقد قررت انطلاق المهمة الثانية ضمن سلسلة من ثلاث مهمات تحاكي البيئة الفضائية، والتي تحمل اسم CHAPEA (تجربة لمحاكاة صحة وأداء طاقم الفضاء)، في ربيع عام 2025.

وتضم كل مهمة ضمن برنامج CHAPEA فريقًا مكونًا من 4 أفراد، يقضون فترتهم داخل موطن مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يمتد على مساحة 1700 قدم مربع، ويقع داخل مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن.

يحاكي هذا الموطن، الذي يحمل اسم (Mars Dune Alpha)، التحديات التي قد تواجه البعثات على سطح المريخ، مثل ندرة الموارد، وتعطل المعدات، وتأخر الاتصالات، وغيرها من الضغوطات الناتجة عن البيئة القاسية. وتشمل مهام الطاقم تنفيذ محاكاة للسير في الفضاء، وإجراء العمليات الآلية، وصيانة الموائل، والتدريبات البدنية، وزراعة المحاصيل.

وتسعى ناسا إلى استقطاب مواطنين أمريكيين أو مقيمين دائمين، غير مدخنين، يتراوح عمرهم بين 30 و55 عامًا، ويجيدون اللغة الإنجليزية لضمان التواصل الفعال ضمن الفريق ومع فريق مراقبة المهمة. كما يتوجب على المتقدمين أن يمتلكوا الرغبة في خوض مغامرات استثنائية ومجزية، وأن يكون لديهم الاهتمام بدعم أهداف ناسا في التحضير لأول بعثة بشرية نحو المريخ.

أما الموعد الأخير لتقديم الطلبات فهو يوم الثلاثاء الموافق لـ 2 أبريل. وسيخضع اختيار الطاقم لمعايير ناسا الإضافية المعتادة المتعلقة بمرشحي رواد الفضاء، بما في ذلك الحصول على درجة الماجستير في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من مؤسسة معترف بها، إلى جانب خبرة مهنية لا تقل عن عامين في مجالات STEM، أو ألف ساعة على الأقل من الخبرة في قيادة الطائرات. كما سيتم النظر في المتقدمين الذين لديهم خبرة مهنية لمدة 4 سنوات وأكملوا تدريب الضباط العسكريين أو حصلوا على درجة بكالوريوس في مجالات  STEM.

ذو صلة

كما ستكون هناك مكافآت مالية مقابل المشاركة في المهمة، وسيتم تقديم مزيد من التفاصيل خلال عملية الاختيار. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول CHAPEA، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لناسا على الرابط التالي: https://www.nasa.gov/humans-in-space/chapea/.

ومن الجدير بالذكر أنه بينما تعمل ناسا على تأسيس وجود طويل الأمد للاستكشاف العلمي على القمر من خلال حملة Artemis، توفر مهام CHAPEA بيانات علمية قيمة تساعد على التحقق من صحة الأنظمة وتطوير الحلول للتحديات التي قد تواجه البعثات المستقبلية إلى الكوكب الأحمر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة