تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

منصة تمارا السعودية للشراء والدفع BNPL تتخطى تقييمها بمليار دولار في تمويل من السلسلة C بقيمة 340 مليون دولار

مريم مونس
مريم مونس

3 د

منصة Tamara السعودية للتسوق والدفع التي تعمل بنموذج "اشترِ الآن وادفع لاحقًا"تحقق نجاحًا كبيرًا بجمع تمويل بقيمة 340 مليون دولار في جولة تمويل السلسلة C.

تأسست تمارا على يد عبد المجيد السخن وتركي بن زارة وعبدالمحسن البابطين، لتسلّط الضوء على النمو المتسارع في استخدام خدمات "اشترِ الآن وادفع لاحقًا" في السعودية، حيث يشكل هذا السوق أكثر من 80٪ من قاعدة عملاء Tamara.

عبد المجيد السخن الرئيس التنفيذي لشركة Tamara، يبرز التزام الشركة بتوفير خدمات تمويل مستدامة ومرنة، حيث يعلن عن إزالة رسوم التأخير وتركيزها على أدوات إدارة المخاطر لتحفيز الدفع في الوقت المناسب.

نجحت تمارا، وهي منصة رائدة في مجال الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، في جمع 340 مليون دولار أمريكي في جولة تمويل من السلسلة C، مما رفع تقييمها إلى مليار دولار أمريكي. وقاد جولة التمويل شركة إدارة الأصول السعودية SNB Capital وشركة سنابل للاستثمار، وهي شركة تابعة لصندوق الثروة السيادية السعودي وصندوق الاستثمارات العامة (PIF). وسيتم استخدام الأموال لدعم توسع تمارا وتعزيز مكانتها في سوق BNPL المزدهر.

تم تأسيس تمارا على يد عبد المجيد السخن وتركي بن زارة وعبدالمحسن البابطين في أواخر عام 2020، تقدم منصة شاملة تمكن المستهلكين من التسوق والدفع بالتقسيط والوصول إلى الخدمات المصرفية. يمثل هذا التمويل من السلسلة C، والذي يتكون من رأس المال الأولي وصفقة تتضمن أسهمًا ثانوية، واحدًا من أكبر الاستثمارات في شركة التكنولوجيا المالية في منطقة الخليج.

مع إجمالي 500 مليون دولار أمريكي في تمويل الأسهم، وأكثر من 400 مليون دولار أمريكي في تمويل الديون، وضعت تمارا نفسها كلاعب رئيسي في مجال BNPL. تضم المنصة أكثر من 10 ملايين مستخدم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، ويتفاعلون مع 30 ألف تاجر شريك مثل SHEIN، وIKEA، وJarir، وNoon، وeXtra، وFarfetch.

ويؤكد نمو تمارا ومنافستها تابي على الشعبية المتزايدة لخدمات BNPL في المملكة العربية السعودية، والتي تشكل أكثر من 80% من قاعدة عملائها. وفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي السعودي، ارتفع عدد عملاء BNPL المسجلين في البلاد من 76000 في عام 2020 إلى 10 ملايين في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 30٪ من السكان. ويعزى هذا النمو إلى تزايد انتشار التجارة الإلكترونية ومعدل نمو سنوي مركب متوقع بنسبة 20% للمدفوعات الرقمية حتى عام 2025، ليصل إلى 13 مليار معاملة بقيمة 170 مليار دولار.

وعلى الرغم من التراجع العالمي في نشاط رأس المال الاستثماري، فإن نجاح تمارا يشير إلى قدرة المنطقة على بناء شركات بقيمة مليار دولار دون الاعتماد فقط على رأس المال الأجنبي. إن الدعم المالي الكبير من الكيانات المحلية مثل SNB Capital و PIF، إلى جانب الدعم التنظيمي، يسلط الضوء على ظهور المنطقة كلاعب هائل في مجال التكنولوجيا المالية.

أعلن الرئيس التنفيذي السخن، إدراكًا منه لأهمية التركيز على العملاء والامتثال للشريعة الإسلامية، أن تمارا ستقوم بإلغاء رسوم الدفع المتأخر، مع التركيز بدلاً من ذلك على أدوات إدارة المخاطر لضمان السداد في الوقت المناسب. يستمد تدفق الإيرادات الأساسي للشركة من معدلات الخصم التجارية، مما ساهم في نمو الإيرادات بنسبة 300% في العامين الماضيين.

تعزز Tamara التزامها براحة المستهلك من خلال خطط لإطلاق برنامجها الخاص لحماية المشتري، بهدف معالجة مخاوف التسوق عبر الإنترنت في المنطقة التي لا ينتشر فيها PayPal بشكل واسع. هذه الخطوة تعكس التفرد في التفكير والسعي لتلبية احتياجات العملاء.

ذو صلة

في ظل الإنجازات المالية الأخيرة، تبرز Tamara كأول شركة محلية في المملكة العربية السعودية تحقق تقييماً يتجاوز مليار دولار، مما يعكس نجاحها البارز في مجال التكنولوجيا المالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة