تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من الصفر إلى ملايين الدولارات!.. نصائح المليالدير “جاك ما” للنجاح في حياتك المهنية

مريم مونس
مريم مونس

2 د

واجه جاك ما مؤسس علي بابا، تحديات كبيرة في بدايات حياته، ورُفض في أكثر من 30 وظيفة قبل أن يحقق نجاحًا هائلاً مع شركته.

نصح ما الشبان بالعمل تحت إشراف مدير ذو خبرة في بداية حياتهم المهنية، ثم البدء في مشروعاتهم الخاصة في الثلاثينات.

أكد جاك ما على أهمية التعلم من الأخطاء واعتبارها فرصًا للتطوير والنمو في مسيرة الحياة.

جاك ما، الملياردير الذي أسس ثروته بنفسه ومؤسس مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية، يسلط الضوء على نجاح الحياة المهنية في كل مرحلة عمرية، بدءًا من العشرينات وحتى ما بعد التقاعد. الرجل الذي أصبحت شركته اليوم تقدر بقيمة 519 مليار دولار، يسترجع مسيرته ويقدم نصائحًا لكل مرحلة حياتية.

 أكد جاك ما أن الأشخاص في العشرينات والثلاثينات هم "الأكثر حظًا" لأن لديهم الكثير ليتعلموه. بدلاً من وضع أهدافك وتطلعاتك بناءً على قصص نجاح الآخرين، نصح ما بجعل نفسك منافسًا لنفسك. يمكنك القيام بذلك عن طريق تخيل ما تأمل في تحقيقه في غضون 10 سنوات، وهو الأسلوب الذي نجح معه.

في تصريحات مهمة له، أوضح ما أن الأمور التي يواجهها الإنسان والتحديات والأخطاء التي يقع فيها هي التي تشكل قيمته، وليس فقط النجاحات التي يحققها. وأكد على أهمية التعلم من الأخطاء أكثر من التعلم من قصص النجاح.

وجه ما نصائحه للشباب حول كيفية التقدم في مراحل الحياة المختلفة. وأشار إلى أن الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا يجب أن يعملوا تحت إشراف مدير ذو خبرة لتعلم أسس العمل. فهذه هي مرحلة التعلم. ويجب أن يعمل المحترفون الشبان تحت قيادة مدير قدير وأن يكونوا جزءًا من شركة ذات سمعة طيبة. فهذا هو الوقت المناسب لفهم كيفية القيام بالأمور بشكل صحيح.

وعندما ينتقلون إلى الثلاثينات من عمرهم، ينبغي لهم البدء في مشروعاتهم الخاصة، إذ يجب على الأفراد أن يخاطروا. ففي هذه المرحلة، ما زال بإمكانك تحمل الفشل.

وعند الوصول إلى الأربعينات، ينصح بالتركيز على ما يتقنونه، إذ يصبح الاستقرار أمرًا بالغ الأهمية. لذا يجب التوجّه إلى مجالات الخبرة بدلاً من المغامرة في مجالات غير معروفة.

ومع التقدم في العمر، خصوصًا في الخمسينات والستينات، يجب التركيز على تطوير الأجيال الجديدة وقضاء الوقت مع العائلة. مما يبرز أهمية الأسرة ونقل الحكمة إلى الجيل الأصغر.

تطرق ما أيضًا إلى تجاربه الشخصية من الرفض المتكرر في محاولاته للحصول على وظيفة. تم رفضه من وظائف في مجموعة من الشركات، منها كنتاكي وأيضًا وظيفة في الشرطة. ورغم هذه التحديات، استمر في المضي قدمًا واعتبر كل تحدي يواجهه كفرصة للتعلم والنمو.

ذو صلة

تشمل نصائحه عقودًا من التجارب والأخطاء والانتصارات. كما يشير بشكل صحيح، "مهما كنت ذكيًا، ستواجه الأخطاء." المفتاح، حسب ما، ليس في تجنب هذه الأخطاء ولكن في تعلم كيفية التعامل معها عندما تظهر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة