تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نظرية المحاكاة .. هل نعيش في واقع أنشأه الكمبيوتر؟ قانون فيزيائي جديد يدعم هذه الفكرة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يستكشف الدكتور ملفين فوبسون قانون فيزيائي جديد، الذي يتحدى الفهم العلمي التقليدي ويدعم نظرية المحاكاة، التي تقترح أن واقعنا هو بيئة أُنشأت بواسطة الكمبيوتر.

يوفر القانون الجديد رؤى عبر مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، بما في ذلك البحث الجيني، وفيزياء الذرة، وعلم الكونيات، ويقترح أن المعلومات التي قد تكون مكافئة للكتلة والطاقة، قد تكون البنية الأساسية للكون.

تدفع الأبحاث نظرية المحاكاة من الحوار الفلسفي إلى نظرية علمية قابلة للتحقق، مع اختبارات تجريبية في المستقبل تستعد لكشف المزيد من أسرار الواقع الذي نعيش فيه.

طبقًا لموقع phys.org، فإن الدكتور ملفين فوبسون الفيزيائي في جامعة بورتسموث يستكشف الإمكانية المدهشة التي تقول أننا نعيش في محاكاة كمبيوتر متطورة، إذ تحقق في ما إذا كان يمكن لقانون فيزيائي جديد تأكيد النظرية المثيرة للجدل التي تقول أن تجاربنا ووجودنا هو جزء من واقع اصطناعي يشبه البيئة التي يُنشأها الكمبيوتر.

تقترح نظرية المحاكاة التي نالت دعما من شخصيات مهمة مثل إيلون ماسك أن تجارب البشر مدمجة في واقع اصطناعي، إذ البشر هم الهياكل، وتجد هذه النظرية جذورها في فيزياء المعلومات، وهو مجال علمي يقترح أن الواقع الفيزيائي يتكون في الأساس من بتات المعلومات، واقترح فوبسون أن المعلومات تمتلك كتلة وأن جميع الجسيمات الأولية تُخزن معلومات عن أنفسها بطريقة تُشبه تخزين الحمض النووي في الإنسان.

اكتشف فوبسون في 2022 قانون فيزيائي جديد يمكن أن يتنبأ بالطفرات الجينية في الكائنات بما في ذلك الفيروسات، ويساعد في تقدير عواقبها المحتملة، وهذا القانون يستند على القانون الثاني للديناميكا الحرارية الذي يُحدد مقياس الفوضى في نظام معزول إذ قد تزيد أو تبقى كما هي، وعلى عكس التوقعات التي تقول أن مقياس الفوضى في أنظمة المعلومات سيزيد مع مرور الوقت، اكتشف فوبسون أنها تظل ثابتة أو تقل، وهو ما دفعه لتحديد القانون الثاني لديناميكا المعلومات والذي قد يؤثر بشدة على البحث في الجينات.

نُشرت ورقة علمية في AIP Advances تفحص تأثير هذا القانون الجديد على عدد من الأنظمة الفيزيائية والبيئات الأخرى مثل الأنظمة البيولوجية وفيزياء الذرة وعلم الكونيات، وتشمل النتائج الرئيسية رؤى في الطفرات الجينية وسلوك الإلكترونات، وضرورة هذا القانون في علم الكونيات، ويعتقد فوبسون أن هذا القانون قد يُثبت فكرة أن المعلومات هي كيان فيزيائي مكافئ للكتلة والطاقة.

ذو صلة

هذه الأبحاث لا تتحدى الفهم التقليدي للكون بل توفر أساسًا علميًا لنظرية المحاكاة، وتحولها من مفهوم فلسفي إلى موضوع علمي، ويُظهر القانون الثاني لديناميكا المعلومات الذي يقترح أن التناظر العالي يتوافق مع حالة مقياس الفوضى الأدنى يمكن تفسير اتجاه الطبيعة نحو التنظار ويدعم فكرة أن المعلومات الزائدة تُزال أو تُضغط بطريقة تُشبه حذف الكمبيوتر أو ضغط الشفرة الزائدة لتوفير مساحة استخدام وتحسين استهلاك الطاقة، والخطوات التالية تشمل الاختبار التجريبي لهذا القانون، والذي قد يؤكد الحالة الخامسة للمادة في الكون من خلال تصادم الجسيمات والجسيمات المضادة ويغير فهمنا للفيزياء أكثر.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة