تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل تود مشاهدة حلمك كأنه فيلم؟ .. طور الباحثون في اليابان جهازًا يمكنه تسجيل الأحلام بمساعدة الذكاء الاصطناعي

هل تود مشاهدة حلمك كأنه فيلم؟ .. طور الباحثون في اليابان جهازًا يمكنه تسجيل الأحلام بمساعدة الذكاء الاصطناعي
محمد نصار
محمد نصار

2 د

طور العلماء في كيوتو في اليابان جهازًا يمكنه تسجيل واستعادة الأحلام كما لو كانت أفلامًا.

تستخدم التكنولوجيا مزيجًا من أجهزة المسح بالرنين المغناطيسي وأجهزة فحص كهربية الدماغ، وتحقق الفيديوهات التي أنشأها الذكاء الاصطناعي نسبة دقة تبلغ 60٪ في مطابقة صور الأحلام.

بينما أثار الاختراع الإثارة، أثار أيضًا قلقًا حيال الخصوصية والآثار المترتبة على مثل هذه التكنولوجيا.

طبقًا لموقع yourtango، طور العلماء في اليابان جهازًا قادرًا على تسجيل الأحلام واستعادتها، مما يُتيح للأفراد مشاهدة أحلامهم كما لو أنهم يشاهدون فيلمًا، وهذه التكنولوجيا التي طورها علماء في كيوتو في اليابان مُصممة لالتقاط أحلام الشخص، إعادتها مثل الفيلم، وبدأ الباحثون هذه الفكرة من فرضية أن الدماغ البشري يُظهر أنماطًا يمكن التنبؤ بها ردًا على محفزات بصرية مختلفة.

ولاختبار هذا الجهاز استخدم العلماء مزيجًا من جهاز المسح بالرنين المغناطيسي المعدل، وجهاز فحص كهربية الدماغ، واُختير 3 مشاركين للدراسة كل منهم نام في جهاز المسح بالرنين المغناطيسي في فترات تبلغ 3 ساعات على مدى 10 أيام، استطاع جهاز فحص كهربية الدماغ استشعار إشارات كهربائية دقيقة أثناء النوم، وضبط العلماء جهاز المسح بالرنين المغناطيسي لالتقاط الصور في مراحل مختلفة من نوم المشاركين، مع التركيز على المراحل المبكرة من النوم.


بعد الدخول في المرحلة الأولى من نوم الـ REM، أيقظ العلماء المشاركين وطلبوا منهم وصف أحلامهم، وكُرر ذلك حوالي 200 مرة، ثم عرض الباحثون على المشاركين صورًا من الإنترنت تُشبه وصف أحلامهم بينما كانوا لا يزالون في جهاز المسح، ولكن هذه المرة كانوا مستيقظين.

ذو صلة

جُمعت البيانات وأُدخلت في برنامج ذكاء اصطناعي للتحليل العميق، واستطاع الخوارزمية من تمكين العلماء من إنشاء صور أساسية لأحلام المشاركين، وجمعت هذه الصور في فيديو يُشبه الفيلم، وأكد المشاركون أن الفيديو الذي أنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي يُطابق أحلامهم بدقة 60%.

يشعر البعض بالإثارة حول ذلك، في حين أن البعض الآخر قلق حول الخصوصية والآثار المترتبة على ذلك، ويعتقد البعض أن الأحلام يجب أن تظل خاصة، بينما يتلهف البعض الآخر لإعادة رؤية أحلامهم، وبغض النظر عن الآراء الفردية، فإن هذا الجهاز يُمثل ثورة في استكشاف عالم الأحلام.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة