تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل سيتحوّل الذكاء الاصطناعي إلى فقاعة؟ خسائر بالجملة والربح قليل

مريم مونس
مريم مونس

2 د

شركات التكنولوجيا تواجه تحديات في تحقيق الأرباح من منصات الذكاء الاصطناعي.

استهلاك الطاقة والبنية التحتية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يكونان مكلفين جدا، وتكاليف تشغيل عالية.

بحث استمراري عن استراتيجيات، إذ تبحث الشركات عن طرق لخفض التكاليف وزيادة الربحية دون التأثير على الجودة.

رغم الاستثمارات القوية والضجيج المحيط في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، تجد الشركات، وبشكل خاص المتواجدة في وادي السيليكون، أن تحقيق الربح من الذكاء الاصطناعي هو لغز معقد يجب حله. يبرز "وول ستريت جورنال" قضية شائعة حيث تواجه الكيانات التكنولوجية الضخمة، مثل مايكروسوفت، رغم استثماراتها الهائلة وشراكاتها مع كيانات مثل OpenAI، تحديات مالية مع منصات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

يتم تسليط الضوء على أزمة الربحية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال السيناريو الذي يواجهه Github Copilot التابع لمايكروسوفت، وهي منصة الذكاء الاصطناعي التي أطلقت في عام 2021، والتي صُممت لأتمتة جوانب من سير عمل المبرمجين، وقد وُصِفت بأنها "تخسر المال" حسب ما ذكرت الجورنال. على الرغم من شعبيتها ورسوم الاشتراك البالغة 10 دولارات شهريًا، أفادت المصادر بأن الشركة خسرت في المتوسط 20 دولارًا لكل مستخدم خلال الشهور القليلة الأولى من هذا العام، وبلغت الخسائر لبعض المستخدمين متوسط أكثر من 80 دولارًا شهريًا، حسبما أخبرت المصادر الصحيفة.

تنر منصات أخرى بصعوبات مالية مماثلة. على سبيل المثال، شهدت منصة ChatGPT من OpenAI تراجعًا مستمرًا في قاعدة المستخدمين مع الحفاظ على تكاليف التشغيل المرتفعة للغاية.

التحدي الرئيسي الذي يواجه أعمال الذكاء الاصطناعي هو تكلفة التشغيل الباهظة. منصات مثل ChatGPT وDALL-E تحتاج إلى قدر هائل من قوة الحوسبة، كما أن البنية التحتية ورقائق الكمبيوتر الفائقة للذكاء الاصطناعي التي تدعم هذه الأنظمة باهظة الثمن. بالإضافة إلى ذلك، تتزايد القدرة السحابية اللازمة لتدريب الخوارزميات وتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي بمعدل مُخيف. كل استهلاك الطاقة ذاك يعني أيضًا أن الذكاء الاصطناعي ليس صديقًا للبيئة بالدرجة التي يمكن أن تحصل عليها.

للتحايل على حقيقة أنهم يتكبدون خسائر مالية، تجرب العديد من المنصات التكنولوجية استراتيجيات مختلفة لتقليل التكاليف وقوة الحوسبة مع الاستمرار في تقديم الخدمات التي وعدوا بها للعملاء. فالصراع المستمر لتحقيق الربح الأمثل من الذكاء الاصطناعي يعكس عقبة ملموسة أمام صناعة التكنولوجيا.

ذو صلة

الذكاء الاصطناعي لا يعدّ حلَّا للمشاكل فقط. بل أيضاً يسرع في تحوّله لمشكلة تحتاج إلى حل. فالشركات يجب عليها فهم كيفية استخدام هذه الأدوات بطريقة مفيدة من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية، وهذا شيء كان ينبغي توضيحه ربما قبل إطلاقها في الأساس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة