تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل فات قطار الذكاء الاصطناعي عملاق التطبيقات؟ مالك TIKTOK يعبر عن استيائه لعدم انتباه الشركة للذكاء الاصطناعي في الوقت المناسب!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

مؤسس شركة ByteDance يعبر عن استيائه لعدم انتباه الشركة للذكاء الاصطناعي في الوقت المناسب.

تم الكشف عن استخدام سري لبرمجياتOpenAI  من قِبل شركة ByteDance لبناء نموذج لغوي كبير، مما أدى إلى تعليق حساب الشركة من قبل OpenAI.

مؤسس ByteDance يشير إلى أن التوسع السريع للشركة قد أثر سلبًا على قدرتها على الابتكار، معتبرًا أن الشركات الناشئة قد تكون أفضل في التعامل مع التحديات الابتكارية.

بالرغم من سيطرته على سوق التطبيقات، عبر مؤسس شركة ByteDance، الشركة الأم لـ TikTok، ليانغ روبو، عن استيائه لعدم انتقال فريقه في الوقت المناسب نحو مجال الذكاء الاصطناعي.

في اجتماع عالمي للشركة حضره موظفون من جميع أنحاء العالم، أخبر روبو الموظفين بأنهم كانوا يجب أن يكونوا أكثر حساسية تجاه الذكاء الاصطناعي بداية من نموه وقبل أن يصبح الآن عملاقًا مدمرًا.

ومع تفوّقها في السوق، حذّر مالك الشركة من أنهم الآن يخاطرون بالمستوى التوسط بعد أن فاتهم قارب الذكاء الاصطناعي.

وقال روبو: "شركتنا ليست حسّاسة بما فيه الكفاية تجاه التقنيات الجديدة، على سبيل المثال، لم تظهر مناقشات حول نموذج GPT الخاص بشركة OpenAI  في مراجعتنا التقنية نصف السنوية إلا في عام 2023، على الرغم من أن GPT-1 تم إصداره بالفعل في 2018."

ومهما كان الأمر، فبالرغم من تأخر الشركة في لعبة الذكاء الاصطناعي وطلبها للمغفرة الآن على هذا التأخر إلا أنها من جهة أخرى قد استخدمته سرًا دون طلب إذن شركة OpenAI. ففي ديسمبر، كشف موقع The Verge أن شركة ByteDance كانت تستخدم سرًا برنامج OpenAI لبناء نموذج لغوي كبير خاص بها (LLM)، وعلى الرغم من أنها زعمت أن الاستخدام مبرر، فقد علقت OpenAI حساب الشركة في انتظار التحقيق.

وفي تصريحاته، زعم روبو أن التوسع السريع للشركة في السنوات الأخيرة قد عرقل قدرتها على الابتكار، وقال مالك ByteDance: "بالنسبة للعديد من الشركات الناشئة الجيدة، فهم على دراية كبيرة بالصناعة. يمكنهم اكتشاف أي مشاريع جديدة تظهر على GitHub بسرعة، ثم يبدأون في البحث عن فرص الاستحواذ أو الشراكة".

وتابع ليانغ: أن الشركات الأكثر تقدمًا في مجال الذكاء الاصطناعي بنت نماذج لغوية كبيرة بين عامي 2018 و2021. وبينما لا يبدو أنه ذكر أي شركة بالاسم، إلا أن هناك العديد من الشركات التي تتبادر إلى الذهن عند النظر في هذا الإطار الزمني، بما في ذلك OpenAI و Google DeepMind و Microsoft  و Meta المعروف سابقًا باسم  Facebook.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن ByteDance  أطلقت بالفعل منصة Coze، وهي منصة مشابهة لروبوتات الدردشة GPTs  من OpenAI، في الصين. وبعيدًا عن الادعاءات بأن الشركة كانت تستخدم كود OpenAI، فإن افتتاح المنصة يمكن أن يمثل فرصة لأن OpenAI سحبت خدماتها رسميًا من البلاد في الصيف الماضي بسبب التوترات السياسية.

ويُذكر أيضًا أنه في الآونة الأخيرة، يبدو أن ByteDance تحقق أداءً جيدًا في عالم الذكاء الاصطناعي إذا أطلقت نسختها الخاصة من GPTs - لذلك قد يكون ليانغ يستخدم أسلوب الشدة على غرار ستيف جوبز لدفع فريق العمل البالغ عددهم 110 ألف شخص للعمل بجد أكثر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة