تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل هذا ضمن التنبؤات المبالغ فيها؟.. إيلون ماسك يتوقع أن الأرض ستستضيف قريبًا مليار روبوت بشري

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

إيلون ماسك يثير الجدل مجددًا بتنبؤه بوجود مليار روبوت بشري على الأرض في العقد القادم، استجابةً لتوقعات من مؤسس شركة Midjourney.

في ظل تاريخ سابق من التنبؤات المبالغ فيها في مجال التكنولوجيا، تشير توقعات ماسك إلى تأثير الروبوتات البشرية في مختلف جوانب الحياة بحلول النصف الثاني من القرن الواحد والعشرين.

رغم تساؤلات حول توقعاته، يظل ماسك يستمر في الإشادة بمستقبل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بينما تبقى التحديات والنقاشات تحيط بتقنيات الروبوتات البشرية.

إيلون ماسك يعود من جديد بتوقعاته العجيبة، وهذه المرة حول الروبوتات البشرية. حيث أشار إيلون ماسك إلى أن الأرض ستستضيف قريبًا مليار روبوت بشري.

بدأت القصة بتغريدة من مؤسس شركة "ميدجورني" Midjourney، ديفيد هولز، الذي توقع أنه بحلول 2040، "يجب أن نتوقع وجود مليار روبوت بشري على الأرض، وبعد 20 عامًا من ذلك، يجب أن نتوقع 100 مرة ذلك العدد من الروبوتات".

رد ماسك على هولتز، قائلًا: "ربما يكون شيئًا من هذا القبيل، بشرط أن تكون أسس الحضارة مستقرة".

وعلى الرغم من أن هذا التنبؤ المبالغ فيه يشاركه العديد من أصحاب المصلحة في مجال التكنولوجيا، إلا أن قادة صناعة الروبوتات قالوا منذ عقد تقريبًا في استطلاعات الرأي الخاصة بمعهد بيو أنه بحلول عام 2025، سيتسلل الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى "كل جانب من جوانب الحياة اليومية" من التصنيع إلى الأعمال المنزلية على غرار روزي الروبوت في مسلسل "The Jetsons".

اقترب عام 2025، وبالطبع، هذه التنبؤات القديمة ليست قريبة من الحدوث. لكن المؤيدين لا يزالون متفائلين، حتى لو كانوا يتراجعون عن الجدول الزمني: قالت شركة ماكواري المالية النمساوية في فبراير 2023 إن تحليلها لمعلومات السوق توقع أن تحل الروبوتات البشرية محل المزيد والمزيد من العمال البشريين في المصانع بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحالي.

وقد نشر ماسك فيديو، في الـ 15 من يناير الجاري، يظهر فيه أحد روبوتات تسلا تطوي قميصًا، والذي كان من المفترض أن يظهر براعة الروبوت في التحكم الذاتي.

ذو صلة

لكن النقاد الذين لديهم نظرة حادة لاحظوا يدًا مغطاة تتحرك داخل وخارج إطار الكاميرا، مشيرين بقوة إلى أن إنسانًا كان يتحكم في حركات الروبوت. الأمر الذي أجبر ماسك نفسه بعد فترة قصيرة من نشره الأول أن يعترف بأن الروبوت هذا لا يستطيع القيام بذلك بشكل ذاتي حتى الآن، "ولكنه بالتأكيد سيكون قادرًا على القيام بذلك بشكل كامل ذاتياً وفي أي بيئة."

بعد تلك الكارثة المُصغرة، والتي من المحتمل أن تكون لا تثذكر في قائمة اهتمامات ماسك، قد يظن البعض أنه سيكون حذرًا في تقديم تصريح آخر مبالغ فيه حول انتشار الروبوتات البشرية بسرعة بعد وقت قصير من فضح زيفه. ولكننا نتحدث عن إيلون ماسك، المعروف بتصريحاته الغريبة والذي قد لا يوجد التواضع في قاموسه أبدًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة