تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يتفوق GPT-4 على أخصائي الأشعة حقًا؟ وهل يمكن الاستغناء عن البشر في هذا التخصص؟

هل يتفوق GPT-4 على أخصائي الأشعة حقًا؟ وهل يمكن الاستغناء عن البشر في هذا التخصص؟
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أظهر GPT-4 نتائج واعدة في معالجة وتفسير الصور الطبية، وهو أمر مفيد في المناطق التي تعاني من نقص حاد في أخصائيي الأشعة.

لا يقتصر نموذج الذكاء الاصطناعي على مطابقة جودة تقارير الأشعة التي يقوم بها الخبراء البشريون، بل في بعض الأحيان يتفوق عليها.

على الرغم من قدراته المتقدمة، يهدف GPT-4 إلى تكميل الخبرة البشرية في مجال الأشعة وليس استبدالها، مما يؤكد على أهمية الإشراف البشري في التشخيصات الطبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أظهرت نسخة GPT-4 من مايكروسوفت قدرات قد تتجاوز أخصائي الأشعة البشريين في بعض جوانب تفسير الصور الطبية، ويأتي هذا التطور كفائدة كبيرة للقطاع الطبي خاصةً في البلدان التي تواجه نقصًا حادًا في أخصائي الأشعة.

يعاني القطاع الصحي نقصًا حادًا في أخصائي الأشعة خاصةً في البلدان الأكثر كثافة سكانية مثل الهند، إذ تكون نسبة أخصائي الأشعة منخفضة بشدة بالنسبة إلى عدد السكان، ويسلط البحث الآخير الذي نشرته مايكروسوفت الضوء على كيفية مساعدة GPT-4 في معالجة هذه المشكلة من خلال معالجة وتفسير الصور الطبية بكفاءة بدءًا من الأشعة السينية حتى التصوير بالرنين المغناطيسي.

أظهر GPT-4 قدرات  إنشاء ملخصات التقارير تعادل قدرات الأطباء وأحيانًا تفوقهم، وهذا النموذج الذي طُور بالتعاون مع شركة نوانس  Nuance للرعاية الصحية أظهر تحسنًا بنسبة 10% عن النماذج الحالية، ويُعد  PowerScribe Smart Impression الذي يُعد التقارير أحد التطبيقات التي تستفيد من هذه التكنولوجيا.

ذو صلة

دمج GPT Vision في  GPT-4 جعله نموذجًا حقيقيًا متعدد الوسائط، مما يعزز قدرته في تفسير الصور، ويمكن الآن لأخصائي الأشعة استخدام شات جي بي تي لمسح تقارير الأشعة، إذ يقدم ملخصات واقتراحات للأدوية وتشخيصات محتملة، ويساعد ذلك في تنظيم تقارير المرضى مما يجعل الوصول إليها أسهل مما يحسن من كفاءة التجارب والأبحاث.

لكن يجب الاعتراف أن GPT-4 ليس بديلًا للعنصر البشري، فمن الضروري وجود أخصائي أشعة للتحقق من نتائج الذكاء الاصطناعي، إذ توجد احتمالية وجود أخطاء وتحيزات، ولكن على كل فإن GPT-4 يمثل خطوة للأمام في مجال الرعاية الصحية، ويقدم فوائد كبيرة ولكنه لا يزال يحتاج إلى المراجعة البشرية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة