تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يستخدم أطفالك سماعات الرأس باستمرار؟ 4 نصائح لحماية أولادك من خطرها!

مريم مونس
مريم مونس

4 د

يتعرض غالبية الأطفال في مرحلتي الابتدائية والإعدادية لمستويات عالية من الضجيج، حيث يكشف استطلاع حديث أن ثلثي الآباء يفيدون بأن أبناءهم الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عامًا يستعملون الأجهزة الصوتية.

كشف الاستطلاع أن نصف الآباء الذين يستخدم أبناؤهم السماعات، يؤكدون أن الأطفال يمضون ساعة يوميًا على الأقل في استخدامها، بينما يذكر واحد من كل ستة آباء أن أبناؤهم يقضون ساعتين على الأقل يوميًا. تُعرب سوزان وولفورد، طبيبة الأطفال بمستشفى C.S. Mott للأطفال التابع لجامعة ميشيغان والمديرة المشاركة للاستطلاع، عن قلقها من انتشار سماعات الأذن بين الأطفال الصغار، مما يزيد من تعرضهم للضوضاء العالية بشكل منتظم.

تحذر وولفورد من أن الأطفال الصغار قد يتعرضون لمخاطر جراء الاستخدام المفرط لأجهزة الاستماع، والتي كانت تقتصر سابقًا على الحفلات الموسيقية الصاخبة أو الألعاب النارية. وتشير إلى أن الأطفال غالبًا ما يستخدمون هذه الأجهزة في المنزل والمدرسة والسيارة، وأحيانًا على متن الطائرات، في حين أن نسبة أقل تستخدمها في الحافلة أو الخارج أو السرير.

يوافق نصف الآباء على أن السماعات تساهم في ترفيه أبنائهم. وفي ضوء ذلك، أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بيانًا في عام 2023 يدعو إلى تقليل مخاطر الضوضاء على الأطفال، نظرًا للدلائل المتزايدة على تعرضهم للضوضاء من خلال الأجهزة الشخصية. وتؤكد وولفورد أن التعرض المطول أو الشديد للضوضاء قد يسبب مشكلات صحية طويلة الأمد، كفقدان السمع وطنين الأذن. وتوضح أن الأطفال الصغار أكثر عرضة للضرر بسبب طور نمو أنظمتهم السمعية وصغر حجم قنوات أذنهم، مما يؤدي إلى تكثيف الصوت.

تقوم الخلايا الشعرية الدقيقة داخل الأذن الداخلية بالتقاط الموجات الصوتية، مما يمكنك من السمع. عند تضرر هذه الخلايا أو موتها، يصبح فقدان السمع دائمًا ولا يمكن علاجه. إذ تشير الدراسات إلى أن التعرض المستمر للضوضاء لدى الأطفال قد يؤثر سلبًا على النوم، والتحصيل الأكاديمي، وتعلم اللغة، ومستويات التوتر، وحتى ضغط الدم.

يبين الاستطلاع أن نسبة أكبر من الآباء للأطفال بين 9 و12 عامًا، مقارنة بالفئة العمرية من 5 إلى 8 سنوات، أفادوا بأن أبناءهم يستخدمون السماعات، مع احتمال أكبر للاستخدام اليومي في الفئة الأكبر سنًا.

ومع ذلك، يذكر نصف الآباء فقط أنهم حاولوا تقليل استخدام أطفالهم للأجهزة الصوتية، من خلال تبني استراتيجيات كتحديد وقت الاستخدام أو استخدام مؤقت. ويُظهر الاستطلاع أيضًا أن الآباء الذين يستخدم أطفالهم السماعات لأكثر من ساعتين يوميًا يميلون لوضع قيود أقل على الوقت أو مستوى الصوت مقارنةً بآباء الأطفال الذين يستخدمون السماعات لفترات أقل.

ذو صلة

أربع نصائح للمساعدة في تقليل مخاطر التعرض للضوضاء من خلال استخدام السماعات

  • ضبط مستوى الصوت والوقت: يمكن للوالدين التقليل من الآثار السلبية لاستخدام الأجهزة الصوتية عبر مراقبة وتعديل مستوى الصوت والوقت الذي يقضيه الطفل مع هذه الأجهزة. يوصي وولفورد باتباع قاعدة 60/60، أي لا يتجاوز استخدام الطفل للأجهزة الصوتية 60 دقيقة يوميًا وبمستوى صوت لا يزيد عن 60% من الحد الأقصى. يُعد مستوى الصوت الذي يقل عن 70 ديسيبل آمنًا نسبيًا ولا يُرجح أن يسبب ضررًا. يُمكنك التحقق من مستوى الصوت المناسب إذا كان بإمكان الطفل سماعك من مسافة قريبة أثناء ارتداء السماعات.
  • اختيار سماعات مناسبة: عند شراء الأجهزة الصوتية، يجب الانتباه إلى المعلومات الموجودة على العبوة لاختيار تلك التي تحد من مستوى الصوت. ينبغي الحذر من المنتجات التي تُروّج على أنها "آمنة للأطفال" لكنها لا تحد من مستوى الصوت عند 70 ديسيبل. يُفضل استخدام سماعات إلغاء الضوضاء للحماية من رفع مستوى الصوت للغاية، لكن يجب تجنب استخدامها في الأماكن التي يكون فيها الإدراك السمعي مهمًا للسلامة، مثل أثناء المشي أو ركوب الدراجة.
  • تشجيع فترات الراحة: يُعتبر من الضروري أن يقضي الأطفال وقتًا يوميًا بدون استخدام الأجهزة. يمكن ذلك عبر وضع الأجهزة الصوتية جانبًا بعد انتهاء الوقت المحدد للاستخدام، أو تشجيع الأطفال على الاستماع إلى الموسيقى عبر مكبرات الصوت بصوت منخفض بدلًا من السماعات لتقليل التعرض للضوضاء.
  • الانتباه لعلامات فقدان السمع: إذا كان الوالدين يشتبهان في تأثر سمع طفلهم بسبب استخدام الأجهزة الصوتية، يُنصح بزيارة طبيب الأطفال أو أخصائي السمع. من العلامات المبكرة لفقدان السمع طلب تكرار الكلام، سماع الرنين باستمرار، التحدث بصوت مرتفع، تأخر الكلام، أو عدم الاستجابة للضوضاء العالية. يُمكن للمختصين تقديم الدعم والمشورة للأطفال وأسرهم حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة