تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يمكن زراعة الخضروات على المريخ؟ .. تجربة جديدة باستخدام يرقات الذباب تثبت إمكانية حدوث ذلك

هل يمكن زراعة الخضروات على المريخ؟ .. تجربة جديدة باستخدام يرقات الذباب تثبت إمكانية حدوث ذلك
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تركز تجربة إيمانويل ميندوزا في جامعة تكساس A&M على زراعة الخضروات على المريخ باستخدام مزيج من تربة المريخ المحاكاة وفضلات يرقات ذبابة الجندي الأسود.

يعالج ميندوزا تحديات نقص المغذيات في تربة المريخ من خلال استخدام الفراس الغني بالمغذيات من يرقات الذباب.

تظهر التجربة نموًا في جميع النباتات التجريبية، مما يشير إلى إمكانية نجاح زراعة الخضروات على المريخ، وتمهد الطريق لمزيد من الأبحاث في هذا المجال.

يقود الطالب في قسم الهندسة الفضائية في جامعة تكساس إيمانويل ميندوزا مشروعًا فريدًا لزراعة الخضروات على المريخ، وذلك من خلال دمج تربة المريخ مع فضلات غنية بالمغذيات من يرقات ذبابة الجندي الأسود ( the larvae of black soldier flies)، يستكشف ميندوزا إمكانية زراعة الخضروات في ظروف خارج الأرض.

بدأ شغف ميندوزا بالزراعة على المريخ منذ سنوات دراسته الإعدادية واستوحى الفكرة  من فيلم المريخي لعام 2015، وتشمل التجربة زراعة البازلاء في خليط تربة يُحاكي تربة المريخ، وهي بيئة صعبة لنمو النباتات بسبب قوامها الصخري ونقص المواد العضوية، ولمعالجة ذلك لجأ ميندوزا إلى يرقات ذبابة الجندي الأسود، التي تُنتج فضلات بودرية تُعرف بـ "الفراس" (frass) وهي غنية بالمغذيات الأساسية، ومن خلال خلط نسب مختلفة من تربة المريخ مع هذه الفضلات، يهدف ميندوزا إلى خلق بيئة مثالية لنمو النباتات.

ذو صلة

أظهرت التجربة نتائج واعدة، إذ لوحظ النمو في جميع النباتات بما في ذلك المزروعة في تربة محاكاة المريخ بنسبة 100%، ومع اقتراب نضج البازلاء يُخطط ميندوزا لتحليل نموها وتجميع نتائجه، وعلى الرغم من كونه طالبًا إلا أنه يعبر عن أمله في أن تلهم أبحاثه وتساعد في الدراسات المستقبلية في زراعة الفضاء.

تمثل هذه الأبحاث خطوة مهمة في السعي لإقامة حياة بشرية على المريخ، ومن خلال النجاح في زراعة النباتات في بيئة مريخية محاكاة، فإن هذه الدراسة تسهم في استكشاف الفضاء، وتثير الخيال حول إمكانية الحياة خارج الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة