تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طالب بعمر الـ 14 يخترع صابون لعلاج السرطان ويفوز بجائزة أفضل عالم شاب!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

هيمان بيليك، طالب في الصف التاسع وعمره 14 عامًا من آنانديل، فرجينيا، فاز بجائزة أفضل عالم شاب لاختراعه صابونًا يعالج السرطان.

أطلق على الصابون اسم صابون علاج الميلانوما، ويتكون من حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والتريتينوين، ويعمل على إعادة تنشيط الخلايا الشجيرية.

كجزء من فوزه، تم منح هيمان شيكًا بقيمة 25,000 دولار لتمويل أبحاثه.

حصل هيمان بيليك، البالغ من العمر 14 عامًا في الصف التاسع من أناندال بولاية فيرجينيا، على لقب أفضل عالم شاب في أمريكا عن اختراعه الرائد: صابون لعلاج سرطان الجلد. ومن اللافت للنظر أن النموذج الأولي استغرق تطويره ثمانية أشهر فقط، وكانت تكلفة إنتاج الصابون 50 سنتًا فقط لكل قطعة.


مما يتكون هذا الصابون؟

خلال فترة دراسته في مدرسة فروست المتوسطة، بدأ هيمان بيليك في مشروع طموح كجزء من مشاركته في تحدي "3M Young Scientist". إذ ابتكر هيمان صابونًا مُبتكرًا خصيصًا لعلاج الميلانوما، وأطلق عليه اسم "صابون علاج الميلانوما" (M.T.S). وتتألف مكونات هذا الصابون الفريد من مزيج فعّال من حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك، والتريتينوين.

وصف هيمان هذه المكونات بأنها عوامل تقوم بتقشير الطبقة القرنية للجلد. وأبرز دورها في إعادة تنشيط الخلايا الجذعية في الجلد. إذ تعدّ هذه الخلايا من العناصر الأساسية التي تقوم بتعزيز وظائف الدفاع في الجلد وتقوية الاستجابات المناعية للجسم، مما يمنح الجلد القدرة على مقاومة مختلف الأمراض والاضطرابات.

فيديو يوتيوب

لا تقتصر إنجازات هذا العالم الشاب على جائزته الأخيرة. فالجدير بالذكر أنه حصل على شيك بقيمة 25000 دولار لتعزيز مساعيه البحثية. إذ أعرب هيمان عن دهشته وامتنانه خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، متأملًا التحديات التي واجهها أثناء صياغة النموذج الأولي. وعبّر عن طموحاته، مؤكدا على تطلعه إلى أن يصبح مهندسا كهربائيا مؤثرًا. وتستلزم رؤيته للسنوات الخمس عشرة القادمة قيادة فريق محترف في وضع تصور للأنظمة الكهربائية الثورية المحورية للتقدم التكنولوجي المستقبلي.

ذو صلة

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد هيمان على أهمية التوازن في الحياة. فإلى جانب أهدافه المهنية، يرغب في المشاركة بنشاط في تنمية المجتمع، وتحديدًا من خلال توجيه المهندسين الناشئين وتأييد مبادرات تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وهدفه الشامل هو إحداث تغيير عالمي إيجابي من خلال اجتهاداته المهنية والشخصية.

لقد نالت إنجازات هيمان وغيره من المتأهلين للتصفيات النهائية إعجاب العديد من قادة الصناعة. وأشاد جون بانوفيتز، نائب الرئيس التنفيذي لشركة 3M وكبير مسؤولي التكنولوجيا، بقدراتهم على تصور الاحتمالات وتحويلها. وشدد على الطلب المتزايد على العقول المبدعة مثل هيمان، القادرة على مواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم. واحتفالاً بإنجازات المتأهلين للتصفيات النهائية لهذا العام، أعرب بانوفيتز عن تطلعه الشديد لمساهماتهم المستقبلية في العالم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة