تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

وظائف عصر الذكاء الاصطناعي .. هل تتفوق وظيفة هندسة الأوامر على جميع الوظائف الأخرى في 2024؟

وظائف عصر الذكاء الاصطناعي .. هل تتفوق وظيفة هندسة الأوامر على جميع الوظائف الأخرى في 2024؟
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تظهر هندسة الأوامر كواحدة من أكثر الوظائف طلبًا في عصر الذكاء الاصطناعي، إذ يستطيع المحترفون تقاضي رواتب تتجاوز تلك المخصصة لعلماء البيانات.

تواجه الشركات تحديات كبيرة في توظيف مهندسي الأوامر ذوي الخبرة، إذ يلجأ البعض إلى سرقة المواهب.

يثير الطابع التطوري لهندسة الأوامر أسئلة حول ما إذا كانت علمًا أم فنًا، مع التأكيد على ضرورة فهم السياق التجاري بالإضافة إلى المهارات التقنية.

مع تطور الذكاء الاصطناعي اكتسبت وظيفة "هندسة الأوامر" Prompt Engineering أهمية كبيرة، وأصبحت واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في صناعة التكنولوجيا، ويشير الخبراء إلى أن الطلب على هذه الوظيفة يؤدي إلى زيادة هائلة في معدلات الرواتب، مما يُثير التساؤلات حول طبيعة هذه الوظيفة، وتداخلها مع طبيعة الأعمال، وتطور مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

هندسة الأوامر هي فن الحصول على إجابات أفضل وأكثر صلة من أدوات الذكاء الاصطناعي، واكتسبت هذه الوظيفة أهمية حيوية في هذا العصر، وتتطلب مزيجًا من المهارات مثل الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجة واللغة وحل المشكلات، ويمكن لمهندسي الأوامر المحترفين طلب رواتب سنوية تتراوح بين 175 ألف دولار إلى أكثر من 300 ألف دولار.

كما يؤكد غريغ بيلتزر -رئيس التكنولوجيا في RBC Wealth Management- على ندرة مهندسي الأوامر الذين يمتلكون الخبرة في سوق العمل، ويُشير إلى صعوبة توظيف هؤلاء في الوقت الحالي، إذ تلجأ الشركات الآن إلى سرقة المواهب، ويؤدي نقص المحترفين إلى زيادة التكاليف، مما يجعل وظيفة هندسة الأوامر أكثر تكلفة من عالم البيانات.

على الرغم من الطلب الكبير فإن هندسة الأوامر لا تزال في مرحلة التطور، ويثير بيلتزر أسئلة حول ما إذا كانت هندسة الأوامر علمًا أم فنًا أم مزيجًا من الاثنين، في حين يعترف بسهولة التدريب عندما تكون الأدوات قوية.

ذو صلة

يُشير بيلتزر إلى تنوع الأفراد الذين يدخلون إلى مجال هندسة الأوامر مثل الكتاب الذين يتميزون في الجانب الإبداعي لإنشاء الاستفسارات، كما يشدد على أهمية الفهم المشترك بين الأعمال والمهارات التقنية في المرشحين المحتملين، ومن المتوقع أن يشكل استثمار الشركات في مشاريع الذكاء الاصطناعي شكل المواهب، ولكن يتوقع بيلتزر سوقًا ضئيلًا للمواهب.

مع استمرار الطلب على مهندسي الأوامر في عصر الذكاء الاصطناعي، فإن تحديات التوظيف والتطوير تزداد، ومع ندرة المحترفين في هذا المجال وارتفاع تكاليف التوظيف، بالإضافة إلى صعوبة عملية التوظيف فإن كل ذلك يؤثر على مستقبل هذه الوظيفة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة