تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يحذر الخبراء من نفاذ بيانات التدريب عالية الجودة بحلول 2026 .. مما قد يُعيق من تطور الذكاء الاصطناعي

يحذر الخبراء من نفاذ بيانات التدريب عالية الجودة بحلول 2026 .. مما قد يُعيق من تطور الذكاء الاصطناعي
محمد نصار
محمد نصار

2 د

يحذر الباحثون من نقص محتمل في بيانات التدريب عالية الجودة للذكاء الاصطناعي، مما قد يعيق نمو تقنيات الذكاء الاصطناعي.

جودة بيانات التدريب حاسمة لتطوير الذكاء الاصطناعي، مع الحاجة إلى محتوى عالي الجودة وغير متحيز.

تستكشف صناعة الذكاء الاصطناعي حلولًا مثل خوارزميات أكثر كفاءة، وإنشاء بيانات اصطناعية، ومصادر بيانات جديدة للتغلب على تحدي نقص البيانات.

أعرب الباحثون عن مخاوفهم من أن الذكاء الاصطناعي سوف يُواجه قريبًا تحديًا كبيرًا وهو نقص بيانات التدريب عالية الجودة، وهذا قد يُعيق تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي ويُغير مسار ثورة الذكاء الاصطناعي.

تعتمد أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي وغيرها على كميات هائلة من بيانات التدريب، إذ تدرب شات جي بي تي على ما يقرب من 570 جيجابايت من بيانات النصوص أي ما يُعادل 300 مليار كلمة، وجودة هذه البيانات مهمة للغاية، فالمدخلات ذات الجودة المنخفضة مثل المنشورات المتحيزة أو الصور الضبابية قد تؤدي إلى نتائج غير دقيقة أو متحيزة، والمحتوى عالي الجودة من الكتب والأوراق العلمية أساسي لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي القوية.

على الرغم من الثروة الهائلة للبيانات إلا أن الباحثون يحذرون من أن معدل نمو مخزون البيانات لا يواكب الطلب المتزايد على بيانات التدريب، وتتوقع دراسة أنه إذا استمر الحال على ذلك فقد تنفذ بيانات التدريب بحلول 2026، وسوف تنفذ البيانات منخفضة الجودة بين عامي 2030 و 2060، وهذا يُشكل خطرًا كبيرًا على الذكاء الاصطناعي، والذي من المتوقع أن يُساهم بـ 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول 2030.

ذو صلة

لمواجهة ذلك يستكشف المطورون حلولًا مختلفة، وإحدى الطرق تتضمن تحسين الخوارزميات لاستخدام البيانات الموجودة بكفاءة أكبر، مما قد يُقلل كمية البيانات المطلوبة، وطريقة أخرى تتضمن إنشاء بيانات اصطناعية مُصممة لنماذج الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ذلك يبحث المطورون عن مصادر بيانات جديدة مثل المحتوى من الناشرين الكبار والمستودعات غير المتصلة بالإنترنت، ويتفاوضون على صفقات للوصول إلى بيانات لم تُستغل بعد.

بينما يبدو احتمال نقص البيانات مُقلقًا، فإنه الوضع ليس بالضرورة خطيرًا، إذ يسعى المطورون لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة ذلك، من خلال تحسين البيانات وإنشاء بيانات صناعية والبحث عن مصادر جديدة، يهدف مجتمع الذكاء الاصطناعي للحفاظ على نمو وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وضمان استمرار تأثيره.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة