تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يُعتقد أنه ينتمي إلى ملك مايا غير معروف.. اكتشاف قناعًا غامضًا من اليشم في مقبرة منهوبة في غواتيمالا!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف قناع من اليشم المتشابك في مقبرة هرمية منهوبة في تشوشكيتام، شمال شرق غواتيمالا.

يُعتقد أن القناع ينتمي إلى ملك مايا غير معروف سابقًا، وتم العثور على عظام بشرية محفورة بالهيروغليفية ومجموعة من القطع الأثرية، بما في ذلك تابوت حجري وقرابين جنائزية.

الاكتشاف تم باستخدام تقنية رسم الخرائط "LiDAR"، والقناع يُعتبر مظهرًا من مظاهر إله العاصفة الذي يعبده المايا، وتم إعادة بناء القناع بالكامل في مختبر مشروع هولمول الأثري.

اكتشف علماء الآثار، أثناء قيامهم بالتنقيب في مقبرة هرمية منهوبة في أنقاض مدينة المايا في بيتين، شمال شرق غواتيمالا، قناعًا غامضًا من اليشم المتشابك يعتقد أنه ينتمي إلى ملك مايا غير معروف سابقًا.

يقع تشوشكيتام، وهو موقع أثري غير معروف، بالقرب من حوض بيتين، وهي منطقة فرعية من أراضي مايا المنخفضة في شمال غرب غواتيمالا. وتعتبر المنطقة معقل فترة المايا الكلاسيكية، التي استمرت من عام 200 إلى 900 ميلادي. وقد تم الإبلاغ عن الموقع لأول مرة في عام 1909، وكشفت الدراسات الجارية عن ثلاث مجموعات أثرية رئيسية مرتبطة بممر مركزي طويل.

وفي العصور القديمة، تجاوزت قيمة اليشم قيمته المادية، حيث اعتبره شعب المايا حاميًا للأجيال، الأحياء منهم والأموات. لهذا السبب، تم استخدام أقنعة اليشم بشكل عام لترمز إلى الآلهة أو الأسلاف، وكانت تستخدم لتعكس ثراء وتأثير الأفراد المدفونين.

وقد اكتشف علماء الآثار أن لصوص القبور قد حفروا نفقًا في قلب الهرم الملكي بعد مسح LiDAR في عام 2021. وكشف المزيد من الفحص أن المتسللين قد أغفلوا منطقة معينة داخل الغرفة الداخلية للهرم.

تم العثور على جمجمة بشرية وعظام، بعضها منحوت بالهيروغليفية، وصندوق حجري على شكل تابوت، ومصنوعات خزفية، وقرابين جنائزية بما في ذلك وعاء، وأصداف محار، وقطع متعددة من اليشم تتناسب معًا لتكوين قناع اليشم.

وقد تم كتابة اسم "إيتزام كوكاج بهلام" في المنحوتات والكتابات الهيروغليفية على بعض شظايا العظام. ويظن الباحثون أن هذا الاسم قد يعود إلى ملك المايا المدفون الذي حكم تشوشكيتام حوالي عام 350م.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن عالم الآثار الرئيسي فرانسيسكو إسترادا بيلي من جامعة تولين وفريقه اكتشفوا المقبرة باستخدام تقنية رسم الخرائط "LIDAR"، وفقًا لمقال معمق في مجلة ناشيونال جيوغرافيك . ويمثل القناع مظهرًا من مظاهر إله العاصفة الذي يعبده المايا.

ويُذكر أيضًا أنه قد تم إحضار جميع القطع الأثرية والعظام المكتشفة في مقبرة تشوشكيتام إلى مختبر مشروع هولمول الأثري (HAP) للتنظيف والتحليل الميداني. وهناك قام علماء الآثار بتجميع كتل اليشم المفردة التي اكتشفوها، وتمكنوا من إعادة بناء قناع فسيفساء اليشم بالكامل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة