تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“Adobe” تبتكر أداة ذكاء اصطناعي لتوليد الموسيقى من النص داخل “Photoshop”

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

أعلنت شركة "Adobe" عن إطلاق أداة تجريبية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الصوتيات، تتيح إنشاء وتعديل الموسيقى استجابةً للطلبات النصية ضمن برنامج  "Photoshop".

تميزت هذه الأداة، المسماة "Adobe Project Music GenAI Control"، بقدرتها على تجاوز الحاجة إلى استخدام تطبيقات خارجية لتحرير الصوتيات، وتوفير تحكم دقيق في إنشاء وتعديل المقطوعات الموسيقية.

يُعد المشروع ثمرة تعاون بين "Adobe" وعدد من الجامعات البارزة، ويظل في مرحلته التجريبية، مما يشير إلى توقعات بتأخر دمجه ضمن "Adobe Creative Cloud".

أعلنت شركة "Adobe" في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إطلاقها لأداة تجريبية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الصوتيات، وذلك بهدف إضافتها إلى مجموعة أدواتها المعتمدة على الصور في برنامج "Photoshop"، حيث تقوم الأداة الجديد بتوليد الموسيقى من النص.

وقد وصفت الشركة هذه الأداة بأنها "أداة في مراحلها الأولية لتوليد وتحرير موسيقى الذكاء الاصطناعي"، فمن خلال أداة "Adobe Project Music GenAI Control"  يمكن إنشاء الموسيقى والصوتيات الأخرى استجابةً للطلبات النصية، ويمكن تعديلها لاحقًا عبر نفس الواجهة.

وتبرز "Adobe" هذه التكنولوجيا، المستندة إلى "Firefly"، كشريك إبداعي يتميز بقدرته على تخطي الصعوبات المرتبطة بنقل الإخراج إلى تطبيقات خارجية مثل "Pro Tools"، و"Logic Pro"، أو "GarageBand" للتحرير، بخلاف التجارب الصوتية التوليدية الأخرى مثل "MusicLM" من "Google".

وتشير "Adobe" إلى أن أداة  "Project Music GenAI Control" تُمكّن المستخدمين من إنشاء المقطوعات الموسيقية بالدقة التي يحتاجون إليها، مما يسهم في حل مشكلات متعددة تتعلق بسير العمل. وتقترح الشركة البدء بمدخلات نصية محددة كـ"موسيقى الروك القوية" أو "الرقص السعيد" أو "موسيقى الجاز الحزينة" كأساس، يليه إدخال مزيد من الطلبات لتعديل الإيقاع، والبنية، والتكرار، وإعادة مزج أقسام كاملة، أو إنشاء حلقات، بالإضافة إلى إمكانية تحويل الصوت بناءً على لحن مرجعي.

ذو صلة

كما تؤكد "Adobe" على أن الموسيقى الناتجة من هذا المشروع آمنة للاستخدام التجاري، وتعمل الشركة أيضًا على دمج بيانات اعتماد المحتوى الخاصة بها، في محاولة لتعزيز الشفافية بشأن طبيعة الأعمال الفنية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ويُشار إلى أن هذا المشروع يعد نتاج تعاون بين "Adobe" وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وكلية علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون. وتُظهر إعلانات "Adobe" الطبيعة التجريبية لـ"Project Music GenAI Control"، مما يعني أن هذه الأداة قد لا تتوفر للمستهلكين حتى الآن، وقد يتوجب الانتظار لبعض الوقت قبل أن تُدمج هذه الميزة في مجموعة "Adobe Creative Cloud".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة