تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الموت يغيب محمد الشارخ أحد أعمدة التقنية العربية، ومؤسس شركة صخر

وفاة محمد الشارخ مؤسس شركة صخر
عبد الله الموسى
عبد الله الموسى

2 د

توفي اليوم 6 مارس 2024، رجل الأعمال الكويتي السيد محمد الشارخ، والذي كان له الفضل بإدخال اللغة العربية لأنظمة الحواسيب، وساهم بشكل كبير في إدخال الحواسيب إلى المنازل العربية عبر شركة "صخر" لبرامج الحاسب.

وفي بيانٍ له، نعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت في الراحل، ووصفه بأنه "من أبرز رجال الأعمال الوطنيين الذين أسهموا بشكل كبير وملحوظ في دعم الثقافة وحماية اللغة العربية من موجات التغريب، وكان له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب للمرة الأولى في التاريخ، في حقبة الثمانينيات".

وكان المرحوم الشارخ من أوائل رواد الأعمال الذين دخلوا مجال التقنية، وساهم من خلال شركة صخر بتطوير كمبيوتر صخر العربي، ومجموعة برمجيات شكلت عصر نهضة للغة العربية، والتي للأسف لم تعد موجودة اليوم، برامج تعليمية ترفيهية مثل "مجموعة برامج الأسرة" وبرامج المكتب العربي، وساهم بذلك في خلق منافسة رائعة في فترة التسعينات، ولكن مع الأسف لم تدم أبعد من ذلك لأسباب مثل القرصنة، وقلة الدعم الحكومي، وأسباب أخرى استفاض في شرحها الشارخ في الكثير من مقابلاته الأخيرة.

ذو صلة

كانت آخر مشاريع الشارخ "أرشيف الشارخ للمجلات العربية" التي وثَق وأرشف فيها أكثر من 2 مليون صفحة تضمنت مئات الآلاف من المقالات، والأعداد لمجلات عربية مهمة التي صدرت خلال القرن العشرين بطريقة قابلة للبحث، كما أن قاموس صخر والمدقق الآلي العربي مازال من المشاريع الفريدة في مجالها إلى الآن.

يحزننا كثيرًا أن يغادرنا عَلمٌ آخر من أعلام التقنية العربية، ونُعزي أنفسنا، وأسرة الشارخ، وكل محبيه، ومجتمع التقنية العربية بوفاته، تاركًا أثرًا كبيرًا في تاريخ التقنية العربي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة