تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ChatGPT أم طلاب علم الأعصاب .. أيهما يتفوق في الامتحانات النموذجية؟

ChatGPT أم طلاب علم الأعصاب .. أيهما يتفوق في الامتحانات النموذجية؟
محمد نصار
محمد نصار

2 د

حققت نماذج شات جي بي تي نسبة نجاح مذهلة بلغت 85% في الامتحانات النموذجية، تجاوزت المتوسط البشري لطلاب علم الأعصاب البالغ 73%.

تسلط الدراسة الضوء على التقدم السريع للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المحتملة في المجال الطبي.

بينما تظهر النتائج إمكانية الذكاء الاصطناعي في تعزيز الممارسات الطبية والأدوات التعليمية، تبرز الدراسة أهمية التوازن بين دور الذكاء الاصطناعي وخبرة البشر في مجالات حساسة مثل الطب.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة JAMA أن نسختين من نماذج شات جي بي تي لديهما قدرة رائعة على تجاوز طلاب طب الأعصاب في الامتحانات النموذجية، وتؤكد النتائج على قدرات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي خاصةً علم الأعصاب.

أجرى الباحثون فحصًا شاملًا باستخدام ChatGPT 3.5 و ChatGPT 4 وركز الباحثون على أسئلة من بنك الأسئلة الخاص بالجمعية الأمريكية لطب النفس والأعصاب، ولاحظ الباحثون أن الذكاء الاصطناعي حقق معدل نجاح 85% متفوقًا على المتوسط البشري البالغ 73.8%، والمثير للدهشة أن نماذج الذكاء الاصطناعي لم يكن لديها القدرة على الوصول للإنترنت.

شملت الدراسة المقارنة مع طلاب الطب النفسي، وصُنفت الأسئلة إلى أسئلة منخفضة مركزة على الفهم الأساسي والذاكرة، وأسئلة عالية تتطلب التطبيق والتحليل والتفكير، ويؤكد أداء الذكاء الاصطناعي خاصةً في الأسئلة العالية على التقدم السريع له، وتطبيقاته المحتملة في التشخيصات المستقبلية، وهذا سوف يكون له أهمية كبيرة مع استمرار دخول الذكاء الاصطناعي في المجالات المتنوعة مثل الطب والجيش والتعليم والبحث.

ذو صلة

يتوسع الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي من التشخيص إلى التخطيط للعلاج والتنبؤ بالأمراض، وتُسلط الدراسة الضوء على قدرات الذكاء الاصطناعي، وهذا قد يساعد الأطباء ولكنه قد يحل محلهم في بعض المهام، وعلى الرغم من هذه النتائج إلا أنها تفتح نقاشات حول التوازن بين الذكاء الاصطناعي والبشر في مجالات حساسة مثل الطب، ويؤكد العلماء على قوة الذكاء الاصطناعي في المهام المعتمدة على الذاكرة بالمقارنة مع المهام التي تتطلب التفكير، وهذا يوضح أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع استبدال الأطباء البشريين.

هذه الدراسات تعد شهادة على إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز المجال الطبي، ولكنها كذلك تؤكد على ضرورة متابعة التقييم واختبار هذه الأنظمة لضمان تعزيز الخبرات البشرية، والنتائج لا تظهر براعة الذكاء الاصطناعي في المهام التحليلية فحسب، بل تفتح الباب أمام إمكانيات جديدة في المجال الطبي، ويظهر مستقبل الذكاء الاصطناعي في الطب واعدًا، إذ سوف يلعب دورًا مهمًا بجانب الخبرة البشرية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة