تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ChatGPT في المحكمة من جديد .. مؤلف صراع العروش وغيره يتهمون شركة Open AI بانتهاك حقوق الملكية الفكرية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تواجه OpenAI دعوى قضائية من كتاب مشهورين، بما في ذلك جورج مارتن وجون غريشام، تتهمها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على أعمال محمية بحقوق ملكية.

يدعي الكتاب أن ChatGPT يهدد معيشتهم من خلال إنتاج كتب إلكترونية منخفضة الجودة واقتصاص أساليب كتابتهم.

تسعى الدعوى القضائية لمنع OpenAI من استخدام الأعمال المحمية بحقوق الملكية في نماذج الذكاء الاصطناعي دون موافقة صرحية، وتطالب بتعويض مالي عن كل أعمالهم التي اُنتهكت.

.

طبقًا لموقع CBS NEWS، فإن شركة Open AI المالكة لشات جي بي تي تواجه دعوى قضائية تقدم بها كُتاب مشهورون مثل جورج آر. آر. مارتن، وجون غريشام، وإيلين هيلدربراند، وتدعي الدعوة القضائية أن الشركة قد انتهكت حقوق الملكية الفكرية عن طريق تدريب نماذج اللغة الكبيرة على كتب محمية بحقوق الملكية دون موافقة الكاتب.

قُدمت الدعوى القضائية في المقاطعة الجنوبية لنيويورك نيابة عن نقابة المؤلفين، وحتى الآن لم تُصدر شركة Open AI أي رد رسمي على هذه الاتهامات، ويدعي الكُتاب أن شات جي بي تي يُهدد معيشتهم من خلال إنتاج كتب إلكترونية مُنخفضة الجودة كما يقتص أساليب كتاباتهم، وأحد الأمثلة المذكورة هو استخدام المبرمج ليام سواين لشات جي بي تي لكتابة تكملة سلسلة أغنية الجليد والنار لجورج آر.آر مارتن، ثم نشرها على الإنترنت، ولم يكن مارتن قد أنهى الروايتين النهائيتين من السلسلة.


ذو صلة

كما تزعم القضية أن شات جي بي تي اُستخدم لإنشاء ملخصات ونسخ بديلة لأعمال محمية بحقوق الملكية، مثل ثلاث من كتب مارتن الأولى في سلسلة أغنية الجليد والنار، ويسعى الكُتاب للحصول على حالة دعوى جماعية بهدف تمثيل عشرات الآلاف من الكُتاب الذين استخدم شات جي بي تي أعمالهم دون موافقة منهم. 

يطلب الكُتاب منع الشركة من استخدام أعمالهم المحمية بحقوق الملكية لتدريب شات جي بي تي دون موافقة صريحة منهم، ويسعون للحصول على تعويضات تصل إلى 150 ألف دولار مقابل كل عمل انتهكته الشركة، وإذا نجحت هذه القضية، فإنها سوف تُعد سابقة للحد من استخدام الذكاء الاصطناعي للمواد المحمية بحقوق ملكية، وهذا الأمر لو حدث فسوف يؤثر على الصناعة بأكملها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة