تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

OpenAI تطلق برنامج جديد يتيح لك إنشاء فيديو واقعي بمجرد كتابة جملة وصفية!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أطلقت شركة "OpenAI" نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يُدعى "Sora"، يُمكنه إنتاج مقاطع فيديو عالية الدقة استجابةً لوصف المستخدم، بآلية تشابه أداتها لإنشاء الصور  "DALL-E".

يأتي "Sora" في إطار توسيع "OpenAI" لمجالات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع التركيز على الوسائط المتعددة، وسط تنافس مع شركات كبرى مثل "Meta" و"جوجل".

تتناول "OpenAI" قضايا الأمان والمعلومات المضللة المحتملة بإنشاء "detection classifier" لتحديد مقاطع الفيديو التي تم إنتاجها بواسطة "Sora"، مع التخطيط لإضافة بيانات وصفية للمساعدة في التعرف على المحتوى الذي أنشئ بالذكاء الاصطناعي.

أطلقت شركة "OpenAI"، التي نالت شهرة واسعة بفضل تطبيق "ChatGPT"، تقنيتها الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي المعنية بإنتاج الفيديوهات. حيث كشفت الشركة يوم الخميس، عن "Sora"، نموذجها الحديث للذكاء الاصطناعي، الذي يعمل بآلية مماثلة لأداتها السابقة المخصصة لإنشاء الصور، "DALL-E".

ويقوم  "Sora"بتمكين المستخدمين من تحديد ووصف مشاهد معينة يرغبون في إنشائها، ثم يقوم بدوره بإنتاج مقاطع فيديو عالية الدقة استجابةً لذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع "Sora" بقدرة على إنتاج مقاطع فيديو مستوحاة من صور ثابتة، وتوسيع مقاطع فيديو قائمة أو تكملة الإطارات المفقودة فيها. كما أنه ينتج  حاليًا مقاطع فيديو لا تتجاوز مدتها دقيقة واحدة.

في حين تضع"OpenAI"، بدعم من "مايكروسوفت"، تكامل الوسائط المتعددة - الجمع بين إنشاء النصوص والصور والفيديو - ضمن أهدافها الرئيسية لتقديم مجموعة أوسع من نماذج الذكاء الاصطناعي.


وقد أوضح براد لايت كاب، المدير التنفيذي للعمليات في"OpenAI"، في نوفمبر، إن العالم يعتمد على الوسائط المتعددة في التفاعل، قائلًا: "إذا فكرت في الطريقة التي نتعامل بها كبشر مع العالم ونتفاعل معه، فإننا نرى الأشياء ونسمعها ونقول أشياء - العالم أكبر بكثير من النص. لذلك، بالنسبة لنا، كان يبدو دائمًا أنه من غير المكتمل أن يكون النص والتعليمات البرمجية هي الواجهات الوحيدة التي يمكن أن نمتلكها لمدى قوة هذه النماذج وما يمكنها القيام به".

وحتى الآن،"Sora"  متاح فقط لمجموعة محدودة من مختبري الأمان، الذين يفحصون النموذج بحثًا عن نقاط ضعف قد تتعلق بالمعلومات الخاطئة والتحيز. وأعلنت "OpenAI" عن نيتها إصدار ورقة بحثية مفصلة في وقت لاحق من يوم الخميس.

كما ذكرت الشركة أنها تعمل على تطوير"detection classifier" للتعرف على مقاطع الفيديو المنتجة بواسطة "Sora"، مع التخطيط لإضافة بيانات وصفية معينة إلى مخرجاتها لتسهيل تحديد المحتوى الذي أُنشئ بالذكاء الاصطناعي، مماثلة للطريقة التي تعتزم "Meta" استخدام البيانات الوصفية لتحديد الصور الذكائية خلال العام الانتخابي.

يعتبر "Sora" نموذجًا للذكاء الاصطناعي التوليدي، يشابه "ChatGPT" في استخدامه لهيكلية "Transformer" التي قدمها باحثو "جوجل" في ورقة بحثية عام 2017، وتعتبر شركة OpenAI برنامج "Sora" أساسًا لنماذج قادرة على فهم ومحاكاة الواقع بدقة.

ذو صلة

وتسعى "OpenAI" من خلال "Sora" للمنافسة مع تقنيات إنشاء الفيديو بالذكاء الاصطناعي الصادرة عن شركات أخرى مثل "Meta" و"جوجل"، التي أعلنت عن "Lumiere" في يناير. هناك أيضًا أدوات مشابهة متاحة من شركات ناشئة أخرى كـ "Stability AI" التي أطلقت "Stable Video Diffusion"، بالإضافة إلى "أمازون" التي قدمت منتجًا يعتمد على "Alexa" لإنشاء محتوى رسوم متحركة قصير للأطفال.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم النظر إلى الفيديو كأفق جديد للذكاء الاصطناعي التوليدي بعد توغل روبوتات الدردشة وأدوات إنشاء الصور في السوق الاستهلاكية والتجارية. لكن على الرغم من أن الإمكانات الإبداعية لهذه التقنيات تلقى ترحيبًا حارًا من المهتمين بالذكاء الاصطناعي، إلا أنها تثير أيضًا مخاوف جدية بشأن المعلومات المضللة خاصة مع اقتراب مواعيد الانتخابات السياسية الهامة عالميًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة