أسرار عقل المليونير.. أو كيف تصبح ثريًا بتغيير طريقتك في التفكير؟

أسرار عقل المليونير
سارة سرحان
سارة سرحان

6 د

هل جربت يومًا أن تبدأ مشروعًا تمت تجربته من قبل ولكنه على خلاف الجميع لم ينجح معك؟ هل تلقي مسؤولية عدم نجاحك على الظروف أو الحاسدين أم سوء الحظ؟ هل فكرت في أن العيب ربما يكون في طريقتك في التفكير؟ هل تربَّيت على أن المال هو أصل الشرور؟ هل تلاحظ شبهًا بين إدارتك المالية وطريقة أحد أبويك في إدارة أمواله أم تمردًا عليها؟ كل هذه الأفكار وغيرها يعالجها ت. هارف إيكر في كتابه “أسرار عقل المليونير Secrets of the Millionaire Mind“.. فلنتعرف عليها معًا.

اقرأ أيضًا:

كتاب أسرار عقل المليونير

أسرار عقل المليونير

بطاقة معلومات سريعة عن الكتاب:

ذو صلة
  • اسم الكتاب: Secrets of the Millionaire Mind
  • اسم المؤلف: ت. هارف إيكر
  • تصنيف الكتاب: تنمية بشرية
  • تاريخ النشر الأول: 2005
  • لغة النشر الأصلية: الإنجليزية
  • دار نشر الطبعة المترجمة: مكتبة جرير
  • عدد الصفحات: 231 صفحة
  • تقييم جودريدز: 4.19 ⭐

“هل تعرف أن معظم الأغنياء يفكرون بنفس الطريقة؟”.. هذا هو السؤال الذي يعتبره ت. هارف إيكر المحرك الأساسي الذي أوصله إلى المليون الأول في حياته.. فمن هو مؤلف كتاب “أسرار عقل المليونير”؟ وماذا يقدم لنا في كتابه؟

عاش ت. هارف إيكر -مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير- سنواته حتى منتصف العشرينات فقيرًا يسكن في قبو منزل والديه، ويعاني بسبب معايرتهما له بذلك، وبسبب وحدته، فقد ابتعد عنه الناس بسبب كآبته وشكوته الدائمة من فشل مشروعاته، حتى التقى شخصًا غيَّر حياته بجملة واحدة: “هل تعتقد أن تفكير الأغنياء يختلف عن غيرهم؟” كانت الإجابة “نعم”، ومن يومها قرر أن يفكر ويتصرف بعقلية الأغنياء، ومن واقع تجاربه قدم لنا كتابًا يصف عقل المليونير وكيفية تفكيره.

فيديو يوتيوب

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء؛ المقدمة يحكي فيها هارف قصته الشخصية والسبب الذي قد يدفع القارئ لأخذ هذا الكتاب على محمل الجد.

  1. القسم الأول: مخططك المالي، وكيف يمكنك تبديل أفكارك واتجاهها لتتمتع بعقلية قادرة على صنع الثروة.
  2. القسم الثاني: ملفات الثروة؛ ويقسمها المؤلف إلى 17 ملفًا يشرحها واحدًا تلو الآخر، وينهيها بمبادئ يطلب من قارئه الإيمان بها.

كان والد إيكر مقاولًا يطبق طريقة غير مجدية لإدارة عمله، فكان كلما دخل مشروعًا جديدًا تحول إلى شخص بخيل فقير مديون، حتى يبيع ما تم بناؤه من وحدات سكنية، وفي هذه الحالة يتحول إلى شخص مبذر سعيد، وحسب منهج هارف، فإنه اكتشف أن اتباعه لمنهج أبيه دون وعي تسبب في خسارته مرات عدة، لكن إصراره دفعه للمحاولة والاستمرار والبحث عن الأسباب الحقيقية للنجاح، وخلال سنتين ونصف فقط من السؤال الذي ألقاه عليه صديق والده، انتقل من الإفلاس إلى المليون الأول.

الكتاب يجيب أسئلة ربما دارت في عقلك يومًا ما؛ مثل: هل هناك أشخاص ذوي قدرات خاصة تمكنهم من بناء الثروة بسهولة بينما الآخرون مقدر لهم النضال الدائم؟ ويجيب هارفي: لا.. هناك أشخاص تم برمجة عقولهم على السعي نحو المال والنجاح وهناك آخرون تم برمجة عقولهم على العكس! لكنه في الوقت ذاته يقول إن عكس تلك البرمجة أمر ممكن جدًا.

اعتُبر كتاب “أسرار عقل المليونير” من أكثر الكتب تأثيرًا على القراء حول العالم، إذ أنه كتب بالإنجليزية وتُرجِم إلى لغات عدة من بينها العربية.

اقرأ أيضًا:

  • ثروة بيل جيتس تتخطى 100 مليار دولار: فمن أين تأتي هذه الأموال؟

دليل تغيير عقليتك وأفكارك نحو تحقيق الثروة

يكشف هارف في كتابه الحلقة المفقودة بين الرغبة في تحقيق النجاح المالي، وتحقيق النجاح بشكل فعلي، فالكتاب يرشدك إلى كيفية تغيير عقليتك وأفكارك نحو تحقيق الثروة، مما يحول نظرتك للأشياء والأفعال من حولك إلى طريقة إيجابية قادرة على رؤية فرص النجاح واغتنامها. ويقدم لك الكتاب الكثير من المعلومات التي سترشدك خلال دخولك إلى عالم الثروة.


القسم الأول: مخططك المالي


“ما هو المخطط المالي؟ كمثال، دعنا نفكر في مخطط للمنزل، بأن نضع خطة أو تصميما مُعدا مسبقا لذلك المنزل المحدد. وبنفس الطريقة، فإن مخططك المالي هو ببساطة برنامجك المحدد مسبقا أو طريقتك الخاصة للتعامل مع المال”.

يقول المؤلف بجرأة:


“امنحنِ 5 دقائق وأستطيع توقع مستقبلك المالي لبقية حياتك”!.

وأعتقد أنك بعد قراءة الكتاب، من المحتمل أن تتمكن من ذلك أيضًا. سيعلمك مخطط المال كما هو موضح في الكتاب كيف تنبع أفكارك حول المال من تجارب الطفولة وكيف لا تزال تتفاعل حتى اليوم معها. سوف تكرر الثقافة والبيئة والمعتقدات التي نشأت عليها أو تتمرد عليها. على سبيل المثال، يمكنك أن “تتمرد” اليوم بالإنفاق المفرط نتيجة نشأتك مع أبوين مقتصدين.

قد يفسر هذا أيضًا سبب كونك مدخرًا بشكل قهري، وستتمكن من تفسير سبب خسارة الفائزين باليانصيب كل الأموال بسرعة كبيرة! هل تعتقد أن “المال هو أصل كل الشرور”؟! المفتاح يكمن في أن كل أفعالك وبالتالي وضعك المالي يأتي من أفكارك أنت.

لقد استمتعت بهذا الجزء من الكتاب على المستوى الشخصي لأنه جعل أنماطًا معينة وسلوكيات الأشخاص من حولي أكثر وضوحًا. وعلى الرغم من أن الكتاب يركز بشكل أساسي على المال، إلا أنه يمكنك تطبيق نفس المنطق على جوانب أخرى من حياتك. هذا هو الجزء الذي حصلت فيه على أكبر قيمة من الكتاب.


القسم الثاني: ملفات الثروة

قدمها لنا هارف من خلال سبعة عشر طريقة يفكر بها الأغنياء وبسببها يتصرفون بشكل مختلف عن الفقراء والطبقة الوسطى.

بالنسبة لملفات الثروة السبعة عشر أو التصريحات الـ 17 حول مدى اختلاف “الفقراء” عن “الأغنياء” في التفكير والتصرف. فستجد العديد من الأفكار الشائعة؛ مثل أن الأغنياء لا يعملون من أجل المال، فهم يتركون المال يعمل لصالحهم، وما إلى ذلك.

وملخص هذه الملفات:

  1. يعتقد الأغنياء في أنهم هم من يصنعون حياتهم. يعتقد الفقراء أن “الحياة تحدث لهم”.
  2. الأغنياء يلعبون لعبة المال للفوز. يلعب الفقراء لعبة المال حتى لا يخسروا.
  3. الأغنياء ملتزمون بأن يكونوا أغنياء. الفقراء يريدون أن يكونوا أغنياء.
  4. الأغنياء يفكرون بشكل كبير. الناس الفقراء يفكرون في خطوات صغيرة.
  5. الأغنياء يركزون على الفرص. يركز الفقراء على العقبات.
  6. يعجب الأغنياء بالأثرياء والناجحين الآخرين. يستاء الفقراء من الأغنياء والناجحين.
  7. الأثرياء يرتبطون بأشخاص إيجابيين وناجحين. يرتبط الفقراء بأشخاص سلبيين أو فاشلين.
  8. الأغنياء على استعداد للترويج لأنفسهم وقيمتهم. يفكر الفقراء بشكل سلبي في مبدأ البيع والترويج.
  9. الأغنياء أكبر من مشاكلهم. الفقراء أصغر من مشاكلهم.
  10. الأغنياء متلقُّون ممتازون. الفقراء متلقُّون ضعفاء.
  11. يختار الأغنياء أن يتقاضوا رواتبهم بناء على النتائج. يختار الفقراء أن يتقاضوا رواتبهم على أساس الوقت.
  12. الأغنياء يفكرون في “كلا الأمرين”. يفكر الفقراء في “إما هذا أو ذاك”.
  13. يركز الأثرياء على صافي ثروتهم. يركز الفقراء على دخلهم من العمل.
  14. الأثرياء يديرون أموالهم بشكل جيد. الفقراء يسيئون إدارة أموالهم بشكل جيد.
  15. الأغنياء لديهم أموالهم تعمل بجد من أجلهم. الفقراء يعملون بجد من أجل أموالهم.
  16. الأغنياء يتصرفون بالرغم من الخوف. يترك الفقراء الخوف يوقفهم.
  17. الأغنياء يتعلمون باستمرار وينمون. يعتقد الفقراء “أنهم يعرفون بالفعل”.

اقرأ أيضًا:


لماذا يجب أن تقرأ “أسرار عقل المليونير”؟

الكتاب، رغم أنه ليس ثورة كاملة في الأفكار، ساعدني في فهم المزيد عن الجوانب النفسية للمال. ستمنحك ملفات الثروة السبعة عشر بعض الأفكار المفيدة لمساعدتك على مراجعة مخطط أموالك والعمل على تحقيق أهدافك المالية.

ومع ذلك، كانت هناك بعض الأشياء التي أزعجتني خلال قراءتي: يتحدث المؤلف باستمرار عن ندوته المثيرة كل صفحتين! على محمل الجد إذا كان لدى شخص ما الكتاب الإلكتروني، فابحث عن عدد المرات التي تمت فيها كتابة كلمة “ندوة”! وهناك بعض التوجيهات التي وجدتها غير ضرورية (“المس رأسك وقل بصوت عالٍ: لدي عقل مليونير”).

أخيرًا، يتم تسليط الضوء على بعض قصص النجاح وهذا أمر رائع، ومع ذلك، فهي تفتقر إلى تفاصيل حول كيفية تغيير الناس لطريقة تفكيرهم.. باختصار، كان الكتاب سريع القراءة، وقد استمتعت بمعظمه، وستحصل على الكثير من الفوائد منه بالتأكيد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.