ما هي التطبيقات اللامركزية DApps

0

كثيراً ما يمرّ معنا هذا الاختصار DApps وربّما ذكرنا في مقالات سابقة ما معناه وهو Decentralized Applications أو التطبيقات اللامركزية لكن كثير منا لا يدرك حتى الآن إلى ماذا تشير هذه التطبيقات وكيف تتواجد في الحياة الواقعية والعملية وما هي فوائدها.

يحمل هذا الاختصار في الحقيقة الكثير من المعاني والأمور التي يجب إيضاحها دعونا نستعرضها معاً لفهم كافة جوانب هذه التطبيقات.

تعريف التطبيقات اللامركزية DApps

هي اختصار Decentralized Applications تشير إلى تطبيقات أو برامج رقمية تعمل على بلوك تشين أو شبكة ند للند P2P بدلاً من حاسوب وحيد، خارج نطاق سيطرة أو اختصاص سلطة واحدة وتعتبر بيتكوين أوّل تطبيق لامركزي في العالم.

ما زالت هذه التطبيقات في مراحلها الأولى لذا من الصعب اختصار تعريفها في سطر واحد يشمل جوانبها الأربعة الرئيسية، لذا لا بدّ لنا من الإضاءة عليها كل واحدة على حدة.

مفتوحة المصدر Open Source

التطبيقات اللامركزية DApps هي تطبيقات مفتوحة المصدر، أي أنّ شيفرتها المصدرية متاحة للجميع للاستفادة منها أو تعديلها، إلّا أنّ السمة الأساسية لها هي الاستقلال والتوافق بالإجماع، أي أنّ التغييرات تحتاج موافقة كل أو غالبية المستخدمين ليتمّ تثبيتها واعتمادها.

اقرأ المزيد: ميسي وسواريز وغيرهم، حضور العملات الرقمية في ملاعب كرة القدم

لامركزية Decentralized Nature

اللّامركزية هنا تعني أن DApps تخزّن كل شيء على سلاسل بلوك تشين لامركزية أو أيّ تقنية تشفير لحفظ التطبيق من مخاطر السلطة المركزية وضمان الطبيعة المستقلّة.

ماذا نعني بالسلطة المركزية؟ بمثال بسيط يمكن توضيح ذلك، فتطبيق تويتر هو نظام مركزي يعمل لدى عدد كبير من المستخدمين حول العالم في نفس الوقت لكن في الخلفية من الجهة الأخرى هذا التطبيق مملوك ويدار من قبل جهة وحيدة مركزية فقط.

من أمثلة التطبيقات اللامركزية تطبيقات بلوك تشين مثل بيتكوين وتطبيقات ند للند P2P مثل بت تورنت BitTorrent، وهي تطبيقات متعددة المستخدمين من كلا الطرفين، فبعض المستخدمين يستهلكون المحتوى وبعضهم الآخر يولّده ويضيف إليه بينما آخرون يقومون بالاستهلاك والإنتاج معاً.

في هذا السياق يمكن توضيح التغيير الذي سيطرأ على تطبيق تويتر على سبيل المثال في حال كان لامركزياً، فالتغربدات ستصبح مملوكة لصاحبها فقط ولا يمكن لأي كان أن يحذفها حتى مؤسسي التطبيق فقط يمكن للمرسل -صاحب التغريدة- أن يعدّل عليها لكن القديمة ستبقى إلى الأبد.

اقرأ المزيد: 7 مستثمرين أنفقوا الملايين على استثمار العملات الرقمية

التحفيز Incentivization

نظراً لأنّ التطبيق يعتمد على سلاسل بلوك تشين اللامركزية لذا لا بدّ من التحقّق من عمليات مصادقة السجلات على الشبكة بواسطة توكنات التشفير أو أي شكل من أشكال الأصول الرقمية التي لها قيمة، عملية التحقّق هذه يطلق عليها اسم التحفيز Incentivization.

الخوارزمية Algorithm أو البروتوكول Protocol

مستخدمي التطبيق أو ما يسمى مجتمع التطبيق يجب أن يتفقوا على خوارزمية تشفير معينة كإثبات للقيمة proof of value مثلاً بيتكوين Bitcoin تستخدم (Proof of Work (PoW وكذلك إيثيريوم Ethereum لكنها تخطط للترقية إلى hybrid PoW/Proof of Stake (PoS)5 في المستقبل.

التطبيقات اللامركزية في العالم الحقيقي

تقسم التطبيقات اللامركزية إلى أصناف حسب السياق الذي تستخدم وتوظّف فيه هذه الأصناف هي:

نقل وإدارة الأموال

تسهّل هذه التطبيقات عمليات نقل الأموال وإدراتها وحتى الإقراض بحيث تضمن سرعة أكبر لإتمام العملات من خلال الاستغناء عن وجود الوسيط middleman بالإضافة لتعزيز الأمان من خلال آلية الإجماع المتبعة التي يتعذّر تغييرها دون موافقة الغالبية.

إدارة الأعمال

تستفيد الشركات من التطبيقات اللامركزية لتبسيط العمليات دون تدخل بشري وذلك بفضل العقود الذكية Smart Contracts التي تستخدم لحلّ القضايا الحرجة والمهمّة وتحسين كفاءة عملها.

في مثال على ذلك الشركات اللوجستية أو السوقية -شركات تهتمّ بنقل البضائع من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك- يمكنها دمج شرائح Radio-frequency identification (RFID) في شحناتها، هذه الشرائح يمكن مسحها في منافذ الوجهة بحيث تتمّ تسوية الدفع تلقائياً عبر عقد ذكي بين البائع والمشتري.

المنظّمات الذاتية اللامركزية DAO

تعتبر Decentralized autonomous organization (DAO) ظاهرة جديدة كليّاً وهي بداية انتشار منظمّات مجهولة الهوية دون قادة يمكنها أن تعمل كشركات من خلال القواعد التي تحدّدها لغات البرمجة على بلوك تشين.

هذه القواعد كثيرة ومتنوّعة وتشمل من يمكن أن يكون عضواً في هذه المنظّمة وعدد الأعضاء الذين يمكن لهم أن يصوّتوا وقطّاع الأعمال الذي ستعمل فيه وكيف سيتمّ تبادل قيم التوكنات. كل هذه المعلومات وغيرها تتمّ برمجتها على سلسلة الكتل التي ستشغل المنظّمة.

للاطلاع أكثر: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

هذه المنظمات لا يمكن إيقافها حالما تمّ إطلاقها ويمكنها العمل في مختلف أنحاء العالم دون أي مشكلة في الإدارة على شبكة بلوك تشين.

التطبيقات اللامركزية DApps أم التطبيقات التقليدية

التطبيقات اللامركزية

تعتبر اللّامركزية وسيلة لضمان الأمان والسرعة وهي غير قابلة للتلاعب وسجلاتها غير قابلة للتعديل. بما أنها تعتمد على شبكة بلوك تشين الآمنة على عكس التطبيقات المركزية التقليدية فإنّ هذه التطبيقات DApps تتمتّع بمستوى عالٍ من الأمان وغير قابلة للتغيير عبر الاختراقات، لذا غالباً ما يميل المطورورن إليها هذه الأيّام ويمكن إجمال الأسباب بما يلي:

  • أسرع من نظيرتها التقليدية وعملية معالجة الدفع سهلة وسريعة لا تحتاج بوابة لقبول الأموال.
  • مستويات أمان عالية بسبب العقود الذكية المرتبطة بمفاتيح خاصّة يجعل عملية اختراقها أمراً غاية في الصعوبة.
  • إخفاء الهوية بسهولة دون أي مشاكل في إتمام العمليات المختلفة.
  • سجلات بيانات موثوقة بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى سلسلة الكتل العامّة للتحقّق من كافّة معلومات المناقلة.

اقرأ المزيد: كل ما عليك معرفته عن 3commas: بوت تداول العملات الرقمية

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0