خرائط جوجل Google Maps: أهم الميزات التي يوفرها أشهر تطبيق خرائط في العالم

0

نحمل اليوم جميعًا في جيوبنا هواتف ذكية تملك قدرات كبيرة لا نستغلها أغلب الأحيان بشكل جيد، فالجميع يملك عشرات التطبيقات التي تتلقى التحديثات بشكل شبه يومي، ولا نزال نستخدم تطبيقاتنا بالطريقة الكلاسيكية دون النظر للتحسينات والميزات الجديدة، ويُعتبر تطبيق خرائط جوجل Google Maps أحد أكثر التطبيقات انتشارًا في العالم والذي غالبًا ما نستخدمه بطريقة محدودة مقارنة بمقدراته الهائلة.

إن تطبيق خرائط جوجل ليس حكرًا على أجهزة أندرويد، فقد وصلت نسبة استخدامه حوالي 75% من إجمالي عدد المستخدمين حول العالم، وبفضل الشعبية الكبيرة للتطبيق فقد حظي باهتمام كبير من جوجل التي تضيف بشكل دوري مزايا جديدة ومفيدة، سنستعرض أهمها وأحدثها اليوم بشكل مختصر ومفيد.

أهم ميزات تطبيق خرائط جوجل Google Maps

ميزة التنقل اليومي بين البيت والعمل Commute

جميعنا يقوم بهذه الرحلة بين البيت والعمل بشكل شبه يومي، ويطلب جوجل مابس عند استخدامه للمرة الأولى إدخال عنوان البيت والعمل، فهما أكثر مكانين نذهب إليهما فعليًا، وعند إضافتها سيعرض لك التطبيق اقتراحات على جميع الشاشات بدل بحثك يدويًا في كل مرة عن بيتك.

بعد ذلك تستطيع تحديد طريقة ذهابك للعمل بالسيارة أو بوسائط النقل العامة أو سيرًا على الأقدام، وستحدد أيام وساعات العمل، وإن كنت تريد تلقي تنبيهات بشكل منتظم واقتراحات الطريق الأقرب والأقل ازدحامًا لتسهيل حركتك ووصولك في الوقت المناسب، ويمكنك الاستفادة من هذه الميزة الآن بالذهاب إلى الإعدادات Setting ومن ثم Commute Settings لضبط جميع الخيارات الخاصة بهذه الميزة.

تطبيق خرائط جوجل - commute

اقرأ المزيد: 10 تطبيقات وخدمات مميزة من جوجل قد لاتعرفها

حفظ الأماكن المفضلة Saved Places

قد تجد نفسك في مدينة مزدحمة يوجد بها الكثير من الأسواق والمطاعم، وقد يعجبك مكان معين دون غيره وربما ستعجز عن تذكر العنوان لزيارته في المرة القادمة.

يتيح تطبيق خرائط جوجل إمكانية حفظ أي مكان على الخريطة أو مشاركته من خلال الضغط المطول على الخريطة، ليظهر دبوس أحمر وقائمة تعرض لك اسم المطعم أو المكان الذي اخترته مع جميع المعلومات التي قد تهمك، كبعده عنك والطريق الأقرب المؤدي له، بالإضافة لمواعيد فتح المكان وإغلاقه ورقم الاتصال وإمكانية حجز طاولة أو تذكرة.

وأهم خيار يمكنك القيام به هو حفظ المكان في مجموعات مصنفة يمكنك التعديل عليها وتصفحها متى أردت، لتظهر جميع الأماكن التي قمت بحفظها عند فتح الخريطة مباشرة على شكل أيقونات ملونة مميزة.

تطبيق خرائط جوجل - favourite

مشاركة الموقع المباشر Share Your Location

تمكنك هذه الميزة من عرض مكانك بشكل مباشر لأصدقائك الذين تحددهم، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة في المدن المزدحمة أو لمشاركة العائلة طريق عودتك من السفر إلى البيت مثلّا.

يعرض جوجل مابس مكانك على الخريطة بنقطة زرقاء، وبالضغط عليها ثم اختيار مشاركة موقعك أو Share your location ستنتقل لقائمة المشاركة التي تتيح لك اختيار صديقك وتحديد مدة مشاركة الموقع المباشر معه، ليتلقى المرسل إليه رسالة عبر جيميل Gmail لعرض موقعك والمسافة بينكما ونسبة الشحن في هاتفك ليبقى بالحسبان إمكانية انقطاع خدمة تحديد الموقع في حال نفاذ الشحن.

تطبيق خرائط جوجل - share-location

اقرأ أيضًا: خمس أدوات جديدة في تطبيقات جوجل ستثير إعجابك!

حفظ مكان ركن السيارة Save Your Parking

كما تحدثنا فإن مكانك يُعرض على شكل نقطة زرقاء ضمن الخريطة، وعند النقر عليها يظهر لك خيار يمكّنك من حفظ مكان ركن السيارة وإضافة ملاحظة وتعيين الوقت الذي ستبقى فيه هنا مع أمكانية التقاط صورة للموقف في حال كان المكان مزدحمًا بالسيارات، بالإضافة لزر المشاركة الذي يتيح لك مشاركة مكان السيارة مع أفراد العائلة مثلًا.

تطبيق خرائط جوجل - Parking

طرق التنقل وخياراتها Go and Directions

يرافق زر عرض الاتجاهات أو Direction معظم قوائم خرائط جوجل باللون الأزرق الواضح، والذي يعرض لك جميع الطرق المؤدية إلى المكان المطلوب، وتملك جوجل في يومنا هذا خمسة طرق للتنقل من مكان لآخر فهناك السيارة الخاصة أو وسائط النقل العامة كالميترو والباصات والقطارات، بالإضافة لشركات النقل الخاصة ومسارات الدراجات الهوائية والمشي على الأقدام.

يُعتبر خيار السيارة أحد أبرز وأشهر الطرق للتنقل في المدن، ويتيح خرائط جوجل عرض جميع الطرق المؤدية إلى مكان ما، مع الوقت المقدر وفقًا للازدحام المروري في الوقت الراهن، مع إمكانية تحديد توقيت الانطلاق والوصول ليعرض جوجل مابس أفضل وأسرع الطرق لتجنب الازدحام المروري.

تطبيق خرائط جوجل - Go and Directions

يرتبط خرائط جوجل أيضًا بجداول وسائط النقل العامة كالميترو، ويعرض للمستخدم مواعيد الانطلاق والوصول واسم المحطات وتكاليف التذاكر مع الوقت المقدر للوصول للوجهة، كما يرتبط بأشهر خدمات النقل الخاص داخل المدن، وأشهرها اليوم أوبر Uber مع تكلفة الرحلة ومدتها والخصومات المتوفرة، ويرتبط بالبرامج الخاصة بهذه الشركات والمثبتة على جهازك ليسهل لك عملية الطلب والدفع.

تطبيق خرائط جوجل - tain-uber

اقرأ المزيد: أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر جوجل بلاي

اكتشف المدينة حولك Explore

إن كنت تريد السفر إلى مدينة ما ولا تعرف ما الذي يمكنك فعله هناك، ما عليك إلا النقر على اسم المدينة ثم النقر على زر اكتشف Explore لتظهر لك قائمة لا تنتهي بالأماكن الشهيرة في المدينة التي يمكن زيارتها والأحداث المهمة التي تدور فيها وأشهر المطاعم الموجودة.

تطبيق خرائط جوجل - explore

وإن كنت مِمَّن لا يفضلون ازدحام المعلومات، ما عليك إلا الانتقال إلى التصنيفات التي تعرض لك أربع خيارات رئيسية يمكنك تصفحها لاختيار المكان الذي تريد الذهاب إليه، كالمطاعم والمقاهي والمنتزهات والسينما والمتاحف والحفلات ومراكز التسوق وخدمات الفنادق واستئجار السيارات والمستشفيات ومحطات الوقود، وجميعها مصنف ضمن تلك الخيارات الرئيسية الأربعة.

تطبيق خرائط جوجل - categories

الخرائط في وضع عدم الاتصال Offline Maps

يوفر تطبيق خرائط جوجل خاصية تحميل خريطة معينة واستخدامها في حال انقطاع خدمة الإنترنت، وتستهدف هذه الميزة عشاق المغامرة الذين يقضون أوقاتهم في أماكن قد لا تتوفر على اتصال بالإنترنت، أو لمستخدمي التطبيق الذين يملكون اشتراكات انترنت محدودة، حيث ستمكنهم الخاصية من تحميل خريطة المدينة لمرة واحدة كل شهر أو شهرين ومن ثم استخدام خدمات المواقع والتنقل بدون انترنت.

ولتفعيل الميزة عليك التوجه إلى قائمة الخيارات ومن ثم اختيار المنطقة المراد تحميل بياناتها، ومن الجدير بالذكر أن الخرائط يجب تحديثها كل فترة معينة لإبقاء البيانات محدثة ومفيدة.

تطبيق خرائط جوجل - offline maps

اقرأ أيضًا: أفضل 10 تطبيقات جوجل للهواتف الذكية

أوضاع الخرائط Map & Street Options

يوفر تطبيق خرائط جوجل إمكانية تغيير طريقة عرض الخريطة، فهناك ثلاثة أوضاع لكل منها أهميته وفائدته، يمكن للمستخدم اختيار الوضع الأساسي والبسيط إذا كان يريد التنقل أو البحث عن مكان معين أو قيادة السيارة.

layout

ويمكنه التبديل إلى وضع صورة القمر الصناعي لرؤية الشوارع والأبنية والجبال والغابات والسواحل بدقة عالية وبصور رائعة يتم تحديثها بشكل دوري، أو الانتقال لوضع التضاريس والذي يعرض الوديان والتلال والجبال مع خطوط الارتفاع لمعرفة أماكن وجود المرتفعات والمنحدرات وارتفاع كل نقطة عن سطح البحر.

ويملك التطبيق أيضًا خيارات لعرض شبكة الطرق في المدن، وهي الخيار الافتراضي والأشهر، بالإضافة إلى خيار شبكة الميترو في المدن التي توفر خدمات الميترو، وخيار جديد وهو شبكة طرقات الدراجات الهوائية والتي تتوفر اليوم في عدد محدود من المدن حول العالم وقابل للزيادة في الأيام القادمة.

street layout

اقرأ المزيد: لمستخدمي متصفح جوجل كروم: هذه الملحقات سوف تجعل تصفحكم أكثر سهولة!

مزيد من الخيارات الإضافية Additional Options

يوفر تطبيق خرائط جوجل خدمة الوضع المظلم Dark Mode عند تشغيل خدمات التنقل في الليل، ويقوم خرائط جوجل بالتبديل تلقائيًا إلى الوضع الافتراضي أثناء القيادة في النهار، وتفيد هذه الميزة في تخفيف الإضاءة في وجه السائق أثناء القيادة ليلًا، وهو أمر مهم جدًا للحفاظ على السلامة.

additionals

كما يوفر خرائط جوجل خدمة رؤية الطرقات Street View والتي تمكنك من رؤية أغلب شوارع العالم كما لو كنت فيها، فقد جالت سيارات جوجل شوارع العالم وقامت بتصويرها جميعها لتوفر للمستخدم خدمة الاستمتاع برؤية معالم المدن بهذه الدقة المميزة.

وتعمل جوجل على مشروع جديد لدمج خدمات الواقع المعزز AR في تطبيق خرائطها، فبدل الضغط على زر الاتجاهات ستوفر جوجل زر AR Map الذي سيطلب منك مسح الشارع مرة واحدة ليعرض لك الاتجاهات ضمن الشارع بطريقة أكثر من رائعة.

ar

اقرأ المزيد: أخيرًا: جوجل ستتيح حذف البيانات التي تجمعها عنك تلقائيًا

في الواقع، يملك تطبيق خرائط جوجل إمكانات وقدرات هائلة تحتاج وقتًا طويلًا جدًا لذكرها جميعها، ولكننا حاولنا تغطية الخدمات الأشهر والأكثر فائدة للمستخدم العربي.

0

شاركنا رأيك حول "خرائط جوجل Google Maps: أهم الميزات التي يوفرها أشهر تطبيق خرائط في العالم"

أضف تعليقًا