Uber
0

 

ما تزال شركة أوبر تفاجئنا بالتحديثات المتوالية على تطبيقها للهواتف الذكية، حيث قدمت العديد من المميزات التي سهلت عملية طلب سيارات الأجرة.

شركة أوبر Uber

 uber-company

قبل البدء لا بد من نظرة سريعة، أوبر Uber هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، رائدة في مجال خدمة طلب سيارات الأجرة (التاكسي) وكذلك توصيل الطلبات والوجبات السريعة وبعض خدمات التوصيل التي تخص الاحتياجات الصحية وغيرها.

تعمل شركة أوبر في العديد من البلدان حول العالم، ومنها في العالم العربية كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب ولبنان وغيرها من الدول.

ومن اللافت ذكره أن أوبر استحوذت على شركة كريم المنافسة الأولى لها في الشرق الأوسط والعالم العربي للحد من المضاربة والمنافسة وللتفرد بالسوق. وقالت أوبر أن قيمة الصفقة قد بلغت 3.1 مليار دولار.

وبعيداً عن تاريخ الشركة وتطورها، نعود إلى تطبيق أوبر الجديد والخدمات المقدمة لتسهيل التواصل بين العملاء وسائقي التكسي.

مبدأ عمل التطبيق

طلب السيارة

إن استخدام تطبيق أوبر سهل وبسيط وخصوصاً مع التحديثات الجديدة، حيث لا يتطلب منك الأمر سوى إنشاء حساب على التطبيق وإدخال رقم الهاتف الخاص بك. وبتعيين وجهة رحلتك والبحث عن أقرب سائق يقدم لك التطبيق مجموعة من الاقتراحات لتختار السائق المناسب. حيث يمكنك الاطلاع على سجل السائق وصورته وتقييمه على التطبيق ورقم لوحة السيارة والتعليقات ممن تعاملوا معه من قبل. ويقترح التطبيق أقرب نقطة للالتقاء، أو يمكنك الاتفاق مع السائق حول مكان التلاقي. وفي النهاية يمكنك الدفع نقداً أو إلكترونياً أو من خلال رصيدك على Uber Cash. وتتبع تلك الخيارات وفقاً لتوفرها في منطقتك. ويوفّر موقع أوبر صفحة توضح أماكن توفر الخدمة حول العالم.

طريقة الدفع

ويقدم لك التطبيق سعراً تقديرياً للأجرة قبل طلب السائق يمكنك الاطلاع عليه حتى تكون على بيّنة ولا تدخل في دائرة التخمينات. كما يمكنك منح السائق إكرامية إن وَجدّت أن الخدمة كانت على النحو الذي تريد.

وستجد كثيراً من الخيارات الواسعة، منها طلب سيارة أجرة خلال 30 يوماَ من تاريخ الطلب، أو طلب سيارة فاخرة مخصصة، أو سيارة تتسع لـ 6 أشخاص والكثير.

وعليك التأكد دائماً من ركوبك مع السائق المطلوب، حيث يمكنك التأكد بسهولة من ذلك لتوفر صورة السائق ولوحة السيارة عندك في التطبيق.

معايير التسعيرة

وقد تسأل عن المعايير المتبعة في تقييم الأجرة، سأخبرك إن موضوع والأسعار مدروس بعناية، حيث يخضع تقدير السعر للدولة التي تعيش فيها أولاً والمسافة والزمن المستغرق خلال الرحلة، وكذلك وقت طلب الرحلة ونوع الطريق، بالإضافة إلى بعض الضرائب والرسوم الإضافية كرسوم المرور ورسوم وقت الانتظار -إن وجدت- ورسوم الحجز أو إلغائه.

التقييم

كما من الجدير بالذكر أن أوبر تقدم تقييماً مزدوجاً، حيث يستطيع السائق تقييمك كراكب أيضاً، لذا لا تُغلق الباب بعنف عند النزول!.

أهم مميزات تطبيق أوبر الجديد

  1. طلب سيارة الأجرة باستخدام متصفح الإنترنتuber1
    تعرف أوبر أن كثيراً من المستخدمين في الهند وبعض البلدان الأخرى لا يمتلكون هواتف ذكية حديثة أو جيدة على أقل تقدير، ولا يمكنهم استخدام تطبيق أوبر (على الرغم من أن الهند هي ثالث أكبر سوق للهواتف في العالم!)، لذا وفرت لهم إمكانية طلب سيارة الأجرة باستخدام متصفح الإنترنت في الهاتف عن طريق الرابط: m.uber.com.

    إن طريقة حجز سيارة الأجرة عن طريق الرابط السابق سهلة، حيث يعتبر هذا الرابط كتطبيق مصغر عن تطبيق الهاتف. كل ما عليك فعله هو فتح الرابط السابق، أدخل وجهتك، ثم سجل دخولك ببياناتك.
  2. البحث عن الموقع المناسب بدون شبكة إنترنتتطبيق أوبر
    يمكنك استخدام بعض ميزات تطبيق أوبر كإيجاد وجهتك على الخريطة حتى مع ضعف أو انعدام شبكة الاتصال، حيث أن التطبيق يقوم بتخزين معلومات حول أهم النقاط الرئيسية على الخريطة في الهاتف. وتعتمد تلك المعلومات المخزنة على سجل البحث السابق والمواقع الأكثر اهتماماً التي قمت بالإشارة إليها. وتعمل هذه الميزة تلقائياً عند فقدان الاتصال بالإنترنت في بعض الأماكن كالمصاعد.
  3. طلب التكسي للآخرينتطبيق أوبر
    لا يقتصر استخدام التطبيق على طلب سيارات الأجرة لصاحب الحساب فحسب، وإنما يمكنك طلب سيارة الأجرة للآخرين أيضاً، يمكنك الآن مساعدة والدتك بطلب سيارة لها، ذلك أسهل -ربما- من أن تشرح لها تلك الوسائل التكنولوجية الحديثة. أو يمكنك مساعدة صديق بعيد ولا يمتلك التطبيق على هاتفه أو حتى مالاً لطلب سيارة. الخيارات أصبحت كثيرة، ويمكنك الآن المساعدة.وكما قلنا لا يُشترط وجود التطبيق في هاتف من تريد توصيله، وإنما ستصله كل المعلومات اللازمة عن الرحلة برسالة نصية على هاتفه وكذلك مكان الانتظار ومعلومات السائق والزمان المحدد.
    وسيصل للسائق معلومات عن المكان المحدد أيضاً. ويمكنك الدفع للطرف الآخر باستخدام التطبيق، أو يمكن أن يدفع هو للسائق بشكل مباشر.
  4. مشاركة الموقع مع العائلة
    لعل الأمان هو أهم ما تتميز به أوبر، فأنت لديك كافة المعلومات عن السائق ورقم السيارة وصور شخصية له، وللمزيد من الاطمئنان تتيح لك أوبر ميزة مشاركة موقعك الحالي خلال الرحلة مع أرقام مخصصة تختارها أنت. يمكنك الآن مشاركة الموقع وكامل تفاصيل الرحلة ومعلومات السائق مع الأهل أو الأحبة حتى يطمئنوا عليك.
    عندما يتم تأكيد الرحلة والسائق، اسحب للأعلى من الشاشة الرئيسية واختر مشاركة الحالة share status ثم اختر أرقام الهاتف التي تثق بها.
  5. هاتفك قديم؟ لا تقلقتطبيق أوبر
    تقدم أوبر تطبيق Uber Lite حيث يمكن لأصحاب هواتف أندرويد القديمة التي لا يدعمها التطبيق الافتراضي من أوبر استخدام أوبر لايت الذي يتمتع بالصفات التالية:

    1. الحجم صغير
      لا يتجاوز حجم التطبيق 5 ميغابايت فقط، وهي لا تتعدى حجم بضع صور الكاميرا. وهو مصمم ليعمل على معظم إصدارات أندرويد (الاصدار 4.4 فما فوق).
    2. توفير استخدام البيانات
      يوفر التطبيق بيانات الإنترنت المستهلكة على الهاتف. وهناك فرق كبير بحجم الاستهلاك بينه وبين التطبيق العادي من أوبر.
    3. سهولة الاستخدام
      يتميز التطبيق بسهولة التعلم وبساطة الاستخدام.
    4. المرونة
      يعمل حتى في حالات ضعف شبكة الواي فاي أو بيانات اتصال الهاتف. ويعمل بسهولة في شبكات الهاتف من الجيل الثاني 2G.ولربما لو علمت أن حجم تطبيق أوبر الأساسي 148 MB ستفضل استخدام أوبر لايت.

يمكنك تحميل تطبيق أوبر لايت Uber Lite من متجر غوغل بلاي من خلال الصورة:
جوجل بلاي

أي البلدان والمدن التي يُدعم فيها تطبيق أوبر لايت Uber Lite؟

تتوفر خدمة أوبر لايت في البلدان التالية، وهذه القائمة قابلة للتحديث في أي لحظة.

 

  • البحرين
  • غانا
  • الهند
  • الأردن
  • كينيا
  • أمريكا اللاتينية (أجزاء معينة)
  • لبنان
  • نيجيريا
  • باكستان
  • قطر
  • المملكة العربية السعودية
  • جنوب أفريقيا
  • تنزانيا
  • أوغندا
  • الإمارات العربية المتحدة

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "خدع سحرية لا بد لك من معرفتها عن تطبيق أوبر"