كتابة مقال متصدر
0

إن كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث له أثر هام في ظهور المواقع الإلكترونية في النتائج الأولى الأمر الذي أصبح من أولويات التسويق الرقمي في الوقت الحالي نظراً لإمكانية تأمين قاعدة جماهيرية واسعة تسهم في رفع سوية الحملة التسويقية وبالتالي تفاعل أكثر وأرباح أكبر.

حتى يحقّق مقالك مكاناً مميزاً، فهناك معايير عليك اتباعها تسمى معايير السيو (seo) والتي تسهم برفع جودة مقالك وبالتالي موقعك ككل في نتائج محركات البحث.

معايير كتابة مقال متصدر بنتائج البحث

عليك بداية استخدام الإضافات (plugins) المسؤولة عن فحص مستوى مقالك وتحديد مدى مطابقته للمعايير الأساسية حتى يتصدّر النتائج ومن هذه الإضافات yoast seo و rank math وهما إضافتان تستخدمان إما بنسخ مجانية أو مدفوعة ضمن منصة الووردبريس عند كتابة مقالاتك لفحص المعايير الأساسية للسيو وكتابة مقال يتصدّر نتائج البحث.

نتعرّف في هذا المقال على الخطوات اللازمة لكتابة مقال يتصدّر نتائج البحث أو مقال متوافق مع السيو وأبرز البنود الواجب مراعاتها لذلك وهي:

اقرأ أيضًا: هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

1- اختيار عنوان مناسب ومعبّر لمحتوى المقال

عنوان مقال يتصدّر نتائج البحث

إن العنوان الذي تختاره لكتابة مقالك هو أمر بالغ الأهمية في جذب انتباه القرّاء فهو أول شيء يثير فضول الزوار لمواصلة الاطلاع على مضمون مقالك، فكلما اتبعت أسلوباً تفاعلياً أكثر في العنوان ارتفع عدد مشاهدات مقالك.

العنوان يجب أن يكون بطول مناسب (لا يتجاوز 65 حرفاً ولا قصيراً جداً أيضاً) ومعبّراً عن محتوى المقال بطريقة مبسّطة وواضحة، من المهم أيضاً ذكر الكلمة المفتاحية داخل العنوان بطريقة ذكية وإضافة أرقام أو تواريخ (مثل “اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2021” أو “8 خطوات يجب عليك مراعاتها من أجل كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث”) لأن ذلك يساهم في رفع معدل السيو، وبالتالي وجوده في مكان مميّز في نتائج البحث وهو ما يشار إليه بالبند:

(Your SEO title doesn’t contain a number) في إضافة rank math.

2- الكلمات المفتاحية

الكلمة المفتاحية هي الكلمة الأساسية التي يُبنَى عليها المقال والتي تعبّر عن محتواه العام بشكل أساسي، وإنّ اختيار كلمة مفتاحية كثيرة البحث من قبل المستخدمين هو ما يرفع من نسبة تصدّر موقعك في النتائج الأولى للبحث.

كما ذكرنا سابقاً فإنه من الضروري وجود الكلمة المفتاحية في عنوان مقالك، بالإضافة لذلك فإن توزيع الكلمة المفتاحية في كافة محتوى المقال (سواء العناوين الرئيسية أو ضمن الفقرات) له تأثير كبير على رفع مستوى السيو لمقالك وتأكّد من وجود الكلمة المفتاحية ضمن العناوين بالحد الأدنى المطلوب لذلك والذي يحدده الخياران:

  • (…Use Focus Keyword in subheading(s) like H2, H3, H4, etc)
  • (Keyword Density is 0. Aim for around 1% Keyword Density)

3- محتوى طويل وقيّم

ويعبر عنه بالبند: Content should be 600-2500 words long

لأن طول المحتوى من المعايير التي ترفع معدّل تصدّر المقال في نتائج البحث، وبحسب المعايير المُستَخدمة فإنّ طول المقال يجب أن يكون أطول من 600 كلمة، ويختلف هذا المعيار بحسب الإضافة التي تستخدمها لتحسين جودة مقالك فإضافة yoast seo تعتبر الرقم 600 حد أدنى لطول مقالك وإذا كنت تستخدم إضافة أخرى قد يكون المعيار مختلفاً.

لكن حاول جاهدًا أن يكون محتوى المقال نوعياً وقيّماً وليس مجرد عدد كبير من الكلمات لا طائل منه ولا فائدة، لأنه بالنهاية سيجبر القارئ على ترك المقال ومغادرة الموقع سريعاً حتى ولو كان المقال طويلاً وموافقاً للمعيار.

4- كتابة مقال غني بالمعلومات

محتوى أو موضوع مقالك هو الركيزة الأساسية لتصدّره نتائج البحث، وهناك اعتبارات عليك مراعاتها أثناء كتابة مقالك كأن يكون المحتوى فريداً ومعبّراً وغنياً بالمعلومات والأفكار الجديدة وخالي من ركاكة الأسلوب، بالإضافة إلى مراعاة القواعد الإملائية والنحوية كالفراغات بين الكلمات والفواصل وربط الجمل مع بعضها بطريقة مناسبة.

يجب تقسيم محتوى مقالك إلى عناوين رئيسية وفرعية وبداخلها فقرات، مع التأكيد على كون الفقرات مقسّمة بشكل لا يتعدّى 3 أسطر لكل فكرة مطروحة، مع ذكر الكلمة المفتاحية في العناوين والفقرات بشكل كاف بما يتناسب مع المعيار المسؤول عن ذلك في الإضافة المستخدمة مثل (Use Focus Keyword in the content) في إضافة rank math.

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات الصحية لمساعدة المصابين بالأمراض المزمنة على التكيف معها والتغلب عليها

5- إضافة الصور والوسائط

إن إدراج صور مناسبة إلى موضوع المقال سيرفع بالتأكيد من جودة مقالك ويعطيه مصداقية وديناميكية أكثر سواء كانت هذه الصور لشرح فكرة معينة (كتطبيق أو برنامج مثلاً) أو صور عامة بنفس فكرة المحتوى المعروض.

من الأمور الواجب عليك مراعاتها أثناء كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث هو أن تكون صور المقال بحجم ودقة مناسبين وأن تكون حصرية تصمّمها بنفسك (عبر برنامج الفوتوشوب مثلاً) أو تحصل عليها من مواقع مجانية (مثل pixabay.com ،freepik.com وغيرها).

من الأمور التي عليك مراعاتها أيضاً هو النص البديل والذي يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية أيضاً كما في البند (Add an image with your Focus Keyword as alt text).

أهمية النص البديل للصور لكتابة مقال متصدر بنتائج البحث

6- الروابط الداخلية والخارجية

المقصود بالروابط الداخلية internal links هي الروابط التي تُذكَر في مقالك وتنقل القارئ إلى مقال آخر مذكور في نفس الموقع، أما الروابط الخارجية external links فهي التي تنقل القارئ إلى مصادر من خارج موقعك (روابط لزيارة مواقع أخرى)، تعتبر هذه الروابط من الأمور التي تغني محتوى مقالك وتساهم في كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث.

Meta description -7 أو وصف الميتا

المقصود بالـ Meta description هو الوصف المختصر الذي يظهر تحت عنوان المقال عند عرضه في نتائج البحث في غوغل ومن أبرز الأشياء التي عليك تحقيقها هنا ذكر الكلمة المفتاحية في هذا الجزء من المقال كما في البند: (Add Focus Keyword to your SEO Meta Description).

يجب مراعاة طول هذا الوصف بحيث لا يتجاوز 156 حرفاً لضمان ظهورة كاملاً في محركات البحث، وهذا البند تراه بشكل واضح عند استخدام إضافة yoast seo.

اقرأ أيضًا: تصفح الإنترنت من المريخ.. خيالٌ علمي أم واقعٌ سيعيشه المريخيون في المستقبل؟

8- الصورة البارزة للمقال

بعد التأكّد من كتابة مقالك بشكل نهائي من حيث تحقيق المعايير التي ذُكِرَت سابقاً لمطابقته مع معايير السيو الأساسية، قم باختيار صورة واضحة ومعبرة عن محتوى مقالك وتأكد بأن تكون بأبعاد مناسبة (500*800) بكسل كحد أدنى.

نستنتج مما سبق أن كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث هو ليس بالأمر المستحيل فكل ما عليك فعله هو مراعاة البنود التي ذكرناها سابقاً والتي بإمكانك معرفة مدى تحقيقها من خلال الإضافة (plugin) التي تستخدمها لفحص معايير السيو، وتجنب الأخطاء ما أمكن لرفع مستوى مقالك للحد الذي تحصل به على مكان مميز لموقعك ضمن نتائج البحث.

0

شاركنا رأيك حول "8 خطوات يجب عليك مراعاتها من أجل كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث"