0

تفاجأ عدد من مستخدمي هاتف OnePlus 8 Pro الذي أصدرته ون بلس مؤخرًا بكاميرته الخارقة التي تستطيع الرؤية من خلال بعض المواد السوداء كالملابس والبلاستيك من خلال مستشعر جديد يعمل بالأشعة تحت الحمراء لتحسين أداء الصور الليلية وإضافة طبقة ألوان جديدة للحصول على صور أفضل، فكيف تعمل هذه التقنية؟ وهل هي بالفعل أشعة سينية X-Ray أم أنه مجرد فلتر ألوان؟ ألا تنتهك هذه الميزة خصوصيتنا ويجب إيقافها من قبل الشركة المصنعة؟ أم أن الموضوع عادي وتم تضخيمه في الأوساط التقنية بشكل مبالغ به لأغراض ربحية؟

https://twitter.com/BenGeskin/status/1260607594395250690

كيف بدأت المشكلة ومن اكتشفها؟

كان بين غيسكين Ben Geskin أول شخص يكتشف تلك الميزة وقام بالتغريد على تويتر بفيديو قصير يعرض فيه جهاز أبل تي في Apple TV تحت الفلتر، لتظهر المكونات الداخلية بشكل غريب، لتبدأ التعليقات ومقاطع الفيديو المشابهة تنتشر بشكل جنوني على وسائل التواصل الاجتماعي كان أبرزها مقطع على قناة Unbox Therapy والذي عرض فيها بعض أجهزة التحكم السوداء ومكوناتها الداخلية، وقام بعرض إمكانية الرؤية من خلال القماش الأسود.

يمكنك تجربة التقنية الجديدة بنفسك بالحصول على هاتف OnePlus 8 Pro وفتح تطبيق الكاميرا الافتراضي ثم السحب إلى الجانب للوصول إلى فلتر الألوان المسمى PhotoChrom، ولكنك ستتفاجأ بأن الهاتف لا يملك قوة خارقة، ولكنه بالفعل يستطيع الرؤية من خلال بعض البلاستيك الرقيق الأسود والملابس السوداء الخفيفة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تعليمية مميزة ومواقع إلكترونية مخصّصة للأطفال.. مهارات جديدة ومعارف متنوّعة بانتظاركم!

التفسير الصحيح للرؤية من خلال الملابس

هاتف OnePlus 8 Pro

رفضت الشركة التعليق على الاتهامات التي طالتها بخصوص الموضوع أو إعطاء تفسير عملي عن كيفية حدوث تلك الظاهرة الخارقة، ولكن العملية تتم بمساعدات مستشعر يعمل بالأشعة تحت الحمراء ويستطيع رؤية تفاصيل لا يمكن للعين البشرية ملاحظتها، ولنساعدك أكثر على فهم الموضوع حاول توجيه كاميرا هاتفك إلى مصباح الأشعة تحت الحمراء الموجود في رأس أجهزة التحكم عن بعد وستلاحظ أن الضوء بالفعل ينبض بضوء أحمر، الموضوع أشبه بتلك العملية ولكن المستشعر الجديد أكثر تطوّرًا ودقة بحيث يستطيع التقاط الإشعاعات التي تمر من خلال بعض المواد السوداء، وهو منفصل عن الكاميرات الثلاثة الباقية ويعمل بدقة 5 ميجابكسل فقط.

طبيعة الأشعة تحت الحمراء واستخداماتها

هاتف OnePlus 8 Pro

الأشعة تحت الحمراء هي إحدى إشعاعات الطيف الكهرومغناطيسي والتي تقع تحت الضوء المرئي للعين البشرية، وتسمى في بعض الأحيان بالإشعاع الحراري، ولكننا غالبًا لا نفكر فيها ولكننا نشعر بها كل يوم لأن نصف الطاقة تصل إلى الأرض عن طريق أمواج تحت حمراء منبعثة من الشمس تسافر عبر الفضاء الخارجي.

ويوجد عدد كبير من التطبيقات التي تستخدم مستشعرات الأشعة تحت الحمراء، كالأبواب التي تفتح تلقائيًا عند مرورنا أمامها، أو كاميرات الرؤية الليلة التي تستطيع الرؤية في الظلام الدامس والكاميرات الحرارية، وتستطيع الأشعة تحت الحمراء اجتياز بعض المواد الرقيقة والمرور من خلالها عكس الضوء المرئي الذي تميزه أعيننا، وتستطيع بعض الأجهزة الرؤية عبر الأبواب الخشبية والجدران الرقيقة كالتي يستخدمها رجال الإطفاء لرؤية الحريق والدخان داخل المباني قبل دخولهم.

اقرأ أيضًا: 10 مستودعات على Github لا يمكنك الاستغناء عنها أبدًا!

هل كانت OnePlus الأولى في استخدام هذه التقنية؟

هاتف OnePlus 8 Pro

لم تكن ون بلس هي الشركة الأولى التي استخدمت مستشعرات الأشعة تحت الحمراء فالتقنية موجودة بالفعل في هواتف بما يسمى مستشعرات العمق Depth Sensor ولكن الصور الناتجة عن تلك المستشعرات لا يمكن مشاهدتها بشكل منفصل إلا في حال كسر حماية الهاتف، كما أن جميع تقنيات التعرف على الوجه والتي تعمل في الظلام تحتوي على منبع للأشعة تحت الحمراء وبجواره مستشعر لها، أي كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء كالتي نتحدث عنها اليوم.

الميزة الجديدة ممتعة للغاية للوهلة الأولى، ولكنك ستكتشف لاحقًا أن الصور الملتقطة رديئة وستمل بعد دقائق من استخدام الفلتر وتعود لاستخدام العدسات الأخرى.

OnePlus تواجه الاتهامات وتقول بأن الحل قادم

هاتف OnePlus 8 Pro

بالحديث عن الخصوصية ستواجه ون بلس بالتأكيد موجة انتقاد واسعة لإمكانية الرؤية من خلال الملابس الرقيقة السوداء بالرغم من محدودية أنواعها، فالقماش عبارة عن ألياف منسوجة يمكن للأشعة اختراقها، وفي بعض الأحيان يمكن الرؤية من خلال الملابس بالعين المجردة، ما يعني أن مشكلة OnePlus حقيقة وقد تجلب تبعات قانونية فيما بعد وفق ما تناقلته معظم المواقع التقنية وقنوات اليوتيوب، وهي اتهامات واجهتها سوني في التسعينيات عندما أطلقت كاميرا لتصوير الفيديو بميزة الرؤية الليلية التي تستطيع الرؤية من خلال الملابس، واضطرت فيما بعد لسحب جميع الكاميرات من السوق.

قالت OnePlus  بأنها سترسل تحديثًا لجميع الأجهزة العاملة في الصين يقوم بتعطيل فلتر الألوان الخاص بالأشعة تحت الحمراء، على أن تقوم بإرسال التحديث ذاته إلى جميع الأجهزة حول العالم في وقت لاحق، بالرغم من أن الفلتر قد يضفي لمسة إبداعية للمصورين مستخدمي هاتف OnePlus 8 Pro ولكن المخاوف تزداد عند الشركة التي ستحاول الإبقاء على الميزة الرائعة مع الحد منها بشكل جزئي لدواعي الخصوصية.

0

شاركنا رأيك حول "هل يستطيع هاتف OnePlus 8 Pro اختراق الملابس والرؤية من خلالها؟"