دليل البسيط لحل مشاكل عدم تعرف الحاسب على الأقراص الخارجية في نظام ويندوز؟؟

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب
0

كثيرًا ما يحدث عند شراء محرك أقراص خارجي جديد، أو حين تستعير أحد الأقراص من أصدقائك، ووضعه بمنفذ USB الخاص بجهازك ذي نظام ويندوز، لن يقوم بقراءته، أو لن يراه أساساً، وهنا ستضع أكثر من سبب لهذه المشكلة، أما أنه يستخدم ملفات نظام خاطئة، أو أن المنفذ معطل، أو أن القرص ذاته معطل.

اقرأ أيضًا: تعرّف على قصة نجاح عملاق الصوتيات العالمي Beats by Dre

وهنا في هذا المقال سنطرح الخطوات اللازمة عن كيفية تشخيص محركات الأقراص الخارجية في أنظمة ويندوز:

الخطوة 1: تأكد أن قرصك يعمل وتصله الطاقة المطلوبة

عليك أن تتأكد في البداية بأن الطاقة تصل بشكل صحيح من حاسبك إلى القرص، فإذا كنت تستخدم هارد خارجي فيجب عليك التأكد من إن وصلة USB تعمل بشكل صحيح، وبأنها غير معطلة، وبأن هاردك لا يتطلب كبل طاقة خاص.

إن لم ترى أي ظهور للقرص على جهازك، فحاول توصيله بمنفذ USB آخر أو تبديل الكابل إن أمكن، ويمكنك التأكد من عمل القرص من خلال الأضواء الوامضة التي تظهر على سطحه، والتي تعمل عند وصول الطاقة إليه.

الخطوة 2: افحص القرص من Drive Management

أولاً، قم بتوصيل قرصك القابل للإزالة إلى حاسوبك، ثم دعنا نتحقق مما إذا كان نظام ويندوز أعطى إنذاراً بوجود قرص مدخل جديد أم لا.

اضغط على  Windows Key + X لكي تتمكن من عرض نافذة الطاقة ومن ثم اختر Disk Management من القائمة، أو من مربع الحوار Run، ادخل diskmgmt.msc.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

هذا الخيار سيتيح لك إدارة الأقراص ورؤية كافة الأقراص الثابتة المتصلة بالحاسب، ويمكنك أيضاً مراجعة أحجام وأقسام ومعلومات الأقراص من أنواع أخرى، لذا عند وصل قرصك الخارجي سوف يدرج في DISK Management حتى وإن لم يظهر في نافذة  This PC، فيجب أن يظهر هنا على أنه قرص قابل للإزالة.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

فإذا رأيت قرصك مدرجا بين الأقراص، فانتقل إلى القسم الرابع “Create a New Volume and Assign a Drive Letter“، وهناك قم بتقسيمه/تهيئته بشكل صحيح بحيث يمكن للنظام والأجهزة الأخرى الوصول إليه.

أما في حال لم تجد قرصك بين الأقراص، ستحتاج حينها للقيام بعدة خطوات أخرى، لأنه من المحتمل أن يكون لديك مشكلة في جهازك، أو مشكلة في البرنامج نفسه، أو أن القرص معطل.

الخطوة 3: قم بتجربته بمنفذ USB آخر أو على حاسب آخر

من الممكن أن لا تكمن المشكلة في القرص الخارجي، قد يكون في المنفذ الذي تستخدمه لتوصيله بالحاسب، لذا قم بتجربة أكثر من منفذ، وإذا ظهر بأحد المنافذ دون آخر، بالتالي لديك منفذ USB معطل.

لكن ماذا لو لم يظهر محرك الأقراص في DISK Management حتى بعد تجربة كل ما سبق؟ من الصعب معرفة ما إذا كان القرص معطلاً أو أن حاسوبك يواجه مشكلة معينة، الحل بأن تقوم بتجربته على حاسب آخر مجاور، للتأكد من أي تكمن تلك المشكلة.

وإذا لم يعمل أيضاً على الحاسب الآخر، عندها سيكون القرص معطل بشكل مؤكد، ولكن تأكد من وجوده عبر نافذة DISK Management للحاسب الآخر.

الخطوة 4: استكشاف مشاكل برامج التشغيل وإصلاحها

إذا ظهر قرصك على أجهزة أخرى، أو إن لم يكن لديك جهاز آخر للتحقق منه، حينها يمكنك التحقق من خلال استخدام Device Manager.

ستجد اختصاراً له أيضاً ضمن قائمة Windows Key + X نفسها المذكورة سابقاً، أو من خلال إدخال devmgmt.msc من مربع حوار Run، وبعد أن تفتح لك النافذة قم بالبحث ضمن القائمة على خيار بشكل محرك أقراص بجانبه علامة تعجب صفراء، وإذا وجدتها، فهذا يعني أن الجهاز لديه مشكلة مع قرصك.

لحل ذلك اضغط بالزر الأيمن على الخيار واختر خصائص، وانظر إلى رسالة الخطأ، وابحث عنها في غوغل من أجل إصلاح المشكلة.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

حل مشاكل الأقراص قد تكون صعبة في بعض الأحيان، لذا إن مرت فترة قصيرة على ظهور المشكلة، فقم باستعادة النظام لإعادة التغييرات السابقة، وإن لم ينجح ذلك، حينها اذهب إلى قائمة Device Manager مرة أخرى وقم بالنقر على الزر اليميني ومن ثم اختر Update Driver، أو تحقق من موقع الشركة المصنعة للقرص إن كان هناك أي معلومات إضافية قد تفيدك.

على كل سترى قي قائمة القرص خيارات أخرى أيضاً، كـ Roll Back Driver الذي سيؤدي أيضاً للعودة إلى تحديثات القرص الأخيرة، والتي لم يستطع زر استعادة النظام التأثير عليها.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

آخر شيء يمكن أن تفعله مع واجهة Device Manager هو Uninstall للقرص، حيث يمكن بعد هذه العملية وبعد أن تقوم بإخراج القرص وإعادة إدخاله مرة أخرى، سيتمكن الحاسب من تنصيبه بشكل صحيح وبالتالي حل المشكلة.

الخطوة 5: قم بإنشاء قرص تخزيني جديد

إذا ظهر جهازك في Disk Management في الخطوة 2 أو بأي خطوة من خطوات troubleshooting التي عرضت في الأعلى، حينها بإمكانك تهيئة محرك الأقراص لديك ليكون قابلاً للاستخدام، فبجانب إظهار الأقسام في Disk Management يمكنك إصلاح المشكلات وملفات النظام المتعلقة بقرصك.

في حال كان قرصك الخارجي يعرض فقط مساحة Unallocated، حينها ستحتاج إلى إنشاء قسم جديد عليه وذلك لكي يستطيع النظام وباقي الأقراص الوصول إليه.

للقيام بذلك، انقر بالزر الأيمن بأي مكان على Unallocated، واختر New Simple Volume ليتسنى لك إنشاء قسم جديد.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

هناك أمر آخر علينا التكلم عنه، هو في حال كان قرصك مقسماً أي لا يحوي مساحة Unallocated، فقط تأكد أنك عينت له حرفاً  (مثل حرف c هو لقرص النظام)، يجب أن يحدث ذلك تلقائياً، إلا إذا قمت بإزالة الحرف يدوياً، حينها سيتعذر على النظام الوصول إلى القرص.

انقر بزر الماوس على قسم محرك القرص القابل للإزالة وحدد Change Drive Letter and Paths، وهنا ستعلم إن كان لقرصك حرف أم لا، وإن لم يكن فاختر واحدًا له، وإذا كان يملك واحداً، فانقر على Change واختر له حرفا آخر.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

في العادة يكون الحرفان G و J مخصصين كأكثر للأقراص القابلة للإزالة، اختر واحداً منهما فقد يعمل حينها.

الخطوة 6: قم بتهيئة القرص

إذا ظهر محرك الأقراص مقسماً، ولكنك لا تزال غير قادر على الوصول إليه، فمن المحتمل أن يكون مقسماً باستخدام نظام ملفات مختلف.

على سبيل المثال، قد تكون هيأت القرص باستخدام نظام ملفات XFS من Linux أو APFS على جهاز Mac، وبالتالي لا يمكن لـ Windows قراءة أنظمة الملفات هذه، وستحتاج إلى إعادة تهيئة القرص باستخدام نظام الملفات NTFS الأحدث أو نظام الملفات FAT32 الأقدم حتى يتمكن Windows من التعرف عليه.

لإعادة تهيئة قسم في الأداة المساعدة لإدارة الأقراص، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد Format.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

انتبه، فإن التهيئة ستؤدي إلى مسح جميع الملفات الموجودة على القرص، لذلك يجب نسخ كل الملفات المهمة عليه إلى جهاز آخر قبل المتابعة، وانتبه أيضاً إلى أن في حال هيأت القرص على جهاز Linux أو Mac، فيجب نسخ تلك الملفات إلى جهاز يعمل بنفس النظام.

عند التهيئة، يمكنك إعطاء القرص اسمًا جديدًا إذا أردت، اترك Allocation unit size كافتراضي؛ اترك Perform a quick format على شكل جيد جداً، والأهم من ذلك، ستحتاج إلى تحديد  file system، أي نظام آخر بحسب نوع القرص وطريقة  استخدامك له.

الكمبيوتر لا يتعرف على القرص الصلب

إذا كان قرص الفلاش صغيراً، فمن المحتمل أنه تم تهيئته على FAT32، ويعد هذا الخيار هو الخيار الأفضل، إلا أنه يتعذر على حفظ الملفات التي يزيد حجمها عن 4 غيغابايت ويدعم فقط وحدات التخزين التي يصل حجمها إلى 2 تيرابايت، ولكنه متوافق مع جميع أنواع الأجهزة، مثل الكاميرات ومشغلات الوسائط وأجهزة الألعاب وغيرها.

NTFS هو المعيار الحديث لنظام التشغيل Windows، ولكنه ليس ذو فائدة عند استخدامه على فلاش، العديد من الأجهزة القديمة غير متوافقة مع NTFS وبالتالي، فإننا نوصي بالتهيئة كـ FAT32 للأقراص المحمولة وبطاقات SD، و NTFS للأقراص الصلبة الخارجية الكبيرة.

يوجد أيضاً خيار exFAT، وهو نظام ملفات Microsoft يدعم الملفات الأكبر من FAT32، ولكنه ليس متوافقًا على نطاق واسع.

وبعد كل تلك الخطوات نتوقع أن مشكلتك قد حلت بشكل أو بآخر، وإذا لم تحل ولم يظهر القرص على أي حاسب أو حتى بنافذة Disk Management، حينها من المرجح أن القرص معطل 🤦‍♀️😪

اقرأ أيضًا: “رائحتكِ تشبه المرحاض، ولن تحصلي على شيء”… كلمات ستيف جوبز الأخيرة لابنته!

0

شاركنا رأيك حول "دليل البسيط لحل مشاكل عدم تعرف الحاسب على الأقراص الخارجية في نظام ويندوز؟؟"