4 أسباب تجعل من لغة روبي اللغة الأنسب للبدايات البرمجية

ما الذي يجعل لغة روبي لغة البرمجة الأفضل للبدايات البرمجية ؟
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تحدثنا من قبل في مقالين منفصلين عن كلاً من لغتي بايثون وسويفت وأبرزنا مميزات كلا لغة على حدة، واليوم نستكمل حديثنا عن لغات البرمجة بمقال عن لغة روبي التي تعتبر واحدة من أكثر اللغات إستخداماً في تطوير الويب حيث أصبحت تستخدم بشكل كبير في تطوير المواقع الكبرى ذات الوظائف المعقدة ورغم ذلك تتميز بسهولة تعلمها وتناسبها مع المبتدئين في تعلم البرمجة ومستقبلها الكبير في سوق العمل.

إليك أربعة أسباب تجعل من لغة روبي اللغة الأنسب لبدايتك في عالم البرمجة.

أسهل لغة برمجة يمكنك تعلمها

في الماضي كانت لغة PHP هي الخيار الأول لمن يريد تعلم برمجة الويب، ورغم أن PHP تعتبر خياراً رائعاً نظراً لسهولتها إلا أن الكثير من المبرمجين يرى أنها تحتوى على الكثير من القصور، لذلك أتت لغة روبي لتحل الكثير من مشاكل PHP وخاصة أنها لغة سهلة في التعلم وسريعة في التطوير وتتميز بالسهولة في التعامل مع النصوص حيث توفر دوال جاهزة للتعامل مع النصوص كما أن الشفرة البرمجية للغة روبي سهلة القراءة و الحفظ.

ما الذي يجعل لغة روبي لغة البرمجة الأفضل للبدايات البرمجية ؟

تعتبر لغة روبي من لغات المستوى العالي حيث لا تعرض للمبرمج تفاصيل تطبيق أوامر اللغة على مستوى عتاد الحاسوب مثل عناوين الذاكرة أو سجلات وحدة المعالجة المركزية حيث يعتبر هذا النوع من اللغات من أسهل لغات البرمجة حيث تعتبر أقرب للغة المحكية أو لغة البشر.

إطار Ruby On Rails .. نقطة تفوق روبي

ما الذي يجعل لغة روبي لغة البرمجة الأفضل للبدايات البرمجية ؟

الكثير من المبرمجين المبتدئين لا يعرفون ما الفرق بين لغة روبي وإطار Ruby On Rails، لغة روبي هي لغة برمجة يمكن إستخدامها في تطوير برمجيات سطح المكتب والهواتف الذكية ومواقع الويب، أما إطار Ruby On Rails فهو مجموعة من التعليمات البرمجية مكتوبة مسبقاً بهدف مساعدة المبرمجين على بناء مواقع ويب.

روبي أون ريلز أو Ruby On Rails هو إطار عمل تمت برمجته بإستخدام روبي لتسهيل تطوير مواقع الويب، ويقصد بإطار العمل مجموعة من الأكواد والمكتبات والخوارزميات التي تعمل على توفير وظائف معينة مثل بناء تطبيقات الهواتف أو برامج سطح المكتب حسب تخصص الإطار.

يمكن القول أن إطار Ruby On Rails هو ما يمنح لغة روبي شهرتها وقوتها وخاصة أن هذا الإطار جعل من تطوير مواقع الويب بإستخدام روبي أكثر سهولة وقوة وهو ما دفع الكثير من المطورين للإعتماد على روبي في تطوير مواقع ضخمة، فيكفي أن تعرف أن مواقع كبرى مثل تويتر وساوند كلاود و GitHub و Goodreads و Ask.fm وغيرها بنيت بإستخدام إطار Ruby On Rails.

أحد أكثر اللغات طلباً في سوق العمل

ما الذي يجعل لغة روبي لغة البرمجة الأفضل للبدايات البرمجية ؟

مجتمع المطورين The TIOBE وضع لغة روبي في المركز الثاني عشر ضمن أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل، فمنذ إطلاق إطار Ruby On Rails في عام 2004 أصبحت لغة روبي أحد أكثر لغات البرمجة كفاءة خاصة في مجال تطوير الويب، كما أن مبرمجي إطار Ruby On Rails أصبح عليهم طلب كبير في سوق العمل.

رغم أن إطار Ruby On Rails هو ما يجعل مبرمجي روبي ضمن الأكثر طلباً في سوق العمل إلا أن لغة روبي بدون الإطار أصبحت مطلوبة أيضاً بشكل كبير حيث أصبح إستخدامها شائعاً ضمن أدوار DevOps وهي لمن لا يعرف تخصص جديد يعمل على سد الفجوة بين المبرمج والتنفيذي أو بين مطور التطبيق والمشرف على عملية التطوير على سبيل المثال، ففي السابق كانت تتم عملية تطوير التطبيقات بشكل روتيني مع فصل تام بين الاقسام والتخصصات وكانت تتم عمليات التسليم بين كل قسم وآخر بعد إنتهاء العمل ولكن مع إستخدام إستراتيجيات التطوير الجديدة مع ظهورتخصص DevOps بدأ يظهر أثراً ايجابياً وتحسينات كثيرة علي مراحل تطوير التطبيقات .

مميزات أخرى

للغة روبي مميزات كثيرة يجعل من تعلمها أمراً سهلاً، كما يجعل من البرمجة بها أمراً ممتعاً :

  • تحتوى روبي على إطارات برمجية كثيرة ومكتبات عديدة تصل حتى 60 ألف مكتبة وإطار عمل تغطي معظم إحتياجات المبرمجين بجميع تخصصاتهم.
  • وثائقيات لغات البرمجة تلعب دوراً هاماً في أي لغة برمجة، فأي مبرمج لن يستطيع حفظ جميع أوامر اللغة التي يجيدها لذلك من الرائع أن توفر هذه اللغات وثائق وبيانات يمكن الرجوع إليها، تحتوي لغة روبي على وثائق تحتوي على جميع أوامر اللغة ويمكن الوصول إليها بسهولة من هنا.
  • مصادر تعلم لغة روبي كثيرة ومتوفر أغلبها مجاناً، يمكنك الإستعانة بكورس موقع Udemy وموقع Lynda ، هناك أيضاً كورس عربي في موقع رواق لتعلم اللغة يمكن الوصول إليه من هنا.

هل سبق وأن تعاملت مع لغة Ruby من قبل؟ أخبرنا عن تجربتك معها!

1

شاركنا رأيك حول "4 أسباب تجعل من لغة روبي اللغة الأنسب للبدايات البرمجية"

أضف تعليقًا