نصائح مهمة للمبرمجين والمطورين وأصحاب أفكار التطبيقات للوصول إلى أفضل الصفقات

نصائح مهمة للمبرمجين والمطورين
4

نصائح مهمة للمبرمجين والمطورين – مصدر الصورة ويكيميديا

التطبيقات Applications هي القلب النابض لأي هاتف محمول ذكي، وأصبح – بعض – المستخدمين يستطيع احتمال فكرة الاستغناء عن أي شيء، ولكن لا يستطع الاستغناء عن هاتفه المحمول ولو لفترة وجيزة، بالتأكيد عدم احتمال فكرة الاستغناء عن الهاتف المحمول يعود بالدرجة الأولى للتطبيقات الموجودة في هاتفه الذكي.

وتعتبر مسألة بناء تطبيق هاتف الخطوة الأولى لأي صاحب مشروع أو رائد أعمال يفكر في إنجاح مشروعه، وبالتالي كل من يعمل في مجال تطوير التطبيقات Apps Developers مطلوب وبشدة والطلب عليهم في تزايد مستمر.

لحسن الحظ، هناك العديد من مطوري التطبيقات في السوق، وإيجاد واحد لتوظيفه في بناء تطبيقك المستقبلي أمر ليس بتلك الصعوبة. ومع ذلك، فإن المشكلة الأساسية هي العثور على الشخص المناسب والمتوافق بشكل كبير مع فكرة تطبيقك، هذه العملية ليست بتلك السهولة ويتطلب الأمر التفكير والتفكير بعناية شديدة في الإجابة بشكل دقيق على السؤال كيف تجد المطور الذي يضيف قيمة لفكرتك؟

حسنًا، إليك هذه الخطوات التي قد تساعدك  في رحلتك للبحث عن مطور التطبيقات المنشود، مع الإشارة بأنّ المطور ليس بالضرورة أن يكون موظفًا بدوام كامل، فكلمة “مطور” الذي سيرد كثيرًا في متن هذا المقال يشمل الأشخاص المستقلين Freelancer والشركات معًا، وستضمّن السطور التالية أيضًا نصائح مهمة للمبرمجين للحصول على أفضل الصفقات:

 ابحث عن المهنية والاحترافية

عند البحث عن من يصمم تطبيقك القادم عليك بالنظر إلى المطور المهني، والذي لديه احترافيةً كبيرةً في هذا المجال من خلال أعماله السابقة، وكُن صريحًا ومباشرًا في سؤاله عن أعماله السابقة ومدى خبرته في هذا المجال.

قد يهمك أيضًا: لماذا تعلم البرمجة صعب للغاية؟! وكيف تجتاز المراحل الأربع لتعلم البرمجة

إذا اكتشفت بأن لا أعمال سابقة له أو خبرته ضعيفة في هذا المجال لا تُخاطر، فبالرغم من أنّ هنالك من ينتظر الفرصة لإطلاق مواهبه في هذا المجال من خلال استلام أعمال أكثر جدية، إلّا أنّ المخاطرة معه قد تنسف فكرتك قبل الانطلاق، فأنت هنا تبحث عن الانطلاقة القوية ولا مجال للتجارب أو المخاطرة إلّا إذا كنت مستعدًا لهذه الخطوة، وبالتالي لن تستطيع أن تلومه مستقبلًا إذا سار الأمر في الطريق الخطأ.

حافظ على حقوقك كاملة بشكل قانوني

إتفاقية السرية NDA

من المهم اختيار مطور  يمكنك الثقة فيه وبناء علاقة تجارية طويلة الأجل معه، وجعل النقاط في الحروف هي العامل الأساسي والأول بينكما قبل الشروع في العمل وطرح الأفكار، وهذا يأتي من خلال الاتفاق بشكل رسمي وموثوق على صيغة قانونية، وهذا يأتي بالتوقيع كليكما على اتفاق عدم الإفصاح A non-disclosure agreement NDA)).

هذه الاتفاقية تأتي بأسماء مختلفة وصيغ كثيرة، ولكنها معظمها تدور حول هذه الشروط الأساسية:

  • عدم مشاركة التعليمات البرمجية.
  • عدم إعادة استخدام التعليمات البرمجية.
  • لا يمكن أن تعمل على فكرة مماثلة أو فكرة قريبة منها لمدة 24 شهرًا.
  • لا يمكن العمل مع منافسيك لفترة متفق عليها.
  • لا يمكن للمطور استخدام فكرتك أو جزء منها مع أي كيان أو شخص آخر.

السعر ليس مهمًا ولا تجعله أولوية

السعر ليس مهماً

بالطبع يجب عليك أن تعمل ضمن ميزانية يتم وضعها بشكل واضح، ولكن مع ذلك لا تجعل هذا الأمر هو الشغل الشاغل لك في البحث عن مطور التطبيقات واختياره بناءً عليه، بل بعض الحالات قد يصبح الخيار الأرخص مضيعة للمال، ويمكن أن تصبح أكثر تكلفة على المدى الطويل، قد يتم تطبيق تكاليف إضافية إذا كان التطبيق لا يعمل أو لم يأتي بالطريقة التي توقعتها. لذلك، ابحث عن من يترجم أفكارك كما تريدها وليس عن من يقبل بالقليل.

تطوير التطبيقات ليست برمجة فقط

اطلب من المطور أن يعطيك معلومات الاتصال ببعض من زبائنه السابقين، هذا الأمر للحصول على ردود الفعل من أشخاص عملوا معه بالفعل، التحدث مع العملاء السابقين يمكن أن يساعدك على فهم أخلاقيات المطور بشكل عميق، ومهاراته في إدارة الوقت، ومهارات الاتصال، ومدى مساعدة العملاء السابقين وتواصله معهم.

كما لا تكتفِ فقط بالبرمجة وإطلاق التطبيق، بل أخبره عن خطتك المستقبلية في تطوير التطبيق ومدى إمكانية تواجده بشكل مستمر في إصلاح وتطوير التطبيق، وإدخال التحسينات وإصلاح العيوب التي تظهر مع استخدام المستخدمين للتطبيق بشكل فعلي، ومدى تقبلهم للتطبيق واقتراحاتهم و وردود فعلهم التي من الممكن أن يتم إدخالها في التطبيق مستقبلًا.

التصميم هي القضية الأولى

تصميم التطبيقات

إذا كنت تريد الاستمرار فإنّ تصميم التطبيق هو ما يجب أن يشغل تفكيرك طوال مرحلة بناء التطبيق وبعده وفي المستقبل أيضًا. لذلك، ابحث عن المطور الذي لديه خبرة واضحة في التصميم وليس البرمجة فقط، وركز على المطورين الذين من شأنهم أن يضيفوا قيمةً لتطبيقك من حيث سهولة استخدام التطبيق وكيفية تفاعل المستخدمين معه.

تجاوب المطور معك هو المفتاح

نصائح مهمة للمبرمجين

مدى اتصال المطور معك أثناء عملية تطوير التطبيق يمكن أن يعطيك لمحةً عن المستقبل ومدى جديته للعمل معك، إذا لم يرد على رسائلك الإلكترونية في الوقت المحدد، أو لم يستجيب للمكالمات أو الرسائل النصية، حينها ابحث عن شخص آخر.

من المهم للمطور أن يمدك بتقارير دورية عن مدى سير العمل، ويجب أن يكون لديك مكالمات متكررة معه في البداية، لاحقًا يمكنك الاكتفاء بالاجتماعات الأسبوعية.

تعدد المهام يحسن الإنتاجية ويبطئ التسليم

تعدد المهام multi task

بعض مطوري التطبيقات موهوبين جدًا في ما يفعلونه، ولكن قد يكون لديهم العديد من الطلبات على القائمة الخاصة بهم، قد لا يكون هؤلاء المطورين قادرين على تسليم عملك في الوقت المحدد، قد لا يكون لديهم أيضًا الوقت لتحديث وتطوير التطبيق الخاص بك في المستقبل.

قبل بدء العمل مع المطور، أجري محادثة صادقة معه حول توقعاتك، اسأله عن الجدول الزمني الخاص به، وعدد المشاريع التي يعمل عليها حاليًا، ومدى توافره للتركيز على المشروع الخاص بك، أعطيه الجدول الزمني الخاص بك والمواعيد النهائية، واطلب منه ما إذا كان يمكن أن يكون قادرًا على تقديم العمل في الوقت المحدد، لا أحد يمكنه أن يعطيك الوقت بالضبط، ولكن أن تكون على علم بمواعيد التسليم شيء يبعث على الارتياح بكل تأكيد.

في هذه الأيام من السهولة بمكان أن تحصل على مطور تطبيقات لمختلف الأنظمة. ومع ذلك، فمن المهم أن يكون لديك رؤيةً واضحةً لما تريد، ومن ثم اختيار مطور التطبيق الذي يمكن أن يساعدك على بناء حلمك.

4

شاركنا رأيك حول "نصائح مهمة للمبرمجين والمطورين وأصحاب أفكار التطبيقات للوصول إلى أفضل الصفقات"