كيف تبني موقعك من الصفر على ‘وردبريس‘: الاستضافة والدومين

مساهمة من مجلة أراجيك لمساعدة رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشروعات القائمة بالفعل، قمنا بعمل هذا الدليل المبسط الذي يجعلك تستطيع بدء مشروعك على الإنترنت بنفسك وبسهولة بالغة، ويقدم “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين” تسعة مقالات تحتوي على كل ما ستحتاجه من شروحات وأدوات لتبدأ رحلة مشروعك على الإنترنت… فلنستكمل الدليل معًا بالمقال الثالث وهو “كيف تبني موقعك من الصفر: الاستضافة والدومين ومنصة ووردبريس”…


إن نقطة البداية لأي مشروع جديد على شبكة الإنترنت طبعًا لن يكون سوى “موقع إنترنت” وقد أصبح بإمكان أي شخص اليوم أن يبدأ موقعه الخاص بمصاريف قليلة جدًا، وبالفعل يحدث أن الآلاف بل ربما مئات الآلاف من المواقع التي يتم إطلاقها في كل ساعة وكل دقيقة على الشبكة العنكبوتية، ولكن النجاح ليس في مجرد إطلاق موقع إلكتروني بل في القيمة التي سيضيفها للمستخدمين حول العالم، فقد يكون مشروعك عبارة عن فكرة منصة نشر أصبحت تعرف بالمجلة الرقمية، أو ربما لديك منتج أو ابتكار جديد ما وتريد بيعه عبر الانترنت لشريحة أكبر من المستخدمين، أو قد يكون الهدف من موقعك هو الترويج لشركتك القائمة بالفعل.

بعد أن تخطر لك تلك الفكرة الريادية التي ستغير العالم وتتبلور وتصبح جاهزة لتصبح مشروعًا حقيقيًا ستبدأ رحلة التنفيذ التي لن تكون سهلة على الإطلاق، ولكنها في نفس الوقت ليست بتلك الصعوبة كل ما تحتاجه الآن هو التركيز والقضاء على مصادر الإزعاج في منزلك أو غرفتك على الأقل لأن نجاحك في تنفيذ مشروعك هذا قد يغير حياتك كلها وربما حياة الكثيرين من حولك أيضًا.

اختيار اسم النطاق

وكما أنه لكل منزل مفتاح خاص به لكي تدخل إليه كذلك مواقع الانترنت خاصة مع العدد الهائل من المواقع الذي ينضم إلى الشبكة في كل ثانية يجب أن يكون لكل من هذه المواقع مفاتيحها الخاصة، يعرف المفتاح المعرف لكل موقع انترنت على الشبكة باسم النطاق Domain Name، وللدخول إلى موقع انترنت معين عليك إدخال المفتاح المخصص له في “القفل” الذي هو في هذه الحالة تطبيق تصفح الانترنت المثبت على حاسوبك أو هاتفك المحمول

يأتي اسم النطاق الخاص بكل موقع على الشكل التالي:  حيث www. تعني world wide web وهي الشبكة العنكبوتية العالمية، ومن ثم يكون اسم مشروعك هو التالي مكان yourproject. أما com فهي اختصار لكلمة commerce وتعني أن هذا الموقع تجاري، وهنالك أيضًا الكثير من اللواحق الأخرى مثل .org للمنظمات و.gov للجهات الحكومية و.net للشبكات مثل المواقع الاخبارية وما إلى ذلك.

اقرأ المزيد عن أنواع أسماء النطاقات في المقال التالي : تعرف على أنواع النطاقات المختلفة

ويأثر اختيارك لاسم الموقع على نجاح موقعك ومشروعك بشكل عام، فلكي تحصل على مزيد من الزيارات يجب أن يكون بإمكان أي شخص أن يتذكر اسم مشروعك، وهنالك مجموعة من الشروط لاسم النطاق الناجح يمكن تلخيصها فيما يلي:

1- اجعله قصيراً

أهم قاعدة في عناوين المواقع الإلكترونية هي أن تكون قصيرة الكلمة وذلك لسهوله تذكره وكتابته للجميع، فعنوان موقع مثل arageek.com يعتبر سهلاً جداً كتابته وتذكره بدون أي مجهود.

2- معبراً عن محتوى الموقع

تجنب أن يكون عنوان موقعك لا علاقة له بالمحتوى، فهذا الخطأ قد يهدم مشروعك قبل أن يبدأ فإذا كان موقعاً شخصياً فأجعل العنوان يعبر عنك أو يحتوي على ما يشير إلي ذلك، ونفس الأمر للمواقع الاحترافية سواء في مجال التصوير أو الإعلان أو أي مجال أخر، كما أن الابتعاد عن العناوين التي تشبه بعض العلامات التجارية الأخرى خطوة ذكية لتجنب المسائل القانونية التي قد تواجهك مستقبلاً في مسألة الحقوق وما شابه ذلك.

3- تذكر… كلمة واحدة

مع عدم السماح بوجود مساحات في عناوين المواقع الإلكترونية، تأكد أن يكون عنوان موقعك من كلمة واحدة فقط وعدم استخدام العناوين الطويلة، والتأكد أيضاً ألا يحتوي العنوان على معاني مختلفة بل يعبر بالضبط عن المحتوى.

4- اختيار امتداد صحيح للنطاق

مع وجود أكثر من 300 لاحقة وأشهرها بالطبع كوم “.com” ونت “.NET” تبقى مسألة اختيار اللاحقة أيضاً من الأهمية بمكان، في بعض الأحيان قد تجد صعوبة في الحصول على لاحقة مثل .com التي تعتبر أكثر تعبيراً وشعبية بين عموم مستخدمي الإنترنت، يمكنك التنازل قليلاً وإضافة لاحقة بلدك مثل com.sd الذي يعتبر أقرب الخيارات لك، أو يمكنك تقديم عرض لشراء إحدى النطاقات التي تريدها أو متابعة مواقع النطاقات بصورة دائمة لاقتناص لاحقة ونطاق تستطيع شراءهما بصورة رسمية.

اقرأ المزيد عن موضوع اختيار أسماء النطاقات هذا في مقال كيف تبحث وتجد أفضل نطاق لموقعك الإلكتروني

الآن أصبحت لديك فكرة جيدة عن اسم النطاق وربما قد تكون قد اخترته بالفعل وسجلته في ورقة خطوات تأسيس المشروع كخطوة أولى ليأتي الآن دور الخطوة التالية، وهي الموقع بحد ذاته، فأنت الآن تعرف مفتاح البيت لكنك لم تشتري البيت بعد! ولكنك ستفعل ذلك الآن!

نقطة 1 : اختيار اسم النطاق الخاص بمشروعك – تمت بنجاح

شركات الاستضافة

بعد أن قمت بتحديد ماهية مشروعك (منصة محتوى – متجر الكتروني – موقع تعريفي – منتدى… إلخ) واخترت اسم النطاق المناسب لك عليك أن تقوم بحجز مساحة لتقوم بوضع ملفات موقعك عليها – تعرف هذه المساحة بالاستضافة، وهي موارد معينة تخصص لك في خوادم كبيرة تابعة للشركة المضيفة تسمح لك بتخزين الملفات عليها وربطها مع اسم النطاق الذي اشتريته ليتمكن المستخدمون من الوصول إليه.

ومع أن الشركات العربية أصبحت جيدة بما فيه الكفاية إلا أن الشركات الأجنبية مازالت تقدم عروضًا أفضل من حيث السعر ومن حيث الموارد، وهنالك الكثير من الشركات أرشح لك منها شركة Godaddy الأمريكية لأنها الأسهل من حيث التعامل وطريقة التركيب ومن حيث كلفة الاستضافة السنوية للموقع مقارنة بالسعات الجيدة التي تتيحها.

والأجمل من ذلك أنها تقدم لك أدوات تساعدك على بناء موقعك بدون الحاجة لأن تكون محترفًا ببرمجة مواقع الانترنت بل بدون الحاجة لكتابة كود برمجي واحد.

النقطة 2 : اختيار شركة الاستضافة – تمت بنجاح

حجز المساحة والبدء بتصميم الموقع

لكي تبدأ حجز موقعك الالكتروني عبر شركة Goddady توجه إلى الموقع: godaddy.com

تقدم الشركة مجموعة من العروض باستمرار وستكون مناسبة لك كبداية خاصة في حال كنت تعمل بميزانية محدودة وأحيانًا محدودة جدًا، فإذا كنت تعرف نفسك أنك لن تحتاج إلى استخدام أكثر من موقع مكون من عدة صفحات لعرض معلومات عن عملك وأرقام التواصل المباشر مع شركتك فلا داعي لشراء مساحة كبيرة، ويمكنك الاكتفاء بالخطة الاقتصادية مع برنامج بناء الصفحات الذي تقدمه الشركة، وهنالك أيضًا خيار وسط يتيح لك استخدام منصة إدارة المحتوى WordPress لعمل موقع أكبر وأكثر تطورًا من الصفحات الستاتيكية العادية. أما اذا كان مشروعك يحتاج إلى أدوات وإمكانات أكبر من ذلك فعليك حينها الاختيار من إحدى خطط الاستضافة المتقدمة.

صفحة الاستضافة من موقع GoDaddy

إذا لم تكن تعرف ما يناسبك بالضبط فننصحك بالبدء مع استضافة المواقع المتقدمة على سيرفرات لينكس لأنها تتضمن جميع الميزات مثل نظام إنشاء الصفحات، وإمكانيات التحكم الكامل بمنصات إدارة المحتوى والملفات وقواعد البيانات.

خطط استضافة المواقع على سيرفرات لينكس

قم باختيار الخطة الاقتصادية Economy كبداية وفي حال احتجت إلى مزيد من الموارد يمكنك الترقية بسهولة من داخل لوحة تحكم موقعك.. للبدء بالطلب اضغط على Add to Cart.. سعر هذه الخطة سيكون حوالي 3.99 دولار أمريكي في الشهر الواحد، وستحصل معه على اسم نطاق مجاني عند انتقالك للخطوة التالية مباشرة.

نطاق مجاني هدية من Godaddy

الآن عليك البحث عن اسم النطاق الذي اخترته لمشروعك وفي حال كان متاحًا سيكون بإمكانك المتابعة نحو إتمام الطلب مباشرة، وفي حال لم يكن متاحًا ستقترح عليك الشركة أقرب البدائل إلى طلبك.

اضغط على Select and Continue للوصول إلى صفحة إتمام الطلب، لتنتقل إلى صفحة إتمام الطلب، وفي هذه الصفحة ستقوم بملأ بياناتك الشخصية كمالك للموقع الجديد وتقوم بعملية الدفع بإحدى الطرق المتاحة، وبإمكانك الاختيار من الدفع من خلال البطاقات الائتمانية أو الحوالات البنكية. اختر ما يناسبك منها وقم باتمام عملية الدفع لتقوم الشركة بإعداد موقعك وربطه مع اسم النطاق الذي اخترته خلال دقائق معدودة فقط.

إتمام عملية الدفع على Godaddy

بعد إتمام عملية الطلب ستصلك رسائل التأكيد بالبريد الإلكتروني، وستتضمن أيضًا معلومات الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك الجديد المعروفة أيضًا بالاسم cPanel ومن هناك ستبدأ برفع صفحات موقعك إلى الشبكة أو تقوم بتثبيت نظام إدارة محتوى معين بحسب احتياجاتك وطبيعة مشروعك.


كيفية تصميم الموقع وبناءه

بعد إتمامك لعملية الشراء ستصلك رسالة التفعيل بالبريد الالكتروني، وبعد قيامك بتفعيل حسابك سيصبح بإمكانك الدخول إلى لوحة تحكم الموقع cPanel في الغالب من خلال العنوان www.yourdomain.com/cpanel ووضع اسم المستخدم وكلمة المرور كما اخترتها، وكما وصلتك في البريد الالكتروني.

cpanel

إن كانت هذه أول مرة لك في التعامل مع لوحة التحكم هذه فمن الأفضل لك الاستفادة من الشروحات الموجودة داخل لوحة التحكم نفسها من خلال الدخول إلى تبويب Video Tutorials والاطلاع على تفاصيل كل خاصية في لوحة التحكم على حدة.

وفي حال أردت تغيير اللغة الخاصة بلوحة التحكم إلى العربية يمكنك ذلك بسهولة من خلال الضغط على قائمة الاعدادات Settings أعلى الصفحة واختيار Change Language.

تغيير اللغة في لوحة التحكم cPanel

في حال قمت بتجهيز تصميم موقعك بشكل يدوي يمكنك يجب عليك الآن عليك الدخول إلى مدير الملفات الخاص بالموقع والقيام برفع جميع الملفات الخاصة بالموقع مع مراعاة أن تكون الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك باسم index.html.

أما اذا أردت استخدام نظام إدارة محتوى معين (مدونة – متجر الكتروني – معرض صور) فبإمكانك القيام بذلك بطريقتين:

الأولى هي أن تقوم بتحميل ملفات البرنامج من موقعها الرسمي ومن ثم رفع ملفاتها على موقعك وتثبيتها، وهو خيار مستحسن لكنه قد يأخذ منك مزيدًا من الوقت خاصة إذا لم تكن لديك معرفة مسبقة بطريقة الاعداد والتركيب، فعليك أن تقوم بإضافة قاعدة بيانات من خلال التوجه إلى MySQL Databases وإضافة قاعدة بيانات جديدة وربطها بحساب مستخدم جديد وتعطيه صلاحيات تحكم كاملة في قاعدة البيانات، ومن ثم عليك نسخ اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم المرتبط بها وكلمة المرور الخاصة به إلى الملف المخصص لذلك أو القيام بإدخالها يدويًا عندما يطلب برنامج الإعداد الخاص بنظام إدارة المحتوى نفسه إدخالها.

قاعدة البيانات

وهنالك أيضًا طريقة أخرى لتثبيت نظام إدارة محتوى مناسب لك بطريقة أسهل وأسرع من خلال مساعد تثبيت التطبيقات الموجود أعلى لوحة تحكم cPanel في تبويب Applications.

مساعد تثبيت التطبيقات

بعد الدخول إلى الصفحة ستجد هناك قائمة كاملة بالتطبيقات المتاحة للتثبيت مرتبة بحسب أنواعها (منتديات – متاجر الكترونية – مدونات – صور – احصائيات – متفرقات) اختر التطبيق الذي تريد تثبيته.

المواقع التي تعتمد على المحتوى بشكل كبير مثل المدونات أو المجلات الالكترونية تستخدم في غالبيتها منصة ووردبريس WordPress في إدارة محتواها نظرًا لما تقدمه من مرونة وقابلية للتخصيص بما يناسبك ووجود مجتمع كبير يدعمها بالتصاميم الجاهزة (القوالب) والإضافات التي تسهل عمل الكثير من المهام.

مواقع التجارة الالكترونية تستخدم برامج مثل Woocommerce أو Prestashop أو Magento.

يجب عليك أن تعرف ما هو الذي تحتاجه بالضبط وتقوم بالبحث في خصائص كل تطبيق على حدى وتقارنها مع احتياجاتك قبل اختيار التطبيق، وقد تحتاج إلى استشارة مطور أو مختص ليساعدك في الاختيار.

(في حال كنت تنوي عمل مشروع حقيقي على الانترنت فإن وجود المطور أمر ضروري لتسهيل العمل وحل المشاكل التي قد تواجهك إضافة إلى أعمال التطوير المستقبلية).

بعد أن تختار التطبيق الذي تريد تثبيته اضغط عليه ومن ثم اضغط على تثبيت هذا التطبيق، وقم بوضع اسم موقعك ولغة التثبيت وبريدك الالكتروني وبيانات الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك الجديد ( غير بيانات cPanel ) ومن ثم اختيار المسار الذي تريد تثبيت موقعك الجديد فيه www.yoursite.com/blog وفي حال أردت تثبيت البرنامج ليظهر على الصفحة الرئيسية للموقع فقم بترك هذا الخيار فارغًا، وفي حال كانت هنالك أية خانات أخرى بحاجة لملئها لإتمام عملية التثبيت فعليك القيام بذلك ومن الضغط تثبيت من أسفل الصفحة.

%d9%88%d9%88%d8%b1%d8%af%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d8%b3-2

قد تستغرق عملية التثبيت هذه 5 دقائق بحسب سرعة وإمكانات موقعك، وعند انتهاء التثبيت ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني لتأكيد العملية وإخبارك برابط تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بمنصة ادارة المحتوى التي اخترتها (في هذه الحالة ووردبريس).

موقعك الآن جاهز من الناحية البرمجية وبإمكانك البدء بتخصيصه والبدء بنشر المحتوى الخاص بك الآن.


تخصيص موقع ووردبريس

%d9%84%d9%88%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%85

حسنًا.. كانت عملية كانت سهلة إلى حد ما ولكنك الآن بحاجة إلى تخصيص موقعك ليجذب الزوار إليه، وهذه العملية ليست سهلة على الإطلاق فموقعك الآن واحد من أكثر من مليار و100 مليون موقع حتى لحظة كتابة هذا الدليل والعدد يزداد في كل ثانية وبالتالي عليك بذل جهد كبير لكي يصبح موقعك الجديد ناجحًا ومعروفًا، ومن الجيد أن منصة ووردبريس تقدم لك الكثير من التسهيلات للقيام بذلك.

فبإمكانك الآن الاختيار من مجموعة كبيرة من القوالب المتاحة بشكل مجاني أو شراء قالب مدفوع احترافي، وهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت في التصميم.

صفحة الرئيسية للوحة التحكم في ووردبريس

ستجد تبويبًا لكل شيء تبحث عنه في لوحة تحكم ووردبريس من إضافة مقالات جديدة أو صفحات ثابتة أو التحكم بالتعليقات التي أضافها المتابعون وتخصيص ظهور الموقع (القالب وظهوره وإعداداته) والإضافات وأيضًا الاعدادات الخاصة بالموقع مثل اسم الموقع واللغة وما إلى ذلك، وقد نقوم بشرح كل شيء عن منصة ووردبريس بشكل تفصيلي في دليل خاص بذلك.

لتخصيص قالب موقعك توجه إلى التبويب Appearance ومن ثم ادخل إلى Template لتجد قائمة بالقوالب المثبتة على موقعك حاليًا لتختار منها أو تقوم بإضافة قالب جديد.

يأتي ووردبريس بشكل افتراضي مع عدد من القوالب ولكنها قد لا تناسب توجه موقعك ولذلك يتيح لك ووردبريس إمكانية تصفح معرض القوالب الخاص به لاختيار ما يناسبك منه. اضغط على Add new اعلى صفحة القوالب (أضف جديد) باللغة العربية للدخول إلى معرض القوالب، أو قم بالضغط على أضف قالب جديد لرفع ملفات القالب من جهازك في حال قمت بشرائه من مصدر خارجي.

قمنا على أراجيك بنشر مجموعة من القوالب الممتازة الاحترافية التي تدعم المواقع العربية بإمكانك الإطلاع عليها وشراء ما يناسبك منها وتركيبه على موقعك مباشرة.

بعد أن تقوم بشراء القالب وتركيبه وتخصيصه كما تحب سيصبح بإمكانك الآن البدء بنشر المحتوى الخاص بك سواء كان مقالات أو وسائط (فيديو – صوت) وربما منتجات أيضًا في حال قمت بتثبيت الإضافات المساعدة لذلك، وعليك الآن التركيز على صناعة محتوى قوي يميزك ويجعلك تكسب الكثير من الزيارات إلى موقعك لتحقق الهدف المرجو منه.

شاركنا رأيك حول "كيف تبني موقعك من الصفر على ‘وردبريس‘: الاستضافة والدومين"

أضف تعليقًا