كيف تؤمن الشبكة المنزلية من هجمات الهاكرز ومن تطفل بعض الشركات

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الشبكة المنزلية – بما تحتويه من أجهزة شبكة كالراوتر أو نقاط الوصول – تعتبر الجدار الذي يفصل ما بين الحواسيب والإنترنت. فبواسطة الراوتر ونقاط الوصول يدخل حاسوبك وهاتفك الذكي لشبكة الإنترنت.

تعتبر الشبكات المنزلية بسيطة نوعا ما إلا أنها أصبحت تتعقد؛ فمع التطور الذي نعيشه وسنشهده قريبا فإن الاتصال بالانترنت عبر الراوتر أو نقاط الوصول لم يعد مقتصرا على الحواسيب والهواتف الذكية فظهرت العديد من الأجهزة الأخرى التي أصبحت تحتاج الإنترنت لعملها كالثلاجات، الغسالات، الأبواب والشبابيك المنزلية الإلكترونية، أجهزة ومنصات الألعاب، وبعض أنظمة الحماية.

لذك كان لابد من تأمين أجهزة الشبكة المنزلية وحماية الأجهزة المتصلة في شبكتك المنزلية، وكان لابد كذلك من حماية شبكتك المنزلية حفاظا على معلوماتك وأجهزتك.

اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيتان

تسجيل الدخول لاعدادات الشبكة المنزلية

لا شك أنك جربت مرة في الدخول لإعدادات الراوتر أو نقطة الوصول الخاصة بك، فقمت بإدخال الآيبي الخاص برواترك أو بنقطة الوصول ثم طُلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور، والتي تأتي عادة مكتوبة على ملصق أسفل الراوتر، يكون اسم المستخدم وكلمة المرور افتراضية وتتشابه لكل الأجهزة التي تنتمي لنفس الطراز والنوع.

من الواجب عليك تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيتين.

إذا رغبت في تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر أو لنقطة الوصول الخاص بك، ولم تكن تعرفه ولم يكن مكتوب في الملصق الموجود أسفله؛ فيكفي البحث عن اسم الراوتر أو نقطة الوصول لديك – وطرازه – من خلال هذه المواقع 1، 2، 3 على اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية للدخول لاعدادات الراوتر أو نقطة الوصول الخاص بجهازك وتغييرها.

كما من الواجب وضع كلمة مرور لشبكة الواي فاي نفسها قوية ويصعب تخمينها. ابتعد عن تضمين معلومات شخصية كالاسم أو رقم الهاتف في كلمة المرور. ولفحص مدى قوة كلمة المرور ادخل لهذا الرابط وضع كلمة المرور المختارة ولاحظ مدى قوتها واتبع بعض النصائح والإرشادات لكتابة كلمة مرور قوية.

اسم شبكة الواي فاي

اسم مناسب ل الشبكة المنزلية

تستغل الشركات كجوجل وموزيلا اسم شبكة الواي فاي وذلك لتقديم تسهيلات – كما يدعون – تتعلق في تحسين نتائج البحث وتقديم خدماتها بشكل أفضل. يستغل الهاكرز وبعض الشركات الراوتر أو نقاط الوصول واسم شبكة الواي فاي لتحديد مكانك الجغرافي وموقعك على الخرائط؛ فبتحديد مكانك الجغرافي يكونون أقرب على تحديد هويتك.

ولتجنب كشف موقعك من خلال اسم الراوتر أو اسم نقطة الوصول يكفي كتابة كلمة “_nomap” بعد اسم شبكتك. فمثلا لو كان اسم شبكتك “Masuod” فسيصبح بعد اضافة الكلمة “Masuod_nomap”.

كما من الواجب عليك تسمية شبكة الواي فاي الخاصة بك باسم فريد لا يمت بصلة بمعلوماتك الشخصية، كاسمك، رقم هاتفك. فليكن اسم غريب لا يمت لمعلوماتك الشخصية بصلة. وبالنسبة لخيار جعل شبكتك متخفية أو غير مرئية فهذا لا يعني أن لا أحد يستطيع أن يعثر على شبكتك حيث أن معظم أدوات البحث عن الشبكات اللاسلكية قادرة على كشف شبكتك المخفية ومعرفة تفاصيل عنها كغيرها من الشبكات غير المخفية.

من يستطيع الولوج إلى الشبكة المنزلية؟

أجهزة الشبكة المنزلية

كن على حذر من إعطاء أي شخص كلمة المرور الخاصة بشبكتك، وتأكد من أن الأشخاص الوحيدين القادرين على استعمال شبكتك والاتصال بها هم الأشخاص الذين تعرفهم وتثق بهم فقط. وأن هذه الاتصالات مشفرة. فمن الواجب تأمين اتصال الأجهزة مع الراوتر أو نقطة الوصول الخاصة بك وذلك من خلال استخدام الآلية الأمنية WPA2 فعند تفعيل هذه الآلية الأمنية سيحتاج كل شخص يحاول الدخول لشبكتك كلمة مرور للاتصال بالشبكة.

يتم تشفير المعلومات بين المستخدم والراوتر أو نقطة الوصول. تأكد أنك لا تستخدم أساليب حماية قديمة مثل WEP، كذلك لا تترك شبكتك مفتوحة من دون حماية. فالشبكة المفتوحة تسمح للأشخاص الدخول لشبكتك من دون مصادقة.

لمعرفة وكشف من يتصل معك في نفس شبكتك أنصحك باستخدام برنامج Wireless Network Watcher الذي سينبهك فور دخول أي شخص على شبكتك الخاصة.

المراجع:

Google Tips

0

شاركنا رأيك حول "كيف تؤمن الشبكة المنزلية من هجمات الهاكرز ومن تطفل بعض الشركات"

أضف تعليقًا