لا تكن أنت الضحية… كيف تتجنب التطبيقات المزيفة على متاجر التطبيقات؟

تطبيقات مزيفة
0

تتجه نحو متجر التطبيقات، تبحث عن تطبيق Messenger مثلًا ستجد أول نتيجة هي تطبيق فيسبوك ماسنجر المخصص لفيسبوك وعدد n من التطبيقات الأخرى-حيث n عدد صحيح موجب أكبر تمامًا من الصفر 😂- التي تحمل اسمًا مشابهًا وأيقونة مشابهة لكنها في الواقع مزيفة وغير رسمية!!

التطبيقات المزيفة تتواجد في Google play store وApp store، وهي تطبيقات تخدع المستخدم بطرق كثيرة كأن تحاكي تطبيقات معروفة لجذب المستخدم لتحميلها فلا يستطيع اكتشاف أنّ التطبيق الذي أراد تحميله ليس هو الذي يبحث عنه مثل تطبيق واتس أب المزيف الذي حظي بمليون مرة من التحميل قبل أن يتم اكتشافه وإزالته من قبل شركة جوجل.

اقرأ أيضًا: لماذا تمت إزالة تطبيق صراحة من متاجر التطبيقات؟

على كل حال قد تقتصر الأضرار التي تسببها تلك الأنواع من التطبيقات على كمية من الإعلانات المزعجة التي تظهر لك بشكل متكرر والتي هي أصلًا الهدف من هذا التطبيق وذلك لتحقيق الربح المادي لمطور التطبيق.

لكن قد تصل مخاطر التطبيقات المزورة إلى مدى أبعد و أخطر مما تتصور، فعندما تثبت أي تطبيق جديد عليك الانتباه للصلاحيات التي تمنحه إياها! فقد يستطيع التطبيق الوصول لصورك ومعلومات الموجود على جوالك وفي حال قمت بعمليات شراء عبر الإنترنت يمكنه أيضاً سرقة معلومات بطاقتك المصرفية، كما أنه يستطيع فتح الكاميرا وأخذ صور لك من دون أن تشعر، حتى أنه يستطيع تتبع موقعك وإرسال الرسائل.

لكن بالرغم من تلك المحاذير فإن الكثير من المستخدمين يفضلون ذلك النوع من التطبيقات على سبيل المثال تطيبق GBWHATSAPP الذي هو عبارة عن نسخة معدلة من Whatsapp لكنه فعليًا غير صادر عن الشركة، حقيقة إن المميزات التي يتمتع بها هذا التطبيق تجعله مرغوبًا من قبل المستخدمين ومن تلك المميزات إخفاء آخر ظهور، إخفاء علامة الصح الزرقاء عند قراءة الرسائل، إرسال 90 صورة بجودتها الأصلية وبنفس الوقت والعديد من الميزات غير الموجودة في واتس أب الأصلي، لكن يأتي السؤال هنا هل من الآمن استخدام هذا التطبيق؟؟

تطبيقات واتس اب مزيفة

في الحقيقة لا يمكن الجزم بأمان هذا التطبيق وفيما اذا كان يحمي خصوصية المستخدم أم لا، وباعتبار أنّ هذا التطبيق غير متواجد في Play Store-نذكر أنه تتم إزالة النسخ عن ظهورها كل فترة- هذا دليل أن التطبيق لم يتجاوز الاختبارات الأمنية من Google Play Protect لذلك يمكننا القول أن تحميلك واستخدامك لهذا التطبيق والتطبيقات المشابهة له يقع تماماً على مسؤوليتك الشخصية.

وتكمن خطورة التطبيقات المزيفة في أن المستخدمين لا يدركون بأنها مزيفة، إليك بعض النقاط التي تساعدك لاكتشاف ذلك النوع من التطبيقات:

  1. التطبيقات المزيفة في غالبها توفر تحديثات أمنية، تطلب من المستخدم النقر على روابط مجهولة تؤدي إلى سرقة المعلومات الخاصة به.
  2. التطبيقات المزيفة كثيراً ما تكون مليئة بالأخطاء الإملائية والقواعدية حيث أنه يتم تطويرها على عجل.
  3. تتصف معظم التطبيقات المزيفة بتصماميم غير جذابة للـ Logo، وواجهات غير محببة للمستخدم.
  4. تمتلك التطبيقات المزيفة مراجعات مدفوعة تصف التطبيق بشكل عام كما أنها من الممكن أن تمتلك مراجعات تذكر أن التطبيق مزيف، لذلك احرص على قراءة المراجعات.
  5. لاتمتلك التطبيقات المزيفة في أغلبها موقعاً أو بريداً إلكترونياً رسمياً.

كيف تتجنب أن تقع ضحية لهذه التطبيقات؟

  1. قبل تحميل أي تطبيق قم بالبحث عنه للتأكد أن هذا التطبيق قانوني، وذلك من خلال التدقيق فيما إذا كان يمتلك موقعاً رسمياً وبريداً إلكترونياً صالحاً
    لإمكانية التواصل مع المطور في حال وجود أي تساؤل أو قضية تخص التطبيق.
  2. قراءة المراجعات ،أمر بسيط جداً، لتتأكد أنه قد تم تجريب ذلك التطبيق من قبل مستخدمين آخرين ومن الممكن جداً أن تقرأ تعليقات تحذيرية، بذلك
    تتجنب تحميل التطبيق.
  3. خذ القليل من الوقت لقراءة توصيف التطبيق واسم المطور ودقق قليلاً في الأخطاء الإملائية ولغة الوصف، كما ذكرنا سابقاً هذا النوع من التطبيقات تتم
    على عجلة ولا تُعطى هذه النواحي أهمية من قبل المطور، كما أن بعض التطبيقات المزيفة التي تحاكي تطبيقات مشهورة تقوم بنسخ ولصق التوصيف كما هو.
  4. حمل التطبيقات من المصادر الرسمية فقط مثل Google play store وApp store، التي بالرغم من درجة أمانها العالي قد تحتوي تطبيقات مزيفة قد تتواجد لفترة مؤقتة قبل اكتشافها وإزالتها، لكن خطر تحميل فايروس أو برمجيات خبيثة يبقى أقل بكثير من إمكانية تحميلها من مصادر مجهولة.
  5. للمزيد من الأمان، قم بضبط إعدادات Play Store على “Do not allow third-party app downloads from untrusted sites“.

أما في حال قمت بتحميل تطبيق تبين لاحقاً أنه مزيف أو غير قانوني، يمكنك الإبلاغ عنه في حال قمت بتحميله من Google play أو App store،ثم ما عليك سوى إرجاع جوالك لإعدادات المصنع وتغيير كلمات السر الخاصة بك وتحرّى في المرة المقبلة قبل تحميل أي تطبيق.

قد تبدو التطبيقات المزيفة للمستخدم العادي تطبيقات آمنة لأنه فقط يتعامل مع واجهة التطبيق لكنه فعلاً لا يدري ماذا يحدث خلف الكواليس ولا يعلم ما الصلاحيات التي أتاحها المطور لذلك التطبيق، لذلك حاول دائماً القراءة والبحث عن التطبيق الذي ترغب في تحميله سواء على جوالك أو حاسوبك لتجنب مخاطر أنت بغنى عنها.

0

شاركنا رأيك حول "لا تكن أنت الضحية… كيف تتجنب التطبيقات المزيفة على متاجر التطبيقات؟"