تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل الدوري السعودي في طريقه لينافس الدوريات الأوروبية .. أم هذا مجرد إهدار للمليارات؟

هبة دلول
هبة دلول

6 د

كرة القدم أو الساحرة المستديرة، اللعبة الأكثر جنونا في العالم إذ يجتمع لحضور إحدى مباريات الدوريات الكبرى الناس من الجنسين ومن جميع أنحاء العالم فهي اللعبة الأكثر شعبية في العالم بأسره.


من العالم العربي نحو العالمية


تتجه أنظار العالم  اليوم نحو الدوري السعودي وتترقب جديده، الأنفاس مكتومة و العيون ترصد الأحداث، وأكبر الصفقات في التاريخ تُعقد اليوم في العالم العربي وسط انبهار عالمي وإعجاب عربي، إذ يسطر الدوري السعودي اليوم إنجازات ضخمة في استقطاب اللاعبين الأكثر شهرة في عالم المستديرة، فمن كريستيانو رونالدو اللاعب الأفضل في العالم إلى كريم بنزيما وربما تفاجئنا المملكة بجديدها.


جنون نافذة الانتقالات الصيفية


كريم بنزيمة وروبرتو فيرمينو ونجولو كانتي وروبن نيفيز وجوتا هم مجرد بعض الأسماء الكبيرة التي وقّعت مع أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف، إذ فُتحت نافذة الانتقالات في 1 يوليو وأُغلقت في 20 سبتمبر، مع انضمام المزيد من اللاعبين البارزين.

تسعى السعودية إلى جذب أكبر النجوم في كرة القدم الأوروبية ، إذ تستمر العقود المغرية في شراء أفضل لاعبي العالم ليندمجوا في الدوري السعودي للمحترفين، فقد أصبح الدوري السعودي بين عشية و ضحاها تقريبًا دوريًا يتمتع بقوة نجومية كبيرة، إذ ألقت الدولة بقوتها المالية خلف أنديتها الكبرى للحصول على لاعبين مشهورين من جميع أنحاء العالم.


مبالغ خيالية و أرقام مرعبة


بدأت السعودية بأبرز صفقة على مستوى العالم إذ نجحت في جذب اللاعب الأكثر شعبية في العالم وسط ذهول عربيا وغربي فكيف استطاعت السعودية ذلك؟ 

وقع رونالدو عقدًا لمدة عامين ونصف قَدرت وسائل الإعلام قيمته بأكثر من 200 مليون يورو (220.16 مليون دولار) مع النصر، وفي أول ظهور له في يناير الماضي، سجل 14 هدفًا في 16 مباراة لكن ذلك لم يكن كافيًا لمساعدة فريقه على الفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، إذ احتل النصر المركز الثاني خلف الاتحاد.

و قال اللاعب البالغ من العمر 38 عامًا، أن الدوري السعودي كان تنافسيًا للغاية وأنه يشعر بالسعادة في فترة وجوده في المملكة متمنيًا جذب المزيد من اللاعبين الأجانب إلى الدوري السعودي، وقد انضم رونالدو في ديسمبر 2022 إلى النصر مقابل "أكبر راتب" في تاريخ كرة القدم بقيمة تقترب من 200 مليون يورو (حوالي 250 مليون دولار) في السنة، ولم تفاجئ هذه الخطوة العالم فحسب، بل شكلت أيضًا سابقة للعقود المستقبلية الضخمة مثل صفقة بنزيما لمدة ثلاث سنوات بقيمة 643 مليون دولار مع الاتحاد، إذ أثار مبلغ الانتقال المتوقع لأسطورة ريال مدريد الفرنسي كريم بنزيما إلى نادي الاتحاد السعودي  على مدى موسمين حسب الصحافة الإسبانية والسعودية عاصفة من التعليقات والمقارنات الاقتصادية مع فرق العملة باليورو كل حسب عملة بلاده.

وصفقة ميسي التي يُشاع أنها  بقيمة مليار دولار على مدار عامين للعب مع الهلال، على الرغم من أنه قرر في النهاية الانضمام إلى فريق إنتر ميامي في الدوري الأمريكي لكرة القدم، إلا أن ميسي يتمتع بعلاقات معروفة مع المملكة العربية السعودية من خلال دوره كسفير للسياحة.

فبعد انضمام رونالدو بدأت قافلة الانتقالات رويدًا رويدًا، مبشرةً بجعل الدوري السعودي دوري عالمي، إذ سيطر السعوديون على السوق بمساعدة صندوق الاستثمارات العامة الذي يبلغ حجمه 620 مليار دولار، وصنع الهلال التاريخ من خلال تقديم أعلى رسوم انتقال على الإطلاق لمهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي بعد أن تجاهله ليونيل ميسي لصالح إنتر ميامي.

ومن أبرز اللاعبين الذين انضموا رياض محرز مقابل 38.6 مليون دولار، وآخر الوافدين إلى الدوري السعودي هو نيمار دا سيلفا إلى نادي الهلال، الذي سيحصل على نحو 175 دولار سنويًا ، لكن مصدرًا في السعودية قال لوكالة فرانس برس أن نيمار سينال راتبًا مقدرًا بـ 109 مليون دولار سنويًا في عقد يمتد لعامين، ومثلها للنادي الفرنسي كرسوم إنتقال.


كما ينضم كانتي إلى نادي الاتحاد السعودي، الذي حقق أول فوز كبير في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2023 بالتعاقد مع أحد أساطير ريال مدريد، ويتقاضى كانتي نحو 100 مليون دولار سنويًا، بالإضافة إلى الكثير من الأسماء اللامعة مثل جوردن هندرسون الذي انضم إلى نادي الاتفاق، وتصدر الدوري السعودي عناوين الصحف في العالم من خلال ضمه لأبرز اللاعبين في العالم، ولا يشكل الدوري السعودي حاليًا أي خطورة على الدوريات العالمية ولكن قد يهددها مستقبلًا إذا ظل يمشي بنفس الوتيرة بخطى ثابتة.

طموح الدوري السعودي للمحترفين لجذب نجوم رفيعي المستوى مثل نيمار وجوردان هندرسون يشكل تهديدًا لأجور الدوري الإنجليزي الممتاز، فالأجور الفلكية التي يقدمها الدوري قد تجبر أندية الدوري الممتاز على زيادة أجورها للمنافسة، وعلى الرغم من ذلك لا يعتقد الخبير المالي لكرة القدم روب ويلسون أن طموح الدوري السعودي للمحترفين لجذب نجوم رفيعي المستوى مثل نيمار وجوردان هندرسون يشكل تهديدًا لأجور الدوري الإنجليزي الممتاز.

إذ تميل الأندية السعودية إلى التعاقد مع لاعبين فقدوا بريقهم وتتجاوز أعمارهم الـ ٢٨عامًا، إلا أن الدوري السعودي قد يشكل خطرًا في حال استقطب المواهب الشابة مما سيؤدي إلى ارتفاع الأجور في الدوري الانكليزي.


الدوري السعودي من التخبط إلى خطى ثابتة مبهرة


كشف صندوق الاستثمارات العامة عن مشروعه للاستثمار في الأندية الرياضية وخصخصتها،  والذي يتضمن تحويل أربعة أندية سعودية -الاتحاد، والأهلي، والنصر، والهلال- إلى شركات، ويملك صندوق الاستثمارات العامة 75% من كل منها، و25% مملوكة لمؤسسات غير ربحية مختلفة. 

ووفقاً لتغريدة  لصندوق  الاستثمارات العامة، فإن عملية الخصخصة هذه ستسمح لكرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية بالنمو من خلال جذب استثمارات ورعايات جديدة، بما في ذلك من القطاع الخاص.


بماذا ستنعكس هذه المليارات على المملكة؟

يعتقد البعض أن الأمر يتعلق برغبة المملكة في تنويع اقتصادها وزيادة السياحة، بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويعتقد آخرون أن المملكة العربية السعودية تقوم بـ”غسل الرياضة” باستخدام هذه الاستثمارات لتعزيز سمعتها في العالم الغربي.

ويمكن القول إن كلا السببين صحيحان، لأن الاستثمار في كرة القدم -الرياضة الأكثر  شعبية  في العالم-ـ أمر منطقي من الناحية المالية، مع المكافأة الإضافية المتمثلة في منح البلدان الفرصة لتحسين صورتها في العالم الغربي.


الدوري السعودي للمحترفين يسير بخطى ثابتة للعالمية!


تسعى السعودية اليوم إلى جعل دوري المحترفين ضمن أفضل عشر دوريات في العالم، علاوةً عن ذلك عرضت المملكة دفع تكاليف الملاعب الرياضية الجديدة في كل من اليونان ومصر في محاولة للانضمام إلى عرض الدولتين لاستضافة كأس  العالم في عام 2030.

ذو صلة

إن رؤية التوسع الكبير في استثمارات كرة القدم السعودية قد يؤدي إلى قيام قطر والإمارات العربية المتحدة أيضًا بتكثيف بطولات كرة القدم المحلية وزيادة النفقات الأخرى المتعلقة بالرياضة، وكل هذا يدل على أن المملكة العربية السعودية تعمل على تعطيل عالم كرة القدم الدولي، الذي كان تقليديًا تحت سيطرة أوروبا والغرب.

وفي حين أن هذه الاستثمارات الجريئة في كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية هي لأغراض اقتصادية واجتماعية، فإنها تعكس أيضًا قدرة المملكة العربية السعودية واستعدادها لإحداث تغيير جذري في القطاعات والمجالات الأخرى في إطار محاولتها تنمية قوتها الدولية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة