أفضل أعمال عبد الوهاب المسيري المفكر العظيم الذي حارب الصهيونية بالقلم

عبد الوهاب المسيري
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

المُفكر الاجتماعي العظيم عبد الوهاب المسيري أكبر من أن يتم تلخيص مسيرته في فقرتين أو أهم كتبه في مقالٍ واحد، لكن يُمكن اعتبار هذا المقال كمقال تعريفي لمن لا يعرف من هو عبد الوهاب المسيري.

وُلد “المسيري” في مدينة “دمنهور” عام 1938، وتخرج من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة حيث حصل على الماجستير والدكتوراه ثم عاد ليعمل بالتدريس في جامعة “عين شمس” وعدد من الجامعات العربية.

عمل كعضو مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام عام 1970 لتبدأ رحلته مع الكتابة والنشر، وكان اهتمامه باليهودية والصهيونية هو مدخله حيث نشر مع المركز عام 1972 دراسة بعنوان “نهاية التاريخ: مقدمة لدراسة بنية الفِكر الصهيوني” قبل أن تتوالى مؤلفاته وكتبه التي جعلته أحد أهم المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيوينة.

كان له نشاط سياسي على مر الأعوام وقام النظام الحاكم في مصر بسجنه أكثر من مرة، وفي عام 2004 كان من أوائل المؤسسين لحزب “الوسط” الحزب السياسي الإسلامي في مصر، وفي نفس العام انضم لحركة “كفاية” السياسية المعارضة التي طالبت بالإصلاح الديمقراطي في مصر.

رحل عبد الوهاب المسيري عن عالمنا فجر يوم الخميس الموافق 3 يوليو 2008 عن عمر 70 عام بعد معاناة مع مرض السرطان، تاركًا وراءه إرثًا كبيرًا من الدراسات والمؤلفات التي خلدت اسمه للأبد.

واستعرض معكم هنا مجموعة من أهم ما كتب الكاتب والمُفكر العظيم عبد الوهاب المسيري ، وبالطبع هذه ليست أهم مؤلفاته وحدها بل هناك العديد من المؤلفات الهامة الأخرى إلا أنني حاولت قدر الإمكان التنوع في أفكار الكتب، فمثلًا كتاباته عن اليهود والصهيونية متعددة وهامة لكن اخترت منها العمل الأضخم والأهم وهو “موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية” ولعدم التكرار لم اختر كتابًا آخر يتحدث عن نفس الموضوع، وفضلت اختيار كتب آخرى بموضوعات آخرى وأرجو أن تنال اختياراتي إعجابكم.

نبذة تاريخية عن أشهر الطغاة والدمويين عبر التاريخ القديم

أفضل كتب عبد الوهاب المسيري

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

عبد الوهاب المسيري
موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية الموجزة

وقد أكد الصهاينة والنازيون أن أعضاء الجماعات اليهودية لا ينتمون إلى التشكيلات الحضارية أو القومية التي يوجدون فيها مفترضين أن ثَمة انتماءً يهوديًا خالصًا. وأكد البرنامج الصهيوني وجود مثل هذا الانتماء. لكن السلوك الفعلي ليهود أمريكا، على سبيل المثال، يُبين أنهم ينتمون إلى وطنهم الأمريكي، ومن ثَم لا يهاجر منهم إلى إسرائيل إلا نسبة ضئيلة جدًا

العمل الأكثر شهرة في تاريخ عبد الوهاب المسيري هو العمل الموسوعي الضخم الذي صدر عام 1999 في ثمان مجلدات كبيرة الحجم موسوعة اليهود واليهو دية والصهيونية، ثم قام الدكتور “المسيري” بعد ذلك بعدة سنوات بتقديمه بشكل مختصر أكثر ليناسب غير المتخصصين. وأنصح بالنسخة المختصرة المكونة من جزأين فقط أصدرتهما دار الشروق.

تتناول الموسوعة كل المعلومات الممكنة عن اليهود بداية من العبرانيين في العالم القديم ثم تاريخ الجماعات اليهودية في كل بلدان العالم، لنتعرف أكثر عن حياتهم وسمات تلك الجماعات الأساسية وعلاقتها بالمجتمعات من حولها وتأثيرهم في الدول التي يتواجدون بها، يتحدث “المسيري” عن الأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لتلك الجماعات منذ قديم الأزل إلى دولة العدو الصهيوني.

وكذلك يشرح “المسيري” الفرق بين اليهودية والصهيونية ويُفسر العديد من المصطلحات والمفاهيم المتعلقة باليهود والصهاينة، ليبدو الأمر وكأنه نظرة من الداخل على كل الجماعات اليهودية والصهيونية.

العمل ضخم بالفعل حتى بعد تلخيصه والنسخة الموجزة شديدة الدسامة ومليئة بالمعلومات المُدهشة عن كل ما يخص اليهود ورموزهم والصهاينة ورموزهم وأثق بأنك ستقضي وقتًا ممتعًا ومفيدًا مع الجزأين.

عدد صفحات الجزء الأول من الكتاب 491 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.3/5.

وعدد صفحات الجزء الثاني من الكتاب 564 صفحة، وللأسف لم أجده على موقع الـ”Goodreads” فقمت بإضافته وبالتالي لا يوجد تقييم له بعد.

رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر

عبد الوهاب المسيري
غلاف كتاب رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر

كل الأشياء الجميلة تنتهي! كل الأشياء الحزينة تنتهي!

واحد من أفضل كتب السيرة الذاتية على الإطلاق، حيث يقص علينا “المسيري” رحلة حياته منذ البداية ويرصد التحولات الفردية والشخصية التي مر بها مع التحولات الاجتماعية التي مرت بها البلاد من حوله.

ينقسم “رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر” إلى جزأين الأول بعنوان “التكوين” ويأخذنا فيه “المسيري” إلى رحلة تمتد لأربعة فصول يُخبرنا فيها عن نشأته في مدينة “دمنهور” وشكل الحياة من حوله في طفولته ومراهقته، ثم انتقاله إلى مدينة “الإسكندرية” للالتحاق بالجامعة والتغييرات التي طرأت على تفكيره خلال تلك الفترة. ثم بعثته إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومرحلة جديدة من حياته وتفكيره، وأخيرًا عودته إلى “القاهرة” حيث استقر به المقام والعمل في جامعة “عين شمس”.

الجزء الثاني وعنوانه “عالم الفِكر” وهو جولة في شتى المجالات الفكرية والفلسفية والأدبية والفنية، آراء تحليلية يُقدمها لنا “المسيري” لنعرف رؤيته للكثير من الأمور، كما يتحدث في أحد الفصول عن موسوعته الشهيرة كيف بدأها وكيف انتهى منها.

عمل ضخم لكنه شديد المتعة حقًا، ومنه ستعرف الكثير عن الكثير.

عدد صفحات الكتاب 762 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 4.3/5.

تاريخ القُدس .. بين صراع الحاضر وأمل المستقبل – تقرير

العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة

عبد الوهاب المسيري
العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة

الدولة المركزية أهم الأوثان المطلقة

سلسلة من جزأين يُعرفنا فيها عبد الوهاب المسيري على العلمانية، الجزء الأول من السلسلة يتناول الجانب النظري حيث يشرح “المسيري” معنى العلمانية ويُفرق بين العلمانية الجزئية وهي العلمانية التي نعرفها جميعًا على أنها “فصل الدين عن الدولة” وبين العلمانية الشاملة التي تحوى معنى أكبر من ذلك بكثير.

ويعرض في الكتاب آراء العديد من العلماء والفلاسفة من جميع الحضارات سواء شرقية أو غربية، ويوضح مصطلحات العلمانية المختلفة وتطورها على مدار الأزمنة.

أما في الجزء الثاني فيشرح الجانب التطبيقي للعلمانية، ويضرب لنا الأمثلة على العلمانية الموجودة في كل نواحي حياتنا حتى بدون قصد منّا.

عدد صفحات الجزء الأول من الكتاب 344 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.1/5.

عدد صفحات الجزء الثاني من الكتاب 492 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.1/5.

صلاح والصحافة الإسرائيلية… فصل جديد من فشل العرب في البروباجندا!

قضية المرأة بين التحرر والتمركز حول الأنثى

عبد الوهاب المسيري
غلاف كتاب قضية المرأة بين التحرر والتمركز حول الأنثى

أزمة المرأة هي في واقع الأمر، جزء من أزمة الإنسان في العصر الحديث والتي تنبع من هذه الحركية الهائلة المرتبطة بتزايد معدلات الاستهلاك

كتاب صغير نسبيًا يتكون من تسعة فصول يناقش فيها عبد الوهاب المسيري قضية المرأة، ويبدأ بالحديث عن حقوق الإنسان بشكل عام وباختلاف طوائفه ومراحل تطوره ونشأته من فرد يواجه الكون إلى عالم صراع ثنائي ينقسم فيه البشر إلى ثنائيات فردية (قوي – ضعيف).

ثم يبدأ في الحديث عن حركات تحرر المرأة وتاريخها، ثم يأخذنا لمصلح “الفيمنزم Feminisim” لنتعرف على أصوله ومعناه، ثم نرى المساواة بعيون مُفكر بوزن “المسيري” فيشرح لنا الرقعة الواسعة الإنسانية المشتركة والتي يجب أن نبحث داخلها عن تحقيق المساواة، وكيف أن تناول قضية المرأة يجب أن يكون من خلال قضية الأسرة وفي إطار تلك الرقعة المشتركة وأن تكون الأسرة قبل الفرد والمصلحة الشخصية.

عدد صفحات الكتاب 52 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 3.8/5.

سلسلة حوارات

عبد الوهاب المسيري
سلسلة حوارات

الإنسان الذي لا يحلم لا يُغيِر ويعيش في حالة اكتئاب، خاصة أن كل ما في حياتنا الآن يدعو للاكتئاب

سلسلة “حوارات” هي سلسلة مكونة من أربعة كتب احتوت على لقاءات مطولة قامت بها الإعلامية “سوزان حرفي” مع المُفكر عبد الوهاب المسيري لنتعرف على العديد من أراءه وأفكاره التي طرحها كإجابات لأسئلة “سوزان حرفي”.

الكتاب الأول من السلسلة بعنوان “الثقافة والمنهج” وفيه يتحدث عن العديد والعديد من الأمور الشخصية التي نتعرف بها على تكوينه الفكري ومدى تأثره بكل من حوله وتأثيره عليهم، وعدد صفحات الكتاب 392 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.3/5.

أما الكتاب الثاني وعنوانه “العلمانية والحداثة والعولمة” ويتحدث فيه عن العلمانية وفلسفة ما بعد الحداثة وتحول الإنسان إلى كائن استهلاكي والعولمة وصدام الحضارات، وعدد صفحات الكتاب 320 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.2/5.

الكتاب الثالث وعنوانه “الهوية والحركية الإسلامية” ويُشاركنا فيه “المسيري” أفكاره حول الحركات الإسلامية في مصر والعالم العربي، وحول الإسلام والحرب على الإرهاب والعالم الإسلامي فيما بعد أحداث 11 سبتمبر، كما يتحدث عن الانتفاضة الفلسطينية وعن الهوية العربية والإسلامية، وعدد صفحات الكتاب 192 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.2/5.

والكتاب الرابع والأخير في السلسلة بعنوان “الصهيونية واليهودية” ويتحدث فيه عن الشعب اليهودي والجماعات الصهيونية، وعن النفوذ الإسرائيلي وعلاقته بالاستعمار الغربي، وحقيقة بروتوكلات صهيون وغيرها الكثير من الحقائق والمعلومات المتعلقة باليهودية والصهيونية، وعدد صفحات الكتاب 311 صفحة، وتقييمه على موقع الـ”Goodreads” هو 4.3/5.

وأخيرًا كانت هذه هي مجموعة من أفضل ما كتب المُفكر العظيم عبد الوهاب المسيري والذي أرشح كل كتبه والتي يمكنكم التعرف عليها من هنا، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

مائة عام مرت على وعد بلفور الباطل المشؤوم … ويبقى التاريخ مُمتدًا

2

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال عبد الوهاب المسيري المفكر العظيم الذي حارب الصهيونية بالقلم"

أضف تعليقًا