مشاريع بدون تمويل
0

يعد الاستقلال المادي واحداً من أهم علامات التطور الطبيعي للإنسان وخطوة مهمة وأساسية في تحديد كونه إنساناً مستقلاً حياتياً بشكل طبيعي، فالمال بشكلٍ أو بآخر يعني الحرية، الحرية في اختيار طريقة العيش والحرية في اتخاذ القرار. وبشكلٍ واضح فإن الاستقلال المادي وامتلاك المال يعني أن يعيش الإنسان حياته كما يريد هو لا كما يرى من ينفق عليه، لذا فإن العمل وكسب المال شيئان ضروريان يمنحان الشخص الأمان.

قد تبدو تنمية المال بالدخول في مشاريع متعددة والبحث عن فرص جديدة فكرة طبيعية لمن يمتلك المال بالأساس، لكن ماذا لو كنت لا تمتلك المال؟

إن كنت لا تمتلك المال وتطمح لبداية استقلالك المادي، أو تطمح لزيادة دخلك دون إنفاق أموال، ففي السطور القادمة نوضح لك كيفية إنشاء مشروع بدون أموال تقريباً.

اقرأ أيضًا:  أشد الأفكار والخطط العلمية جنوناً.. مشاريع كادت أن تهدد البشرية !

غير المال، أسس أخرى تختار عليها مشروعك القادم

لو أنك تمتلك الأموال فإن مساحة الاختيار لديك أوسع، ولكن عدم وجود السيولة المادية لا يعني ألا تذهب أبعد من مكانك، على العكس عليك النظر لنفسك وتحت قدمك حتى ترى أقرب ما يمكنك استغلاله لبناء فكرة مشروعك الخاص.

مهاراتك الشخصية وما تقدر على بذله من مجهود والبحث في دفاترك القديمة هي نقاط البداية، نعم يا صديقي لا تذهب بعيداً، فقط فكر في قدرتك على التعامل مع الأطفال منها يمكنك البدء مثلاً، ابحث عن قدراتك في التعامل مع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ركز على كيفية الاستفادة من اللغات التي ملأت جدران بيتك بالشهادات التي حصلت عليها في إجادة تلك اللغات. هناك الكثير يمكنك فعله بنفسك ودون الاستعانة بأي مصدر تمويل.

خطوات بسيطة لاختيار مشروع بدون رأس مال

تحديد المجال

الخطوة الأهم هي تحديد ما يمكنك البدء فيه الآن لا ما تتمنى الوصول إليه يوماً، تلك ليست بالطبع دعوة لكبح الطموح ولكنها تنبيه على ضرورة التعامل بواقعية من خلال معطيات الواقع، لذا انتبه لمجال تجيده بالفعل ويوجد شواهد من حياتك على ذلك، وليس مجالاً ما زال أمامك الكثير به لتتعلمه.

عند اختيارك للمجال بالطبع ستتوفر لديك الكثير من الأفكار الممكنة، اختر أسهلها في التطبيق وأكثرها مرونة تبعاً لحياتك وإمكانياتك.

تحدث عن مشروعك

إن كانت الوصية المعروفة بأن تحجب عن الناس عملك وما تنوي القيام به، فذلك في مرحلة التفكير والتخطيط حتى لا يحدث الكثير من التشويش والتخبط في الآراء، لكن عندما تصل لفكرة بالأساس ستقدمها للناس فيجب عليك تعريفهم بها وتقديمها وشرحها لهم. عرف بها الأصدقاء ولا تخشَ تلميحات والدك ولا استهزاء إخوتك، وحدثهم عنها وتكلم من منطلق القوي العالم الواثق بما يفعل، فذلك الشعور بالثقة سيصلهم ويعزز ثقتهم فيما تقدمه.

فكر خارج الصندوق وضع بصمتك الخاصة

عندما تصل لنقطة الانطلاق لمشروعك حاول تقديمه بشكل مغاير عما يحدث حولك، قدمه بطريقة جديدة تفيد شريحة أكثر، مثلاً إن حددت أنك جيد باللغة العربية وأن تلك النقطة يمكن البدء بها، من المحتمل أن أول ما يطرأ ببالك هو تعليمها بشكل مستقل للأطفال، ولكن ماذا لو فكرت باستغلال شبكات الإنترنت وقررت تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أو قررت العمل مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم للغات؟ بالطبع إن التفكير من منظور آخر يمنحك أولوية وتفرداً في كثير من الأوقات.

ضع ميزانية محددة لا تتجاوزها

إن كنا نتحدث عن مشروعات بلا رؤوس أموال فيمكننا ضم بعض المشروعات البسيطة التي تحتاج مبلغاً من المال لا يتجاوز بضع دولارات لتهيئة بداية لائقة، لكن يجب الانتباه لعدم الإسراف على كماليات لا داعي لها، فقط اكتف بما هو ضروري ولازم للبدء، إن اضطررت لبعض الديون حاول تقليصها لأقل ما يمكن وسارع بتسديدها فور بدء الكسب حتى تحصل على شعور بالراحة وتبدأ في تحديد مكاسبك.

الاستفادة من الإنترنت

التواصل اليوم أسهل ومعرفة الجميع عنك لا تتكلف أكثر من بضع نقرات على أزرار هاتفك المحمول ثم نشرها، انشر عن مشروعك على صفحتك الخاصة والصفحات المهتمة بما تقدمه، فإن الرصاصة المدوية وحدها من يلتفت الناس لصوتها.

اقرأ أيضًا: طريقة بسيطة لتُقَيِّم أفكارك قبل اتخاذ القرارات.. تعرف على PPCO

مشروع بدون رأس مال: هل يمكن كسب المال من مشروعات بلا أموال؟

الإجابة نعم، وإليك بعضها:

العناية بالأطفال

من المشروعات التي لا تتكلف شيئاً على الإطلاق، فقط قدرة على التعامل مع الطفل وتلبية احتياجاته في غياب أمه، يمكنك الإعلان عن ذلك في وسط صديقاتك أو أقاربك وجيرانك العاملات، يمكنك تقديم الخدمة بصورة مجانية في البداية حتى تطمئن الأم ثم البدء فوراً.

تزيين السيارات

إن كنت من محبي الرسم والتلوين فيمكنك ببضع قصاصات ملونة وبعض الورود تزيين السيارات التي تستخدم في زف العرائس، أو في أي مناسبة سعيدة. هنا أنت لا تحتاج سوى موهبة وبعض الخيال وفهم ما يحب الزبون.

مدرس خاص

هل تذكر تلك المرة التي شرحت فيها لأحد زملائك مسألة وفهمها منك؟ هل تذكر إعجاب معلمك بطريقة فهمك وعرضك للأسئلة؟ هل تذكر تلك المادة؟ من هنا يمكنك البدء، امتلاك تفوق ملحوظ بمادة معينة وبعض الدورات التعليمية في كيفية التعامل مع الطلاب يمكنك حينها أن تقدم نفسك كمعلم خاص لمساعدة الطلاب.

بيع الكتب المستعملة

من المؤكد أنك تمتلك الكثير من الكتب التي لن تعود لقراءتها مجدداً، إما لأنها لم تعجبك أو لأنها لم تعد تستهويك، لذا فإن وجودها داخل مكتبتك لا معنى له. قم بإنشاء صفحة على الفيسبوك لبيع الكتب واعرض ما لديك للبيع بأسعار مناسبة.

حياكة الملابس

يحتاج الأمر إلى شيئين؛ أولاً الموهبة ثانياً ماكينة خياطة. يمكنك البدء بماكينة مستعملة أو شراء جديدة ودفع ثمنها على أقساط.

مدقق لغوي

إن كنت بارعًا في اللغة العربية يمكنك الإعلان عن ذلك وإعلان قدرتك على المساعدة على مراجعة الأبحاث المكتوبة باللغة العربية.

صناعة الإكسسوارات

من المشاريع قليلة التكلفة، فقط بعض الخامات اللازمة وتسويق جيد للمنتجات. يمكنك التسويق بطرق بسيطة ومبتكرة كالإعلان عن نفسك داخل المجتمعات النسائية مثل مراكز التجميل والنوادي.

إعداد الطعام

تلك الفكرة تمتلك مرونة كبيرة حيث يمكن تنفيذها بعدة طرق جميعها يسيرة، يمكنك أثناء طهي طعامك تصوير الطريقة وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة من ربح الإعلانات، أو عرض نفسك كطباخ في المناسبات.

منظم حفلات

فقط خيالك وقدرتك على التنظيم والأعمال الإدارية وتحمل أصحاب الحفل وبعدها ستنطلق دون رجوع.

مدرب

هنا يمكنك التدريب على أي شيء تتقنه، إن كنت تعزف الجيتار بمهارة فيمكنك تعليمه لغيرك بمقابل مادي، إن كنتِ تصنعين الصابون المنزلي بوسعك تقديم دورة في ذلك، إن حصلت على شهادة معتمدة في تربية الأطفال يمكنك شرحها للآخرين بمقابل.

مؤدي صوتي

قد لا يحتاج اختيار مشروعك النظر أبعد من حنجرتك ومخارج الحروف لديك، هناك العديد من المنصات التي تطلب مؤديًا صوتيًا إما لتسجيل كتاب صوتي أو تسجيل بعض الفيديوهات الخاصة بموضوع معين.

أخيرًا، ولتعتبرها نصيحة من امراة ثلاثينية: ابدأ بمشروع خاص بك متى استطعت ذلك وفكر خارج الحدود المفروضة من المجتمع، واسعَ لتحقيق استقلالك المادي فحينها فقط ستشعر أنها حياتك.

اقرأ أيضًا: هل تحتاج لفكرة لمشروع صغير؟ إليك أفكار مشروعات لا تتجاوز تكلفتها 1000$ 💵!

0

شاركنا رأيك حول "بمجهودك الذاتي ومهاراتك، أفكار لمشاريع وأعمال يمكنك البدء بها بدون أموال"