أفلام مميزة عليك مشاهدتها قبل اتخاذ قرار الهجرة!

3

افلام عن الهجرة عليك مشاهدتها

قبل اتخاذ قرارك المصيري

قرار الهجرة ليس بالقرار السهل، ثمة أحداث ومفاجآت تترتب عليه، عليك مشاهدة هذه القائمة من افلام عن الهجرة لتتوقع كل ما قد يحدث لك في المهجر، أو معرفة كيفية التصرف في مثل هذه المواقف على أقل تقدير..

Coming to America

افلام عن الهجرة - Coming to America

هل تفكر في الهجرة إلى أمريكا؟ إذاً عليك مشاهدة هذا الفيلم الرائع، سيجعلك تفهم الكثير من ملامح المجتمع الأمريكي بشكل ممتع وبسيط.

فيلم كوميدي من إنتاج عام 1988، تدور أحداث الفيلم حول أمير إحدى البلاد الأفريقية الذي يجسد دوره الممثل الكوميدي “إيدي ميرفي”، ويقرر ولي العهد المدلل السفر إلى أمريكا بحثاً عن فتاة الأحلام، ويُعدّ قرار السفر أول قرار يأخذه في حياته، وهناك تحدث له مواقف غريبة في إطار مضحك وممتع.

*************************

In America

افلام عن الهجرة - In America

فيلم آخر عن الحياة في أمريكا ولكن بشكل درامي هذه المرة، يجسّد الفيلم برأيي معاناة الكثيرين في التأقلم  بأي مجتمع جديد ذو ثقافة مختلفة عنه، ليس فقط المجتمع الأمريكي، الفيلم من إنتاج عام 2002، تم ترشيحه لثلاث جوائز أوسكار، هي أفضل ممثلة وممثل مساعد، بالإضافة إلى أفضل سيناريو.

تدور أحداث الفيلم حول أسرة أيرلندية تقرر الهجرة إلى أمريكا، بعدما فقدت طفلها في حادث مأساوي، فيقرر الزوجان إصطحاب أطفالهم والهجرة إلى أمريكا بطريقة غير شرعية، وهناك يكتشفون عالماً آخر مختلف كلياً عما عاشوه من قبل، يواجهون صعاب وتحديات اثناء التأقلم في هذا المجتمع الجديد والحياة الغريبة عنهم، ومن الجدير بالذكر انه تم تحويل الفيلم إلى مسلسل تلفزيوني سيتم عرضه مع بداية العام الجديد.

*************************

The Kite Runner

افلام عن الهجرة - The Kite Runner

هل تتذكر ذلك الحلم الذي لطالما راودنا في طفولتنا؟ حلم الطيران مع طائراتنا الورقية وهى تحلق بعرض السماء؟ هذا الفيلم سيحقق لك هذه الأمنية، ولكن التحليق هنا سيكون بسماوات أبعد وربما أكثر إتساعاً.

هذا الفيلم الذي أحدث ضجة إعلامية هائلة، أقل ما يقال عنه إنه رائع، فيلم ثريّ للغاية محمّل بالكثير من المشاعر والإنفعالات المتضادة، الكثير من التقلبات والمواقف المؤلمة والمفرحة أحياناً التي يعيشها الأبطال، وهو مقتبس من أولى روايات الكاتب الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني، تم إنتاج الفيلم عام 2007، وهو إخراج مارك فورستر، وبطولة خالد عبد الله، وأحمد خان وأتوسا ليوني.

تدور أحداث الفيلم حول صديقان من أفغانستان هما حسن وأمير، اعتادا اللعب بالطائرة الورقية معا، وعاشا معا لسنوات كأخوين، إلى أن يتعرض حسن للإغتصاب أمام أمير الذي لم يتدخل لإنقاذه، بعدها تفرقهما الحرب والغزو الروسي على أفغانستان، فيغادر أمير مع والده إلى باكستان ثم الولايات المتحدة، حاملاً معه ذنب صديقه حسن.

بعد سنوات طويلة تتسبب مكالمة هاتفية في عودة أمير مجدداً إلى افغانستان، مكالمة تحمل فرصة أخيرة في التخلص من الشعور بالذنب المرافق له كل تلك السنوات.

*************************

Babel

افلام عن الهجرة - Babel

ما كان يمكن لهذه القائمة أن تكتمل بدون الفيلم العبقري بابل، بقضاياه المختلفة التي يحملها بداخله، الحرب الأمريكية على الإرهاب، تشابك المصائر، ثقافات ولغات مختلفة تماما مجتمعة على أرض واحدة، وأخيراً المآسي التي قد يقع فيها من يهاجر لبلد لا يتقن لغته ولا يعرف عنه شيء!

الفيلم من إنتاج 2006، من بطولة براد بيت وكيت بلانشيت، وإخراج أليخاندرو غونزالس إناريتو، حصل على 28 جائزة منها جائزة اوسكار احسن موسيقى تصويرية.

تدور أحداث الفيلم حول طفلين من المغرب، يدفعهما الفضول لتجربة أحد البنادق، فتصيب الطلقات اللاتي أطلقاها حافلة سياحية على الطريق، ليتغير مصير أشخاص عدة من بلدان مختلفة إثر هذه الطلقات.

هؤلاء الأشخاص هم زوجين أمريكيين حيث تصاب الزوجة برصاصة، وفتاة يابانية صمّاء ووالدها لكونه هو صاحب البندقية التي حملها الأطفال، ومربية أطفال مكسيكية برفقة طفلين أمريكيين، بالإضافة إلى الرجل الذي باع البندقية لوالديهما وزوجته، وأخيراً عائلة الطفلين اللذان أطلقا النار على الحافلة، موقف واحد جرت أحداثه على أرض المغرب، وصل صداه إلى المكسيك واليابان والولايات المتحدة!

*************************

Crash

افلام عن الهجرة - Crash

من أهم الأفلام التي يجب أن تشاهدها قبل الهجرة، الفيلم يناقش قضية العنصرية بطريقة مذهلة، وكيف أن كل طائفة ترى انها الأفضل، وتعامل الأخرى بمنتهى العنصرية، برأيي فيلم هام جدا سيساعدك على التعامل مع من يختلف عنك بتعقل ومرونة أكثر.

حصل الفيلم على ثلاث جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم، الفيلم من بطولة ساندرا بولوك، ودون تشيدل، ومات ديلون، وجينيفر إسبوسيتو، ومن إخراج بول هاغيس.

تدور أحدث الفيلم حول عدة أشخاص غرباء يجمعهم حادث سيارة في مكان واحد، ويبقوا سويا لمدة ثلاثة أيام، وهنا تظهر حقيقة كل شخص منهم، فهناك من ظهرت عنصريته في التعامل مع الآخرين، و هناك من يحاول التصرف بشكل لا يتعارض مع العنصري الذي يواجهه خوفاً من أن يُقتل، بإختصار يركز الفيلم على قضية العنصرية في أمريكا بشكل رائع.

*************************

اقرأ أيضاً

أفلام وثائقية تتحدث عن الإبداع والتصميم والنجاح

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

أفلام ستحسن من نفسيتك .. وستتركك بمزيج فريد من المشاعر

*************************

House of Sand and Fog

افلام عن الهجرة - House of Sand and Fog

عندما يدخل المهاجر في صراع مع أحد مواطني البلد التي هاجر إليها، قصة صراع يجسدها فيلم الدراما الأمريكي بيت من رمال وضباب تم إنتاجه عام 2003، وهو مقتبس عن رواية تحمل نفس الإسم.

الفيلم من بطولة جينيفر كونلي، بن كينغسلي، وتدور أحداثه حول فتاة وحيدة تعيش حياة بائسة، بسبب والدها المتوفى، وأخيها الذي تلاحقه الديون فتركها وحيدة، وليس إنتهاءا بزوجها الذي رحل عنها.

كل هذا لم يؤثر فيها بقدر ما أثر فيها إحتجاز الشرطة لمنزلها بسبب ديونها، حيث يُركّز الفيلم على قضية المنزل، والشد والجذب الذي يحدث بينها وبين الرجل الإيراني الثري الذي سيشتري المنزل، صراعات ومواجهات غاضبة إلى أن يظهر أحد الضباط الذي يساعدها طوال الفيلم في استرداد المنزل.

*************************

The Visitor

افلام عن الهجرة - The Visitor

فيلم آخر عن الهجرة ولكن هذه المرة الهجرة الغير شرعية، حيث يُناقش الفيلم قصة مهاجرين غير شرعيين ويظهر المعاناة التي يتكبدوها من أجل البقاء دون أن تلاحظ الشرطة وجودهم، الفيلم مميز ومهم لكل من يفكر في الهجرة بهذه الطريقة.

الفيلم من إنتاج عام 2008، بطولة ريتشارد جاكينز، وهيام عباس، وهاز سليمان، ودانيا جريرا، وإخراج توماس ماكارثي.

يتحدث الفيلم عن قضية الهجرة ودور الهوية في الحصول على حياة مستقرة أو حياة بعيدة عن القلق، تحديداً بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وتدور أحداث الفيلم حول أستاذ جامعي يدعى “والتر”، يتعرف بالصدفة على مهاجرين غير شرعيين هما طارق خليل من سوريا وزينب فتاة سينغالية، تتوطد العلاقة بينهما ويصبح والتر صديق جديد لهما، إلى ان يتم القبض على طارق والتحقيق معه، يحاول والتر مساعدته بكافة الأشكال لكنه لم يفلح، ويتم ترحيل طارق إلى وطنه ويعود والتر من جديد إلى وحدته، ومن الجدير بالذكر انه تم ترشيح ريتشارد جينكينز لجائزة الأوسكار عام 2009 عن دوره في الفيلم.

*************************

Entre Nos

افلام عن الهجرة - Entre Nos

صراع البقاء في مدينة لا تعرف فيها أحد، يُجسّد هذا الفيلم الفترة الأولى أو البداية التي يعيشها المهاجر في بلد جديد غريب عنه، ويركّز بشكل كبير على مآسي الهجرة وسلبياتها، هو من إنتاج 2009، ومن بطولة الممثلة باولا مندوزا، وإخراج غلوريا لامور.

تدور أحداث الفيلم حول إمرأة تدعى “مارينا” تركها زوجها في نيويورك مع طفليها، وتعيش مارينا صراع يومي لحماية أطفالها، وللبقاء على قيد الحياة في شوارع هذه المدينة الموحشة التي لا تعرف فيها أحداً.

*************************

Lost Boys of Sudan

افلام عن الهجرة - Lost boys of Sudan

يكاد يكون الفيلم الأكثر إيلاما في هذه القائمة، كونه يروي أحداث حقيقية عاشها اثنين من اللاجئين السودانيين في رحلة غير عادية من أفريقيا إلى أمريكا، فقدا هذان الشابان والديهما في واحدة من أقسى الحروب الأهلية في أفريقيا، تعرضوا لأحدث مروعة ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع ميليشيات، إلى ان هربا إلى مخيم للاجئين في كينيا.

من هناك، تم اختيارهم للسفر إلى أمريكا، والعيش في إحدى المدن الأمريكية التي لم يتخيل أحدهما الوصول إليها يوماً، ويظهر الفيلم مرحلة الوصول، ثم عناء التأقلم وعودة الشعور بالحياة.

*************************

The Godfather 2

افلام عن الهجرة - The Godfather Part 2

من أشهر الأعمال السينمائية في تاريخ الأفلام وهو غني عن التعريف أيضاً، يُسلط الجزء الثاني الضوء على رحلة عائلة “كورليوني” من إيطاليا إلى هوليوود ولاس فيغاس، وهو مقتبس من رواية “العرّاب” لماريو بوزو، تم إنتاج الجزء الثاني منه عام 1974، وهو من إخراج المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا، وبطولة آل باتشينو وروبرت دي نيرو.

يُعدّ هذا الفيلم من أهم المداخلات السينمائية في تصنيف أفلام العصابات والمافيات، وهو يركّز على المافيا الإيطالية وما تقوم به في الولايات المتحدة الأمريكية وخصيصاً في مدينة نيويورك، بعرض لا مثيل له لعالم الجريمة المنظمة والإمبراطورية التي قام فيتو كرليوني ببنائها بدايةً من عشرينات القرن الماضي وصولاً لدور ابنه مايكل، تمكّن الفيلم من الفوز بستة جوائز أوسكار وحصل على جزء ثالث عام 1990 لم يقترب أبداً من جودة وإمكانية الجزأين الأول والثاني.

*************************

هذه مجموعة رائعة من افلام عن الهجرة بمختلف أنواعها .. ما هي الأفلام التي شاهدتها؟ ما رأيكم بها؟ يمكنك إضافة المزيد من الأفلام والاقتراحات حول هذا الموضوع المهم جداً في حياتنا الحاليّة..

3

شاركنا رأيك حول "أفلام مميزة عليك مشاهدتها قبل اتخاذ قرار الهجرة!"

  1. Slimani Abdelhamid

    مدينة اروبية تسمح بالهجرة الىها والبقاء فيها دون تأشير ولا تطلب من مواطني أي دولة أية وثائق للاقامة ويمكن المكوث فيها الى الأبد والعمل والعيش هناك

    https://www.youtube.com/watch?v=QIgT3DFIo1g

أضف تعليقًا