أبرز أفلام الخيال العلمي والفانتازيا والرعب التي وصلت للأوسكار

4

لا يستطيع أن ينكر أحد أن لجنة الأوسكار متحيّزة لأفلام الدراما والتاريخ والأعمال المقتبسة عن قصص حقيقية، وأن هناك تصنيفات معينّة مغضوب عليها، ولا تحصل على الجوائز إلا فيما ندر، أهمها الخيال العلمي والفانتازيا والرعب، وكل عام ينتظر محبو هذه الأفلام أن يتم تكريمها دون جدوى، بل لم تفز أي من هذه الأفلام بجائزة أفضل فيلم على الإطلاق إلا في حالة واحدة استثنائية من الصعب أن تتكرر ستتعرّف عليها هنا.

لكن في عام 2016 ، رُشّح لجائزة أفضل فيلم عملين هما Mad Max: Fury Road وThe Martian من بين ثمانية مرشحين، غير متأكدين إن كان بمقدور أي منهما تحقيق الحلم المستحيل ويحصل على الجائزة الكبرى في حفل الأوسكار .

قبل أن ننهمك في الترشيحات والاحتمالات فلنرجع قليلاً بالزمن، ونتعرف على أبرز أفلام الخيال العلمي والفانتازيا والرعب التي ترشحت وفازت بالأوسكار.

Rosemary’s Baby

1

فيلم الرعب والخيال من إخراج رومان بولانسكي وانتاج عام 1968، والذي ترشح لجائزة أفضل نص مقتبس بحفل الأوسكار عام 1969، وفازت بطلته روث جوردون بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد.

تدور أحداث الفيلم حول زوجين ينتقلان إلى منزل جديد، يتعرفان به على مجموعة من الجيران غرباء الأطوار، وتحدث الكثير من الصدف المثيرة للريبة، ثم تحمل الزوجة على غير توقع، وتبدأ مشاعر القلق تكتنفها حول طفلها القادم.


2001A Space Odyssey

2

واحد من أشهر أفلام الخيال العلمي والغموض في التاريخ، والذي فاز بجائزة أفضل مؤثرات وترشح لجوائز أفضل مخرج “ستانلي كوبريك” وأفضل نص، وأفضل ديكور عام 1969.

تبدأ أحداث الفيلم عندما وجد البشر على سطح القمر أشياء مدفونة تبدو بوضوح إنها مصنوعة وليست طبيعية، لتبدأ رحلة الاستكشاف بمساعدة الحاسوب HAL 9000.


A Clockwork Orange

brownclockwork

مرّة أخرى عاد الظاهرة السينمائية كيوبريك عام 1971 وترشح لعدّة جوائز عن فيلمه هذا، حيث نال الفيلم 4 ترشيحات 3 منها كانت لكيوبريك وهي أفضل فيلم، أفضل إخراج، وأفضل نص مقتبس.

لم يفز الفيلم بأي جائزة بالرغم من البُعد النفسيّ الذي اتسم به، لكنه مع ذلك أصبح من أبرز الأفلام الكلاسيكية التي تم صنعها في التاريخ، ومن الظواهر المبكرة لتصنيف الخيال العلميّ.


The Exorcist

3

فيلم رعب أيقوني آخر من الستينات، فاز هذا الفيلم بجائزتين هما أفضل نص، وأفضل صوت، وترشح لثمانية أخرى، هم أفضل فيلم، أفضل ممثلة في دور رئيسي “إيلين بورستين” ، أفضل ممثل في دور مساعد “جاسون ميللر”، أفضل ممثلة في دور مساعد “ليندا بلير”، أفضل مخرج “ويليام فريدكين”، أفضل تصوير وأفضل ديكور، وأفضل تحرير.

وتدور الأحداث حول مراهقة ممسوسة تحاول أمها تحريرها بمساعدة قسين وهو من انتاج عام 1974.


Carrie 

4

أيضاً من أشهر أفلام الرعب، وهو من انتاج عام 1976 ومقتبس عن رواية لكاتب الرعب الشهير ستيفن كينج، وتدور أحداثه حول فتاة مراهقة منبوذة في مجتمعها لخجلها الشديد الناتج عن التربية المتحفظة من والدتها، وتكتشف قدرات غير طبيعية لديها تغيّر من حياتها.

ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار، الأولى هي أفضل ممثلة في دور رئيسي “سيسي سبيك”، وأفضل ممثلة في دور مساعد “بيبر لوري”.


Star Wars: Episode IV – A New Hope

5

الفيلم الأول من سلسلة Star wars الشهيرة، والرابع من حيث تسلسل الأحداث، والذي أحدث ثورة في عالم المؤثرات البصرية وأفلام الفضاء، تدور الأحداث حول الصراع الأبدي بين الخير والشر، لكن هذه المرة في مجرّة بعيدة وفي الماضي السحيق.

فاز الفيلم بعدد كبير من جوائز الأوسكار هي أفضل تصميم ديكور، أفضل تصميم أزياء، أفضل صوت، أفضل تحرير، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل موسيقى، وترشح لجوائز أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور مساعد “اليك جينيس”، أفضل مخرج “جورج لوكاس”، أفضل نص أصلي وهو من انتاج عام 1978.


Close Encounters of the Third Kind

6

تحفة ستيفن سبيلبرج عن الكائنات الفضائية، وقد قام بتأليفه وإخراجه، وتدور أحداثه حول الهوس بالكائنات الفضائية من خلال شخصية نيري الذي يؤمن بوجودها، وعندما يواجه بعدم التصديق والسخرية يبدأ في البحث عن مؤمنين أخرين حتى يثبت وجهة نظره.

فاز الفيلم بأوسكار أفضل تصوير سينمائي، وترشح لجوائز أفضل ممثلة في دور مساعد “ميليندا ديلون”، أفضل مخرج “ستيفن سبيلبرج”، أفضل تصميم ديكور، أفضل صوت، أفضل تحرير، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل موسيقى.


E.T. the Extra-Terrestrial

et-extra-terrestrial-7

أيقونة أخرى من أيقونات سبيلبرج وتدور أحداثه حول العلاقة الخاصة التي تجمع بين طفل بشري وكائن فضائي يحاول الهرب من كوكب الأرض والعودة لكوكبه، فاز الفيلم بجوائز أفضل صوت، أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مؤثرات صوتية، وأفضل موسيقى، وترشح لأوسكار أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل نص أصلي، وأفضل تصوير، وأفضل تحرير.


Starman

7

أيضاً من أفلام الكائنات الفضائية في الثمانينات، وتدور أحداثه حول كائن فضائي يأخذ شكل زوج إحدى الأرامل ويطلب منها أن تأخذه من ويسكونسن إلى أريزونا، بينما تحاول السلطات إيقافهما، وترشح بطل الفيلم “جيف بريدجز” لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي.


Cocoon

8

فيلم خيال علمي من انتاج عام 1985 وتدور أحداثه ايضاً حول الكائنات الفضائية لكن هذه المرة على هيئة شرانق صغيرة، وفاز الفيلم بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل ممثل في دور مساعد.


Brazil

9

فيلم يجمع بين الدراما والخيال العلمي، وتدور أحداثه حول لوري الموظف الحكومي في المستقبل، الذي يحاول إصلاح خطأ إداري بسيط بالماضي، ليصبح العدو الأخطر للدولة رغماً عنه.

ترشح الفيلم لجائزتي أفضل نص أصلي، وأفضل تصميم ديكور.


Aliens

10

فيلم من انتاج عام 1986 لتكملة أحداث فيلم Alien انتاج عام 1979، وتدور أحداثه بعد احتلال الكوكب، وانقطاع الإرسال، ويتم بعث فرقة إنقاذ ذات قوى خاصة، فهل ستنجح في تحريره؟

فاز الفيلم بجوائز أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مؤثرات صوتية وترشح لجوائز أفضل تصميم ديكور، وأفضل ممثلة في دور رئيسي “سيجورني ويفر”، وأفضل صوت، وأفضل تحرير، وأفضل موسيقى.


Twelve Monkeys

11

أيضاً واحد من أيقونات أفلام الخيال العلمي والغموض، وهو من بطولة براد بيت وبروس ويلس، وتدور أحداثه في المستقبل حين يجتاح الأرض وباء قاتل، ويقرر المسؤولون إرسال شخص للماضي، ليتعرف على أصل هذا المرض الذي كاد أن يفني البشرية.

ترشح الفيلم لجائزتين، الأولى هي أفضل ممثل في دور مساعد “براد بيت”، وأفضل تصميم أزياء.


The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring

The-Lord-of-the-Rings-The-Fellowship-of-the-Ring

أول أجزاء ثلاثية ملك الخواتم، والذي تدور احداثه في الأرض الوسطى العالم الذي تسكنه العديد من المخلوقات الخيالية التي أبدعها خيال الروائي العظيم تولكين، وفي هذا الجزء تجتمع الرفقة على حماية الخاتم في بداية رحلته لجبل موردور.

فاز الفيلم بأربعة جوائز أوسكار هي أفضل تصوير، أفضل مكياج، أفضل موسيقى، وأفضل مؤثرات بصرية.

وترشح للعديد غيرها هي أفضل فيلم، وأفضل ممثل في دور مساعد “إيان ماكلين”، أفضل مخرج “بيتر جاكسون”، أفضل نص مقتبس، أفضل ديكور، أفضل تصميم أزياء، أفضل تحرير، أفضل موسيقى أغنية أصلية، أفضل صوت.


The Lord of the Rings: The Two Towers

112083-stranger

الجزء الثاني من الثلاثية حيث تنقسم الصحبة إلى عدة أقسام، يكمل سام وفرودو مسيرتهما إلى جبل النار، ويدخل البقية في صراعات مختلفة سواء مع بعضهما البعض، أو ضد قوى الظلام.

فاز الفيلم بجائزتي أفضل تحرير للصوت، وأفضل مؤثرات بصرية، وترشح لجوائز، أفضل فيلم، أفضل ديكور، أفضل تحرير، وأفضل صوت.


The Lord of the Rings: The Return of the King

the-lord-of-the-rings-the-return-of-the-king-2

الجزء الثالث حيث المواجهة الأخيرة بين الخير والشر، بينما تسري الخلافات الداخلية حتى في جانب الخير لتضعف قوتهم قبل أن يتوحدوا أخيراً تحت لواء الملك الذي عاد.

ترشح هذا الجزء للعديد من الجوائز وعادل الرقم القياسيّ بفوزه بـ 11 جائزة كاملة، وهي أفضل فيلم، أفضل مخرج “بيتر جاكسون”، أفضل نص مقتبس، أفضل تحرير، أفضل ديكور، أفضل تصميم أزياء، أفضل ماكياج، وأفضل موسيقى، أفضل أغنية أصلية، وأفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مزج للأصوات.

يُعتبر الفيلم هذا من أفضل الأعمال التي شاهدناها في التاريخ والاستثناء الوحيد في هذه اللائحة نظراً لفوزه بجائزة أفضل فيلم عام 2004.


Eternal Sunshine of the Spotless Mind

15

فيلم يجمع بين الرومانسية والخيال العلمي من انتاج عام 2004 وبطولة جيم كاري، وكيت وينسلت، وتدور أحداثه حول حبيبين تصبح علاقتهما قاسية ويقرران مسح علاقتهما من ذاكرتهما.

فاز الفيلم بجائزة أفضل نص أصلي، وترشحت “كيت وينسلت” لجائزة الأوسكار أفضل ممثلة في دور رئيسي.


Pan’s Labyrinth

16

فيلم خيال ودراما فانتازيا من انتاج عام 2006 وتدور أحداثه حول الأميرة موانا ابنة ملك العالم السفلي، التي تهرب لتتعرف على العالم العلوي الذي قد تكون به نهايتها.

فاز الفيلم بجوائز أفضل تصوير، أفضل مكياج، أفضل ديكور، وترشح لجوائز أفضل نص أصلي، أفضل موسيقى، وأفضل فيلم أجنبي للعام.


Children of Men

17

تدور أحداث هذا الفيلم عام 2027 في عالم تعمّه الفوضى وحيث فقدت النساء خصوبتهن، وبمعجزة ما تحمل إحدى السيدات، ليتم نقلها إلى مأوى لها وسط البحر، الفيلم من انتاج عام 2006 وبطولة جوليان مور.

ترشح الفيلم لجوائز أفضل نص مقتبس، وأفضل تصوير، وأفضل تحرير.


The Dark Knight

18

شخصية باتمان الشهيرة لكن هذه المرة برؤية المخرج العبقري كريستوفر نولان، والأحداث تدور كالمعتاد في مدينة جوثام حيث الصراع بين الخير الذي يمثله باتمان والشر المتمثل في الجوكر.

فاز الفيلم بجائزتي أوسكار الأولى أفضل ممثل في دور مساعد “هيث ليدجر” والثانية أفضل تحرير للصوت، وترشح للعديد غيرها هي أفضل تصوير، أفضل تحرير، أفضل ديكور، أفضل ماكياج، أفضل مزج للأصوات، أفضل مؤثرات بصرية.


Avatar

19

الفيلم الذي تربّع على عرش الإيرادات العالميّة لسنوات طوال، وتدور أحداثه في إطار من الخيال العلمي، حول إرسال جندي مقعد إلى قمر بعيد يسمى باندورا بهدف دراسة سكانه والبحث عن معدن نادر، وهنا يتعرف على السكان الأصليين أكثر ويجد وطناً حقيقياً.

فاز الفيلم بجوائز أفضل تصوير، أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل ديكور، وترشح لجوائز أفضل فيلم، أفضل إخراج “جيمس كاميرون”، أفضل تحرير، أفضل موسيقى، أفضل مزج للأصوات، أفضل تحرير للأصوات.


District 9

20

فيلم جنوب أفريقي مستقلّ جمع بين التاريخ والخيال العلمي، حيث قدّم حادثة اضطهاد عنصري حدثت بالفعل، ولكن بدلاً من البيض وأصحاب الأرض، وضع الفضائيين والبشر.

ترشح الفيلم لجوائز أفضل فيلم، أفضل نص مقتبس، أفضل تحرير، وأفضل مؤثرات بصرية ولم يفز بأي منها.


Inception

21

إضافة أخرى من نولان لهذه القائمة، وهو واحد من أكثر الأفلام تعقيداً وقد مزج بين الخيال والواقع بطريقة سحرية، وتدور أحداثه حول عصابة تقوم بسرقة الأسرار باستخدام تقنية مشاركة الأحلام.

فاز الفيلم بأربعة جوائز أوسكار هي أفضل تصوير، أفضل مزج للأصوات، أفضل تحرير للأصوات، أفضل مؤثرات بصرية، وترشح لجوائز أهم هي أفضل فيلم، أفضل نص أًصلي، أفضل موسيقى، وأفضل ديكور.


Gravity

22

من أكثر أفلام الخيال العلمي حصداً للجوائز في تاريخ الأوسكار، وهو من بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك، وتدور أحداثه حول مهندسة طبية ورائد فضاء يتعاونان للبقاء على قيد الحياة بعدما فُقدا في الفضاء.

فاز الفيلم بجوائز أفضل تصوير سينمائي، أفضل إخراج “ألفونسو كوارون”، أفضل تحرير، أفضل موسيقى، أفضل تحرير للصوت، أفضل مؤثرات بصرية، وترشح لجوائز أخرى هي أفضل فيلم، أفضل ممثلة في دور رئيسي “ساندرا بولوك”، أفضل تصميم انتاج.

أي بالرغم من كل الجوائز التي حاز عليها الفيلم، لم يحصل على جائزة أفضل فيلم التي ذهبت في سنتها إلى فيلم سيرة ذاتيّة تاريخي هو 12Years a Slave.


Interstellar

23

فيلم آخر لكريستوفر نولان حول كارثة تحيط بالأرض وتوشك على إنهاء الحياة عليها، ما يدفع فريق للسفر في الفضاء من خلال ثقب دودي للبحث عن على كوكب آخر يصلح للحياة، وهو من بطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاوي.

فاز الفيلم بأوسكار أفضل مؤثرات بصرية، وترشح لجوائز أفضل موسيقى، وأفضل مزج للأصوات، وأفضل تحرير للأصوات، وأفضل تصميم إنتاج.


Her

24

فيلم خيال علمي رومانسي، تدور أحداثه حول علاقة الحب التي تدور بين ثيودور الكاتب ونظام تشغيل حاسوبه ذو الصوت الأنثوي، وهو بطولة خواكين فينيكس، وآمي أدمز، وسكارليت جوهانسون.

فاز بأوسكار أفضل نص أصلي، وترشح لجائزة أفضل فيلم، وأفضل موسيقى، أفضل أغنية أًصلية، وأفضل تصميم إنتاج.


Ex Machina

25

فيلم خيال علمي ودراما من إنتاج 2015 تدور أحداثه حول مبرمج شاب يتم اختياره ليقوم باختبار آلة ذات ذكاء اصطناعي يشابه الخاص بالإنسان، ما تبدو لأول وهلة مهمة سهلة حتى يجد نفسه متورطاُ فيما لا يتخيله.

ترشح هذا الفيلم لجائزتين من أوسكار 2016 هما أفضل نص أًصلي، وأفضل مؤثرات بصرية.


The Martian

26

أو المريخي وهو فيلم من إنتاج 2015 ومرشح لعدد كبير من الجوائز هي أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور رئيسي “مات ديمون”، أفضل نص مقتبس، أفضل مزج للصوت، أفضل تحرير للصوت، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل تصميم انتاج.

تدور القصة حول رائد الفضاء تعرّض لحادثة على كوكب المريخ وظنه زملائه توفي فتركوه، ليكتشف إنه وحده على الكوكب بأكمله ويحاول البقاء على قيد الحياة والعودة مرة أخرى للأرض.


Mad Max: Fury Road

27

رحلة جديدة من رحلات ماكس المجنون في فيلم من أفلام ما بعد المحرقة انتاج عام 2015، وتدور أحداثه بعد كارثة كبيرة بالكرة الأرضية، عندما يصبح الماء كنزاً ثمينا يتحكّم فيه مجموعة من الطغاة، وتصيب الأرض الأمراض، ويعمل ماكس على الهروب من كل ما سبق.

الفيلم مرشح لعشرة جوائز أوسكار هي أفضل فيلم، أفضل إخراج “جورج ميللر”، أفضل تصوير، أفضل تحرير، أفضل تصميم أزياء، أفضل مكياج، أفضل مزج للأصوات، أفضل مؤثرات بصرية وأفضل تصميم إنتاج.


وبذلك انتهت هذه القائمة الطويلة من الأفلام المختلفة التي قد لا تحبها لجنة تحكيم الأوسكار، لكن بالتأكيد مفضلة لعدد كبير من جمهور السينما، وتحقق الإيرادات العالية، وتظلّ في ذاكرة الملايين، وفي انتظار بعد أيام قليلة حفل الأوسكار لنعرف أي من الأفلام الثلاثة المرشحة من هذه التصنيفات سيحصد أكبر عدد من الجوائز.

من برأيكم سيحصد الجوائز؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم..

4

شاركنا رأيك حول "أبرز أفلام الخيال العلمي والفانتازيا والرعب التي وصلت للأوسكار"

  1. Mohammad Muhammad

    للتصحيح : فيلم The Exorcistليس من انتاج الستينات كما انه من انتج عام ١٩٧٣ وليس كما هو مذكور بالفقرة

  2. Haithem Sabbagh

    اي تي مقتبس من فيلم لساتياجيت راي ونسيت ذكر احد اروع الافلام بنجامين بيتور

  3. Maher Nabeel

    اتوقع الاوسكار لـ The Martian. أفضل مكياج متأكد بنسبة 98% بيروح ل Mad Max

أضف تعليقًا