مسلسلات أنمي تتناول صناعة الأنمي كما لم تعرفها من قبل!

أنمي عن صناعة الأنمي
2

هل اعتراكم الفضول من قبل بخصوص كيفية سير عملية صناعة الأنمي؟ أو هل تساءَلت يومًا ما الصعوبات أو المشاكل التي يمر بها القائمون على تلك الصناعة من أجل أن تخرج لنا نحن المشاهدين بتلك الجودة، وعلى مستوى عالي يرضي جميع الأذواق ويفلت من سياط النقاد؟

إذا كنت ترغب بإشباع هذا الفضول، فإليك مجموعة من أعمال الأنمي التي تأخذك إلى ذلك العالم.

الاسم: Shirobako – White Box

Shirobako أنمي

عدد الحلقات: 24

تاريخ العرض: 9 أكتوبر 2014 حتى 26 مارس 2015

التصنيف: كوميدي، دراما

التصنيف العمري: +13

تقييم الأنمي بموقع MyAnimeList: 8.47

الجوائز الحاصل عليها: the Animation Kobe Television لعام 2015

تبدأ الأحداث في نادي صناعة الأنمي بمدرسة كامينوياما الثانوية، حيث تعمل 5 فتيات بجد من أجل تحقيق حلمهن بصناعة أول عمل أنمي بأسمائهن.

يبتسم الحظ لهن وينتقلن إلى طوكيو للحصول على وظائف بمجال صناعة الأنمي في محاولة لخلق عمل متكامل مدهش. كل شيء بدا مثاليًا في البداية، ولكن سرعان ما تبدأ المشاكل والصعوبات تلوح بالآفاق، فمن قال أنّ تحويل الحلم إلى حقيقة أمر سهل؟

 

إذا طُلب مني وصف هذا الأنمي بكلمة واحدة، فسأختار أن أصفه بالبراعة، فبرغم من البساطة التي يوحي بها الأنمي للوهلة الأولى، إلّا أنّه تناول كافة الجوانب الخاصة بتلك الصناعة، والتي لا علم لنا بمعظمها، كالصعوبات التي يواجهها القائمون على تلك الصناعة، والتحديات والضغوطات التي يضطرون للتعامل معها.

وكذلك ركز على الحياة الشخصية للأبطال، وكيف يوائمون بين الحفاظ عليها وسط ضغوط العمل. داخل قالب يجمع بين الدراما والكثير من الكوميديا.

الاسم: Girlish Number

Gi(a)rlish Number أنمي عدد الحلقات: 12

تاريخ العرض: 7 أكتوبر 2017 حتى 23 ديسمبر 2017

التصنيف: شريحة من الحياة

التصنيف العمري: +13

تشيتوسي كاراسوما فتاة جامعية طموحة، لا ترغب بأن تمضي حياتها في القيام بأعمال مملة وتقليدية، فتشق طريقها لكي تصبح مؤدية أصوات، ولتحقيق ذلك تنضم لوكالة “Number One Produce” الخاصة بالتدريب على الأداء الصوتي والتي يرأسها أخوها الذي يساعدها بدوره في حصولها على دورها الصوتي الأول، ولكن لا تجري الرياح كما تشتهي السفن دائمًا، حيث تصطدم تشيتوسي بالفتيات الأخريات من الوكالة، وتدرك أنّ الأداء الصوتي لا يتعلق بامتلاك صوت جيد على الإطلاق!

 

بدايةً، لم يكن هذا الأنمي في قائمة مشاهدتي وقت عرضه، ولكن عندما وجدت الآراء إيجابية بشأنه قررت إلقاء نظرة حتى أصبح واحدًا من مفضلاتي، وأتطلع للحلقة الجديدة كل أسبوع.

ينقل لنا الأنمي ما يجري خلف الكواليس في عالم الأداء الصوتي لشخصيات الأنمي، بعدسات بطلتنا الساخرة تشيتوسي.

سيجذب انتباهك بالتأكيد التفاعل القوي بين الشخصيات، وسط قالب من الكوميديا والدراما سيدهشك.

عادةً، عندما أنتهي من أنمي جيد فإنّني أشعر بالحزن، ولكن عندما أنهيت هذا الأنمي كانت هناك ابتسامة تعلو وجهي، وأنا أتذكر كم كانت تلك تجربة رائعة مني أن أشاهده.

أمّا بالنسبة للشخصيات، فقد كانت كل شخصية ممتعة على حدة سواءً كانت رئيسية أم لا، وكما أشرت سابقًا، فإنّ تفاعل الشخصيات واضح ويشير إلى مدى تطور الشخصيات مما يمنحك نتيجةً مرضيةً.

إجمالًا، أنصح محبي تصنيف شريحة من الحياة بتجربته، أو من يود تجربة هذا التصنيف، فإنّ هذا الأنمي سيغير نظرته حتمًا.

الاسم: Otaku no Video – Geeks’ Video

Otaku no Video أنمي

عدد الحلقات: أوفا مكونه من حلقتين

التصنيف: كوميدي، دراما، تاريخي، سحر، ميكا، خيال علمي

التصنيف العمري: +13

كين كوبو شاب عادي يكوّن صداقات مع أوتاكو لمختلف الأشياء، وليس للأنمي فحسب، وتوضيحًا لمعني كلمة أوتاكو، فإنّه مصطلح ياباني يطلق على المدمنين على ألعاب الفيديو، الأنمي، والمانجا، ينعزلون عن المجتمع ويهملون نظافتهم الشخصية و يقضون كل وقتهم فيما يدمنونه.

يتناول الأنمي الجوانب الإيجابية والسلبية لثقافة الأوتاكو خلال فترة التسعينيات. بنظرة ساخرة وإطار وثائقي يصلح كمرجع يحتوي على معلومات صحيحة بكل ما يخص الأوتاكو للباحثين عن ماهية تلك الثقافة.

فقد أجرى الأستديو مقابلات شخصية مع العديد من الأوتاكو قبل صناعة الأنمي.

حيث يتناول جميع درجات الإدمان على الأشياء منذ البداية وحتى أقصي الدرجات التي يتطلب فيها علاجًا وتدخلًا، كما لم يقتصر على مشكلة إدمان الأنمي وحسب، بل تطرق لإدمان المانجا و … الخ، ولمحبي أسلوب أنميات التسعينيات لا شك أنّكم ستمتعون به كثيرًا.

الاسم: Sore ga Seiyuu! – That is a Voice Actor!

Sore ga Seiyuu! أنمي

عدد الحلقات: 13

التصنيف: شريحة من الحياة، كوميدي

بداية العرض: 7 يوليو 2005 حتى 29 سبتمبر 2005

التصنيف العمري: +13

فوتابا، إشيجو، رين، 3 فتيات يسعين لأن يصبحن مؤديات أصوات بارعات، تنطلق كل منهن في طريقها الخاص من أجل تحقيق حلمهم، ولكن يجمعهن برنامج إذاعي على الإنترنت يتحدثن فيه عن الأداء الصوتي.

 

يبدو مجال الأداء الصوتي براقًا و سهل المنال في ظاهره، ولكنه يتطلب الكثير من العمل والمهارات والتدريب كذلك، فامتلاك الموهبة دون صقلها كامتلاك أسد لأظافر مقلمة!

يركز الأنمي على ذلك الجانب الذي لا نراه، وهو مدى التوتر واليأس وكل مشاعر الإحباط والفشل الذي يلاحق المتدربين الجدد في تلك الصناعة، وصراعهم وتنافسهم دون راحة من أجل إثبات أنفسهم وانتزاع دور بطولة.

الاسم: Animation Seisaku Shinkou Kuromi-chan – Animation Runner Kuromi

أنمي Animation Seisaku Shinkou Kuromi-chan

عدد الحلقات: أوفا مكونه من حلقتين

التصنيف: كوميدي، ساخر، دراما

تذهب كورامي إلى مدرسة رسوم متحركة ساعية لتحقيق حلمها بالعمل في أستديو أنمي، وخلال يومها الأول يستدعيها رئيس الإنتاج، ويعهد إليها بعمله وذلك قبل وفاته بيومين.

ينقلب عالم كورامي رأسًا على عقب، فبعدما كانت مجرد متدربة دون أدنى خبرة في المجال صارت مسؤولة عن الإنتاج والآمر والناهي للعاملين، والذين هم مجموعة من الكسالى فاقدي الحماس.

 

 قد تبدو القصة غير منطقية ومضحكة للغاية، ولكن هذا هو بيت القصيد!

فبخلاف الأعمال المذكورة سابقًا التي تتناول على جوانب صناعة الأنمي بشكل درامي وأقرب للواقع، فهذا الأنمي ينقل لنا تلك الصناعة ولكن بشكل ساخر كوميدي.

الاسم: Bakuman

أنمي الاسم: Bakuman

عدد الحلقات: 3 مواسم بواقع 25 حلقة لكل موسم

سنة الإنتاج: 2010

التصنيف: كوميدي، رومانسي، شونين

التصنيف العمري: +13

أكيتو هو كاتب عظيم لكنه لا يستطيع الرسم، فبعد أن يلاحظ رسومات موريتاكا يقترح عليه أن يشكلا فريقًا، فيوافق موريتاكا على الفور فلطالما كان حلمه هو أن يصبح مانجاكا ذا شأن، وها قد أتته الفرصة.

 

بخلاف الأعمال السابقة يتحدث هذا الأنمي عن صناعة المانجا، وليست صناعة الأنمي نفسها، ولكن نظرًا لأنّ أعمال الأنمي يتم اقتباسها من المانجا فإنّنا لم نبتعد كثيرًا.

يعد هذا الأنمي مصدر غني بالمعلومات للغاية عن تفاصيل عالم صناعة المانجا، فالقصة مكتوبة بشكل جيد جدًا تشعرك تفاصيلها بكونها واقعية، وكأنّ الكاتب يصور حياتهم أمام عينيك.

أكثر النقاط التي نالت إعجابي بهذا العمل هي كالآتي:

  • سير الأحداث المعتدل، وإن بدا بطيئًا في البداية
  • تطور الشخصيات
  • الرومانسية كانت جيدةً
  • كانت هناك بعض اللحظات المؤثرة التي رغبت فيها بالقفز من مكاني والصراخ: “يمكنكم فعلها!”.
2

شاركنا رأيك حول "مسلسلات أنمي تتناول صناعة الأنمي كما لم تعرفها من قبل!"

أضف تعليقًا