2

عندما نتحدّث عن جسور المشاة فإن أوّل ما يخطر في أذهاننا هو ذلك الجسر الخشبي الممتد بين جبلين، والذي عهدناه دائماً في برامج الأطفال قديماً، بالإضافة للجسور التقليدية التي تربط بين رصيفين على جانبي أوتوستراد عريض والتي لا تتعدّى سوى مجرّد أدراج وبلاطة طويلة مملة ورتيبة تمتد فوق الشارع. لكن هنالك عدّة جسور للمشاة حول العالم تمرّدت بتصميمها المتميّز وأفكارها المبتكرة، على العمارة التقليدية، والنتيجة كانت.. مُذهلة ومرضية للغاية:

Dragon King Kong Bridge

يقع جسر مشاة التنين في مدينة تشانغشا الصينية. خطوطه المحنية تشبه إلى حد كبير “شريط موبيوس” الذي يشبه في شكله رمز اللانهاية، وهو يعبّر عن الأسطح المستمرّة المشتركة جنباً إلى جنب ويعتبر رمزاً هاماً في الثقافة الصينية. يمتد البرج فوق نهر بطول 185 متر وارتفاع 22 متر.

1312_Impression_01_resize

mobius-strip-bridge-next-architects

mobius-strip-n0t-smooth


Helix Bridge

يمتد جسر هيلكس اللولبي في وسط مدينة سنغافورة بطول 280 متر ليربط بين أكبر مناطق المدينة، مارينا باي ومركز مارينا. استوحى المصممين هذا الشكل من الحمض النووي DNA الخاص بالبشر. يوجد 4 منصّات عرض على طول الجسر حيث يمكن للسياح والسكان الاستمتاع بمشاهدة المعالم المعمارية.

helix_bridge_w100810_cfj2

helix

P3010184-1024x768

Helix Bridge 3

helixx


Rolling Bridge

جسر مشاة يصل بين طرفي قناة الاتحاد الكبرى في لندن، بتصميمه المدهش فهو يعتبر نقطة تحوّل حقيقية في مجال تصميم الجسور، حيث يرتفع الجسر من جهة عند عبور سفينة ويلتف حول نفسه ليتحوّل إلى دائرة في عمليّة أقل ما يقال عنها بأنها رائعة.

rolling_bridge.1

maxresdefault

07-rolling-bridge-007

The_Rolling_Bridge_by_Thomas_Heatherwick,_Paddington_Basin2


Sky Bridge

إذا كنت ممّن يعانون من رهاب الأماكن العالية، فحتماً لن تود زيارة هذا البرج لأنك لن تستطيع عبوره بسهولة. فعلى ارتفاع 700 متر، سيودّ المغامرون ومحبّو المخاطرة والإثارة بزيارة هذا الجسر الذي يقع في الطبيعة الماليزيّة، والمحاط بالمناظر الخلابة والطبيعة الجبلية.

sky-bridge-top

ما يجعل هذا الجسر الوجهة الأمثل للمغامرين هو أنّه مثبّت بـ ركيزة واحدة عن طريق 8 كابلات فولاذية فقط وهو ما يولّد شعور القلق والرهبة للمارّين فوقه بهذا الارتفاع العالي.

DSC_1460

langkawitravel.info-


Moses Bridge

على الرغم من فكرته المميزة، إلا أنني شخصيّاً أعتبره فاشل وغير عملي على الإطلاق، تخيّل لو كان الجوّ ماطراً أو كانت هنالك عاصفة وأنت مضطر أن تعبر الجسر؟

مهما كانت فكرة المشروع مميزة ومبتكرة، مشكلة كهذه كفيلة بأن تضعه تحت مُسمّى المشروع الفاشل.

Moses-Bridge.-Netherlands

RO-AD-West-Brabant-Waterline1

sunken-foot-bridge-14


Brave Men’s Bridge

ماذا لو كنت تمشي على أرض زجاجية بارتفاع 200 متر فوق الأرض؟ هذه هي فكرة “جسر الشجعان” الذي تمّ تسميته بهذا الاسم بسبب فكرته بحدّ ذاتها، فبطول 300 متر يمتد هذا الجسر بأرضيته الزجاجية فوق الوادي في الصين. لا تقلق، الزجاج هنا أقوى بـ 25 مرّة من الزجاج العادي.

c460dbf3-f6b2-4ab7-9806-b83c6c89c98b-2060x1236

rtx1s6ss

rtx1scyu

rtx1s6sq

4256


Trampoline Bridge

الجسر النّطّاط .. أحد أجمل الجسور وأكثرهم مرحاً! لكي تعبر إلى الجهة المقابلة عليك أن تقفز على طول هذا الجسر المطّاطي الممتد فوق نهر السين في باريس، فرنسا.

trampoline-bridge-3-1170x620

trampoline-bridge-21-830x498

concept-trampoline-bridge-paris2

لسوء الحظ، هذا الجسر هو مجرّد فكرة ولم يتم تنفيذها بعد، لا أعلم على وجه التحديد إذا كان سيتم تنفيذه أو لا، لكن مع ذلك تبقى فكرته واحدة من أكثر أفكار الجسور مرحاً حول العالم.


برأيك، هل تصميم الجسور بهذه الأفكار الإبداعية يعتبر هدر زائد للمال؟ هل تعدّ الجسور التقليدية المُملّة كافية لتحقيق الوظيفة بغضّ النّظر عن الأهمية البصريّة والجمالية؟ شاركنا برأيك وأخبرنا ما هو أكثر جسر لفت انتباهك هنا بفكرته الإبداعية.

2

شاركنا رأيك حول "جسور مشاة تمرّدت في تصميمها الإبداعي على العمارة التقليدية"