معلومات وأشياء عليك معرفتها قبل مشاهدتك لفيلم Black Panther

فيلم Black Panther
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

صعد الملك تشالا المعروف بلقب ”الفهد الأسود“ أو ”Black Panther“ إلى عرش ”واكاندا“ في السادس عشر من الشهر الجاري، حيث يتم عرض فيلم ”Black Panther“ الجديد في عالم مارفل السينمائي الذي يتحدث عن البطل الخارق، والملك، والأسطورة ”الفهد الأسود“، يعتبر الفيلم رقم 18 في عالم مارفل السينمائي الممتد، والفيلم الثالث العشر في العالم السينمائي نفسه يركز على شخصية منفردة وخاصة، وهي شخصية الملك تشالا ”Black Panther“ حاكم وحامي مملكة ”واكاندا“.

تم ابتكار الشخصية التي تُعتبر من أبرز الشخصيات في عالم الكوميكس وخاصةً كوميكس مارفل من قِبل ستان لي وجاك كيربي عام 1966، وظهرت لأول مرة في مجلة ”Fantastic Four“ العدد #52، وبسبب المخاوف والمشاكل السياسية لوجود شخصية على ما يبدو أنّ اسمه ظهرت بعد حركات ”حزب النمر الأسود“ التي ظهرت في الستينات، اضطرت استوديوهات مارفل على تغيير اسم ”Black Panther“ إلى ”Black Leopard“ لفترة وجيزة. بعدها انتقلت الشخصية من ”Fantastic Four“ إلى ”المنتقمون“ أو ”Avengers“ بشكلٍ كامل عام 1968، حيث مرة أخرى، حاولت مارفل تغيير اسم ”Black Panther“ إلى ”The Panther“ خوفًا من الآثار السياسية.

وسنقدم في هذا المقال تقريرًا شاملاً مع مجموعة من المعلومات حول الفيلم، وشخصية الكوميكس التي يجب عليك معرفتها قبل مشاهدتك للفيلم الذي يبدو أنّه يخطو خطى أفلام مارفل السابقة التي نجحت نجاحًا باهرًا في جميع النواحي، بالإضافة إلى  أبرز الشخصيات الرئيسية التي ستظهر في الفيلم.

ما هي واكاندا؟

واكاندا فيلم Plack Panther

أول شيء علينا معرفته عن فيلم ”Black Panther“ هي منطقة ”واكاندا“، التي تدور فيها معظم أحداث الفيلم. هي مملكة أو مدينة أفريقية خيالية في عالم مارفل كوميكس، معروفة رسميًا باسم مملكة ”واكاندا“، وهو بلد معزول على نطاق واسع من العالم تقع في أفريقيا، ويحكمه الملك تشالا، الوريث الشرعي لعباءة ”النمر الأسود“، وتعتبر مملكة متقدمة تكنولوجيًا، والسبب وراء ذلك، هو تعدين معدن نادر جدًا وواحدة من أغلى المعادن وهو معدن الفيبرانيوم، الذي يعود مصدره إلى نيزك هبط إلى ”واكاندا“، وهو نفس المعدن المصنوع منه درع كابتن أمريكا المنيع، ونادرًا ما يُسمح للغرباء الدخول إلى ”واكاندا“ ليشهدوا العجائب السرية التي في المملكة.

ويصور الفيلم ”واكاندا“ كمنطقة صغيرة تقع حول بحيرة ”توركانا“، وهي المنطقة التي تجتمع فيها أوغندا وكينيا وجنوب السودان وإثيوبيا. ومن المثير للاهتمام، أنّ هذا الموقع هو ”مثلث أليمي“، وهي مساحة من الأراضي المتنازع عليها بين كينيا وجنوب السودان.

القصص المصورة (Black Panther)

كوميكس black pahtner

كجميع شخصيات الكوميكس في عالم مارفل، تعتبر شخصية ”Black Panther“ شخصيةً خياليةً خارقةً، إضافةً إلى امتلاكه قدرات معززة التي اكتسبها من خلال الطقوس ”الواكاندية“ القديمة، ويعتمد على عقله العبقري، والتدريب البدني الصارم، ومهارات فنون الدفاع عن النفس، فضلًا عن وصوله إلى مرحلة عالية من التكنولوجيا المتقدمة، من أجل محاربة أعداء ”واكاندا“، وأعدائِه.

نشرتها شركة مارفل كوميكس في يوليو 1966 في العصر الفضي للقصص المصورة من قِبل الكاتب ستان لي والفنان جاك كيربي، ظهر ”Black Panther“ كما أسلفنا سابقًا، في مجلة ”Fantastic Four“ العدد #52، وصورت سلسلة الكوميكس الخاصة لـ”Black Panther“، على أنّه ملك وحامي الدولة الأفريقية الخيالية ”واكاندا“.

أول ظهور لشخصية Black Panther في عالم مارفل السينمائي

شخصية Black Panther

ظهر تشالا أو ”Black Panther“ في فيلم ”Captain America: Civil War“ عام 2016، حيث شهد اغتيال والده خلال اجتماع فيينا من أجل وضع فريق ”المنتقمون“ تحت سيطرة الحكومة الأمريكية. لتبدأ قصة ”بلاك بانثر“ في عالم مارفل السينمائي، حيث اختار طرف ”Iron Man“ في الفيلم من أجل الانتقام لموت والده من ”Winter Soldier“ الذي اعتقد بأنّه المسؤول عن الاغتيال.

كان ظهور الشخصية في الفيلم رائعًا وناجحًا، واستطاعت مارفل أن تقدم شخصيةً جديدةً بطريقة مميزة نالت إعجاب الكثير من المشاهدين وحتى النقاد، حيث وضعته مجلة ”Wizard“ في المركز 79 ضمن قائمة أفضل شخصيات القصص المصورة. قام بتجسيد الشخصية الممثل الأمريكي تشادويك بوسمان، وسيعود لأداء الدور في هذا الفيلم أيضًا.

شخصيات الفيلم التي يجب عليك معرفتها

إيريك ستيفنز Killmonger

الواكاندي المنفي من المملكة، الذي يعمل جاهدًا من أجل الإطاحة بالملك تشالا ”الفهد الأسود“. شخصية عدوانية شريرة في غاية الخطورة، يمتلك مهارةً عاليةً في استعمال القدرات القتالية والاستراتيجية. يقوم مايكل بي جوردن بتجسيد الدور الذي – حسب تصريحه – كان ينتظر لمدة طويلة من أجل لعب شخصية شريرة، حيث أضاف بأنّ علاقة ”Killmonger“ و تشالا في الفيلم أشبه بعلاقة البروفسور إكس وماغنيتو من سلسلة أفلام ”X-Men“.

مقاتلات Dora Milaje

فرقة نسائية قِتالية شرسة بامتياز، اللاتي تعملن كقوات خاصة لحماية العائلة المالكة ”لاواكاندا“. فرقة فائقة يتم جمعهن من جميع القبائل المختلفة من ”واكاندا“، وتدريبهن على حماية ودعم ”الفهد الأسود“، فضلًا عن بقية أفراد عائلته. تقوم الممثلة داناي غورورا من مسلسل ”The Walking Dead“ بقيادة الفرقة بشخصية المقاتلة الشرسة أوكوي، ومن خلال العروض الدعائية التي شاهدنها لفيلم ”Black Panther“ نستطيع القول بأنّ فرقة ”Dora Milaje“ قوة لا تستهان بها. ظهرت لأول مرة في القصص المصورة عبر مجلة ”الفهد الأسود“ الجزء الثالث العدد #1، بقلم الكاتب كريستوفر بريست وبينسيلر مارك تيكسيرا.

ناكيا

عشيقة تشالا السابقة، تعد واحدةً من أعضاء قوات ”Dora Milaje“ الخاصة بحراسة الملك والعائلة الملكية، تنتمي إلى قبيلة ”النهر“ إحدى قبائل مملكة ”واكاندا“. تقوم بدورها الممثلة الكينية الحاصلة على الأوسكار لوبيتا نيونجو، التي تدربت من أجل هذا الدور تحت يد مدربين محترفين، حيث تعلمت أساسيات رياضة الجودو، والجوجوتسو، وفنون ”Silat“ الفلبينية للدفاع عن النفس، من أجل أن تكون مناسبةً لدور ناكيا.

إيفريت كي. روس

سيعود الممثل مارتن فريمان لتجسيد دور إيفريت كي. روس العضو في وكالة المخابرات المركزية، وأحد عملاء القوات المشتركة لمكافحة الإرهاب. ظهر في أفلام سابقة من عالم مارفل السينمائي أبرزها ”Captain America: Civil War“، وسيقوم في فيلم ”Black Panther“ برحلة إلى ”واكاندا“، وله دور كبير في الفيلم القادم على عكس الأفلام السابقة؛ حيث سعى صُنّاع الفيلم على إجراء بعض التغييرات على شخصية روس لتظهر مختلفةً بعض الشيء عن شخصية الكوميكس.

واكابي

أكثر شخص مقرب وأفضل صديق للملك تشالا ”الفهد الأسود“، يشغل منصب رئيس فرقة الأمن الحدودية في فيلم ”Black Panther“، الذي يُعتبر مهمته الأساسية هو خط الدفاع الأول عن مدينة ”واكاندا“ ضد أي غزو، وسيقوم نجم فيلم الرعب ”Get Out“ الممثل الصاعد دانيال كالويا بتجسيد الدور في الفيلم.

شوري

الشقيقة الصغرى للملك تشالا البالغة من العمر 16 عامًا، وأميرة ”واكاندا“، وتعتبر العقل المبتكر للتكنولوجيا في البلاد، حيث أشارات الممثلة ليتيتيا رايت التي ستلعب دور شوري في الفيلم، بأنّ شخصيتها تمتلك روحًا عقليةً مبتكرةً وتساعد شقيقها في تصميم وتطوير الجانب التكنولوجي في ”واكاندا“، والجدير بالذكر بأنّ شخصية آلن موري الخيالية من عالم مارفل كوميكس قال في إحدى المرات أنّ شوري أذكى من توني ستارك بمراحل كبيرة.

ماباكو

محارب قوي، لا يرحم، وهو زعيم القبيلة الجبلية في ”واكاندا“، يجسده الممثل وينستون دوك. تم تعديل عناصر الشخصية منذ سلسلة كريستوفر بريست 1998 – 2003 ”Black Panther“ العدد #1، حيث أطلق على ماباكو لقب ”رجل القرد“ في هذه النسخة، الأمر الذي شعرت فيه استوديوهات Marvel بوجود الكثير من الآثار العنصرية التي لا تناسب المعاير الأخلاقية والإنسانية.

راموندا

أم تشالا والملكة الأم ”لواكاندا“، وواحدة من أكثر الشخصيات التي يعتمد عليها تشالا في أخد النصائح، والأجوبة التي يحتاجها عن ما كان يفعله والده أو ما لا يفعله. تلعبها الممثلة أنجيلا باسيت، التي تدربت مع مدرب اللياقة البدنية والممثل البديل كوري كاليت قبل دخولها تصوير فيلم ”Black Panther“، من أجل أن تكون مستعدةً لهذا الدور، حيث اتبعت دورة تدريب عالية المستوى، وساعدها كاليت في صياغة نظامها الغذائي صحي.

يوليسيس كلاو

تاجر كبير للأسلحة في السوق السوداء بجنوب أفريقيا، يعمل كمهرب ورئيس عصابات، والحليف الرئيسي لإيريك ستيفنز ”Killmonger“، ويستخدم قِطع ومعدات متقدمة الصنع وأسلحة متطورة من صنع ”واكاندا“. أوضح الممثل آندي سيركيس الذي يلعب دور يوليسيس كلاو بأنّ دوافع شخصيته شريرة للغاية، ويطمع بأن يمتلك معدن ”الفيبرانيوم“ الذي يمتلكه تشالا بكميات كبيرة للغاية في ”واكاندا“.

قصة فيلم ”Black Panther“ ستنطلق من منطقة ”واكاندا“، حيث يعود تشالا ”Black Panther“ بعد أحداث فيلم ”Captain America: Civil War“ إلى وطنه المنعزل، ليصبح قائدًا وملكًا جديدًا لبلده. ومع ذلك، يجد نفسه في مواجهة فصائل من داخل البلاد تُقاتل من أجل عرش ”واكاندا“، ويجب عليه أن يتعاون مع عميل المخابرات المركزية إيفريت كي. روس وأفراد من قوات ”Dora Milaje“ الخاصة؛ لمنع ”واكاندا“ من الانجرار إلى حرب عالمية.

الفيلم من إخراج ريان جوجلير مخرج فيلم ”Creed“، وشارك أيضًا في كتابة سيناريو الفيلم مع الكاتب جو روبرت كولي. من بطولة تشادويك بوسمان بدور تشالا ”Black Panther“، ومايكل بي جوردون بدور الشخصية الشريرة إريك ”Killmonger“، ولوبيتا نيونجو، وداناي غورورا، ومارتن فريمان، ودانيال كالويا، وفوريست وايتكر، وأندي سيركيس.

معلومات وهوامش عن الفيلم والكوميكس

فيلم black panther

Black Panther هو أول بطل خارق رئيسي من ذوي البشرة السمراء في عالم الكوميكس، فقد قدمت مارفل العديد من الأبطال الخارقين ذوي البشرة السمراء مثل: بليد وستورم وفالكون، وحتى شخصية ”لوبو“ من عالم دي سي كوميكس، إلّا أنّ هذه الشخصيات لم تحصل على لقب بطل خارق رئيسي مثل: شخصية ”Black Panther“.

جميعنا نعلم بأنّ عالم مارفل كوميكس يتكوّن من عِدة فرق تجمع مجموعة من الأبطال ذوي القدرات الخارقة في فريق واحد، وتشالا ” Black Panther“ يعد عضوًا في معظم هذه الفرق الرئيسية من عالم مارفل، فهو أحد أعضاء فريق ”Fantastic Four“، ويعتبر عضوًا فخريًا ورئيسيًا في فريق رجال – أكس ”X-Men“، حيث يتزوج من شخصية ”Storm“ في فرقة رجال – أكس في الكوميكس، وجميعنا نعرف بأنّه أحد أعضاء فرقة المنتقمون ”The Avengers“.

جميع الأبطال الخارقين يحصلون على قوتهم الخارقة من أشياء خيالة وأسطورية، كابتن أمريكا حصل على قوته من مصل ”الجندي الخارق“، والرجل الحديدي ”Iron Man“ يحصل على قوته من خلال درعه الآلي والمنيع الذي يرتديه، وكذلك ”Black Panther“ فهو يحصل على قوته الخارقة وقوة ”الفهد الأسود“ من ورقة على شكل قلب تنمو فقط في ”واكاندا“، ويقال بأنّها هدية من ”Panther God“، يعزز من قدراته البدنية والعقلية والجسدية، ولا يمكن لأي فرد من أهل ”واكاندا“ أن يأكل من هذا العشب وإلّا سيموت، ولكن في الواقع تبين بأنّه نبات مُحوّر جينيًا بفضل خصائص وميزة معدن الفيبرانيوم الموجود في ”واكاندا“.

على خلاف الحراس الشخصيين للملوك والأمراء والحكام، حراس الملك تشالا نساء محاربات، كما أسلفت سابقًا، فهي فرقة نسائية تمتلك مهارات عالية في القِتال، تلقبن بفرقة ”Dora Milaje“، وتعتبرن القوات الخاصة عن أمن وسلامة الملك والعائلة الملكية، وأيضًا عن أمن ”واكاندا“.

الممثل ويسلي سنايبس كان مهتمًا كثيرًا بصنع فيلم ”Black Panther“ من بطولته منذ ما يقرب الـ25 عامًا، لكن جهوده باءت بالفشل، حيث قامت استوديوهات مارفل في وقت لاحق في عام 2003، بصنع فيلم ”Blade“ التابع لعالم مارفل كوميكس، ويقوم سنايبس بلعب دور البطولة.

3

شاركنا رأيك حول "معلومات وأشياء عليك معرفتها قبل مشاهدتك لفيلم Black Panther"

أضف تعليقًا