من هو عبد الله مشرف - Abdullah Moshref؟

عبد الله مشرف
الاسم الكامل
عبد الله محمد عبد الله
الوظائف
تاريخ الميلاد
1942-02-15 (العمر 79 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر
البرج
الدلو

عبد الله مشرف وهو ممثل مصري عُرف بغزارة أعماله فشارك بأكثر من مئتي عملاً تلفزيونياً وسينمائياً ومسرحياً.

نبذة عن عبد الله مشرف

عبد الله مشرف وهو ممثل مصري اكتشف موهبته بعمر صغيرة وقرّر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليحصل فيما بعد على درجة البكالوريوس منها.

شارك خلال مسيرته الفنية التي دامت حوالي أربعين عاماً بأكثر من مئة وثلاثين عملاً سينمائياً وأكثر من سبعين مسلسلاً تلفزيونياً والعديد من المسرحيات وبعض المسلسلات الإذاعية وبرامج الرسوم المتحركة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الله مشرف.

ولاسم عبد الله معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم عبد الله.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الله مشرف

ولد عبد الله مشرف في 15 فبراير عام 1942 في مدينة القاهرة بمصر، تلقّى علومه الابتدائية فيها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليحصل على شهادة البكالوريوس منها في عام 1968 ويبدأ بمسيرته العملية.

إنجازات عبد الله مشرف

عام 1978 شارك في مسلسل "على هامش السيرة" بدور كسرى ومسلسل "أنا مش أنا".

عام 1979 كانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"، وفي عام 1981 شارك في مسلسل "الفتوحات الإسلامية"، وفي عام 1982 شارك في مسلسل "ليل الغربة".

عام 1983 شارك في السهرة التلفزيونية "القصاص"، وفي عام 1984 شارك في المسلسل الديني "من قصص القرآن الكريم" ومسلسل "نور الدين زنكي" ومسلسل "حصاد الشر"، كما تواجد في فيلم "التخشيبة".

عام 1985 كان عاماً ذو وفرة سينمائية كبيرة فشارك في خمسة أفلام هي "عفواً أيها القانون" بدور الدكتور سعيد وفيلم "إعدام ميت" وفيلم "الكيف" وفيلم "أنا" بدور الأستاذ علي، كما تواجد في مسلسل "الجدران الدافئة".

عام 1986 كانت له مشاركة وحيدة في الفيلم السينمائي "الحناكيش" بدور دسوقي.

عام 1987 اقتصرت مشاركته على السينما المصرية فظهر في خمسة أفلام هي "الكماشة" بدور هنداوي، و"اللعيبة" و"أربعة في مهمة رسمية" و"جري الوحوش" و"راجل بسبع أرواح".

عام 1988 شارك في الفيلم السينمائي "يبطل من ورق".

عام 1989 شارك في أربعة أفلام هي "احنا الي سرقنا الحرامية" و"كتيبة الإعدام" و"اغتصاب" و"العميل رقم 13"، كما تواجد في المسرح المصري من خلال مسرحية "تخاريف" ومسرحية "وجهة نظر".

عام 1990 تواجد عبد الله مشرف في ثلاثة أفلام هي "الذل" و"آدم بدون غطاء" و"البيضة والحجر".

عام 1991 شارك في فيلمين سينمائيين هما "اللعب مع الشياطين" بدور سعد و"الهروب" بدور عمران.

عام 1992 كان في فيلمي "الهجامة" و"فخ الجواسيس" ومسلسل "حافة الهاوية".

عام 1993 شارك في برنامج الفوازير "المتزوجون في التاريخ" وفيلم "أشغال" بدور حسن وفيلم "أجدع ناس".

عام 1994 شارك في المسلسل التلفزيوني "سر الأرض".

عام 1995 شارك في فيلم "البحر بيضحك ليه" بدور شكري، وفيلم "عتبة الستات" والجزء الثاني من المسلسل التلفزيوني "يوميات ونيس".

عام 1996 اقتصرت مشاركته على الجزء الثالث من المسلسل التلفزيوني "يوميات ونيس".

عام 1997 شارك في الجزء الرابع من مسلسل "يوميات ونيس" ومسلسل "كلهن طيبات" ومسلسل "زيزينيا: الولي والخواجة" ومسلسل "القنفد" وأيضاً مسرحية "عائلة ونس".

عام 1998 تابع في الجزء الخامس من مسلسل "يوميات ونيس" ومسلسل "القرموطي في مهمة سرية" ومسرحيتي "ملك سيام" و"ماما أمريكا".

عام 1999 كانت له مشاركة وحيدة وهي في مسرحية "كارمن".

عام 2000 شارك في أربعة أفلام وهي "الشرف" و"رجال من مصر" و"الكلام في الممنوع" و"النمس" كما تواجد في مسرحيتي "سكة السلامة 2000" و"لعبة الست" وفي مسلسلي "الفسطاط" والجزء الثاني من "زيزينيا: الليل والفنار".

عام 2001 شارك في الفيلم السينمائي "رحلة حب" بدور منصور.

عام 2002 شارك في فيلم "قلب جريء" بدور عرفة وفيلم "كذلك في الزمالك" بدور صلاح الترزي" ومسلسلي "الخيول" و"فارس بلا جواد".

عام 2003 كان في فيلم "عايز حقي" وفيلم "ميدو مشاكل" ومسلسلي "العمة نور" و"أبيض x أبيض".

عام 2004 شارك في خمسة أفلام هي "غبي منه وفيه" و"سيب وأنا سيب" بدور عبد الرحيم و"حبك نار" بدور سليمان و"قشطة يابا" بدور شعبان أو حسين و"عريس من جهة أمنية" بدور مصطفى وفيلم "شبر ونص" كما تواجد ثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي "حلم الغلبان" و"مصر الجديدة" و"نشرة أخبار أي كلام".

عام 2005 تواجد في السينما المصرية من خلال عشرة أفلام سينمائية وهي "غاوي حب، جاي في السريع، عيال حبيبة، سهر البنات، السيد أبو العربي وصل، على سبايسي، أبو علي، أريد خلعاً، الحاسة السابعة، بحبك وبموت فيك" وأربعة مسلسلات تلفزيونية هي "عبد الحميد أكاديمي، أماكن في القلب، سارة، ورد النيل".

عام 2006 شارك في أحد عشر فيلماً سينمائياً "عبده مواسم، العيال هربت، صباحو كدب، في محطة مصر، واحد من الناس، إيه النظام، كلام في الحب، جعلتني مجرماً، وش اجرام، 90 دقيقة، بالعربي سندريلا" وفي خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "حارة العوانس، الي اختشوا ماتوا، خطوة عزيزة، أولاد الشوارع، القاهرة 2000".

عام 2007 شارك في تسعة أفلام هي "الدرملي فقري تملي، حين ميسرة، حسن طيارة، البلياتشو، أنا مش معاهم، هي فوضى، طاطا نام طاطا قام، عجميستا، خليك في حالك" وستة مسلسلات هي "تعيش وتاخد غيرها، سعيد تعيس جداً جداً، دنيا، حاسبوا منه، خليها على الله، أحلامك أوامر".

عام 2008 تواجد في عشرة أفلام هي "كابتن هيما، كاريوكي، الداده دودي، الريس عمر حرب، مجانين نص كوم، سيد الآس، حسن ومرقص، مفيش فايده، شبه منحرف، أبو رياض مين قدو" وثمانية مسلسلات هي "معكم على الهواء هايم عبد الدايم، راسين في الحلال، تامر وشوقية (الجزء الثالث)، ظل المحارب، راجل وست ستات (الجزء الثالث)، هيمة: أيام الضحك والدموع، الفاضي يعمل إيه، كافيه تشينو".

عام 2009 شارك في سبعة أفلام سينمائية هي "أعز أصحاب، يوم ما تقابلنا، صياد اليمام، حفل زفاف، بوبوس، أزمة شرف، علقة موت" وأحد عشر مسلسلاً تلفزيونياً "فؤش الجيل، ياسين في مستشفى المجانين، أبو العريف، زيزو 900، حكاية عائلة توتو، كريمة.. كريمة، الأشرار، نسمة ونصيب، إسماعيل ياسين (أو ضحكة جنان)، لوكنت ناسي، يوميات ونيس وأحفاده (الجزء السادس)" بالإضافة إلى برنامج الرسوم المتحركة "القبطان عزوز".

عام 2010 كان في سبعة أفلام سينمائية وهي "عسل أسود، قاطع شحن، الثلاثة يشتغلونها، اللمبي 8 جيجا، عايشين اللحظة، لا تراجع لا استسلام (القبضة الدامية)، المسافر" وثلاثة عشر مسلسلاً تلفزيونياً "راجل وست ستات (الجزء السابع)، مذكرات سيئة السمعة، ونيس وأيامه (الجزء السابع)، عائلة نون (الجزء الثاني)، دندوش بيأجر مفروش، الحرة، جوز ماما، حامد قلبه جامد، أغلى من حياتي، زهرة وأزوجها الخمسة، الفوريجي، اللص والكتاب، الجماعة" وبرنامجي الرسوم المتحركة "القبطان عزوز (الجزء الثاني)، رمضونا".

عام 2011 شارك في فيلمين فقط هما "يا أنا يا هوة، فاصل ونعود" والجزء الثالث من برنامج الرسوم المتحركة "القبطان عزوز" ثمانية مسلسلات تلفزيونية هي "صايعين ضايعين، أنا وبابا، عبد الله كل مرة، مكتوب على الجبين، نونة المأذونة، الزناتي مجاهد، بني آدمين عصر التنين، ميني سات".

عام 2012 شارك في ثلاثة أفلام هي "عمر وسلمى (الجزء الثالث)، جدو حبيبي، شقاوة بنات شبرا" وأربعة مسلسلات تلفزيونية هي "خطوط حمراء، المحطة الجاية، لوكاندة زوزو، البنسيون".

عام 2013 شارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "ألف سلامة، مدرسة الأحلام، حاميها وحراميها، العقرب، ونيس والعباد وأحوال البلاد" وأربعة أفلام سينمائية هي "سمير أبو النيل، 8 في المية، كلبي دليلي، تتح".

عام 2014 شارك في ثمانية أفلام سينمائية هي "أبو العريف، روميو السيدة، المهرجان، عنتر وبيسة، صنع في مصر، واحد صعيدي، طمبولا، حصلنا الرعب" وخمسة مسلسلات تلفزيونية هي "شط VIP، عفاريت محرز، فيفا أطاطا، إمبراطورية مين، المرافعة" والمسلسل الإذاعي "تحية طيبة وسعد".

عام 2015 شارك في فيلمين سينمائيين وهما "كابتن مصر" و"الدنيا مقلوبة"، وثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي "بين السرايات، لهفة، راجل وست ستات (الجزء السادس)".

عام 2016 كان في المسلسل الإذاعي "العملية صهلله" وفي أربعة مسلسلات تلفزيونية "الكيف، بس مباشر، سبع أرواح، صد رد" وسبعة أفلام سينمائية هي "كنغر حبنا، الباب يفوت أمل، عمود فقري، المشخصاتي 2، بارتي في حارتي، سطو مثلث، نعمة"، كما شارك في مسرحية "الباشا في الفلاشة".

عام 2017 شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية "لمعي القط، عائلة حاحا، شاش في قطن، الدخول في الممنوع" وثلاثة أفلام سينمائية "شارع محمد علي، بث مباشر، شنطة حمزة" والمسلسل الإذاعي "لعبوها صايمة".

عام 2018 شارك في ثلاثة أفلام هي "طربال رايح جاي" و"كدبة بيضا (مصركاني)" و"الأبلة طمطم"، ومسرحية "خيبتنا".

عام 2019 شارك في أربعة أفلام هي "خسسني شكراً، ضغط عالي، قهوة بورصة مصر، خط الموت" والجزء الثاني من مسلسل "أفراح إبليس".

في يناير 2020 ظهر عبد الله مشرف في المسلسل الكوميدي "اللعبة"، كما يستكمل تصوير مشاهده في مسلسل "كتف قانوني" الذي من المتوقع عرضه في رمضان العام الجاري.

أشهر أقوال عبد الله مشرف

حياة عبد الله مشرف الشخصية

استطاع عبد الله مشرف أن يبقي حياته الشخصية بعيدة عن الوسط الإعلامي، إلا أنّ المُشاع عن حياة عبد الله مشرف الشخصية أنه تزوّج من السيدة "أمينة الدهان" التي فارقت الحياة في سبتمبر 2014 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

حقائق سريعة عن عبد الله مشرف

عبد الله المشرف اسمه الكامل هو "عبد الله محمد عبد الله".
بعد إنهاء عبد الله مشرف من دراسته الأكاديمية عُين في مسرح الطليعة وتواجد في العديد من المسرحيات من خلال مشاهد صغيرة ومن هذه المسرحيات "عفاريت من ورق، الناس الطيبة، ليالي شهرزاد، الدندرمة".
أثناء تصوير الجزء الثالث من فيلم عمر وسلمى، نشب خلاف بين النجمين عبد الله مشرف وتامر حسني بسبب بعض الألفاظ التي تطرّق إليها في هذا الفيلم.
مع بداية عام 2019 نقل عبد الله مشرف حزنه بسبب قلّة أعماله الفنية الحديثة وابتعاد المنتجين عن اختياره فقط بسبب ازدياد عمره.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24