من هي أحلام - Ahlam؟

الاسم الكامل
ميثاء علي شيخ جاسم هزيم الشامسي
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1969 - 02-13 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
إماراتية،قطرية
مكان الولادة
البحرين, المنامة
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

هي فنانةٌ إماراتية عُرفت بأدائها المتميز، لقبها الفنان الخليجي محمد عبده بفنانة الخليح، وتُلقب نفسها بالملكة. شاركت في مهرجاناتٍ عربية كثيرة كجرش وقرطاج وتدمر وغيرها، ويُعرف عنها بأنها الفنانة ذات الحفلات الأعلى أجرًا على الساحة العربية.

نبذة عن أحلام

أحلام علي الشامسي، مغنية إماراتية وُلدت في 13 شباط/ فبراير عام 1969 وكان اسمها عند الولادة ميثاء علي شيخ جاسم هزيم الشامسي، لكنها تُعرف باسمها أحلام.

وفي عام 2006، عملت مع شركة الإنتاج المعروفة، روتانا. وقد أصدرت ما مجمله عشرة ألبومات، حقق اثنان منها نجاحًا كبيرًا وهما: ألبوم “التقل صنعة” عام 2006 ، و”هذا أنا” عام 2009 وذلك تحت اسم روتانا. وفي عام 2011، انضمت أحلام إلى لجنة تحكيم برنامج Arab Idol الذي يبثه تلفزيون MBC، إلى جانب المغني اللبناني راغب علامة والملحن المصري حسن الشافعي والمغنية اللبنانية نانسي عجرم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحلام

وُلدت أحلام بنت علي ابن هزيم الشامسي في المنامة، البحرين. وبدأت مشوارها في خفلات الزفاف في دول الخليج أواخر الثمانينيات، ولكن ذلك لم يدم طويلاً، وكانت بدايتها الفعلية والحقيقة في عام 1995 مع الملحن أنور عبد الله الذي قدمها لشركة فنون الإمارات، فوقعت عقدًا معها وطرحت ألبوم "أحبك موت" في عام 1995 ويتكون من 8 أغان. حقق الألبوم نجاحًا ملحوظ ًافي تلك الفترة ومبيعات جيدة على النطاق الخليجي والعربي.

لقبها محمد عبدو الموسيقي الشهير والبارز في العالم العربي، بنجمة الإمارات. وقد تُوجت أحلام ملكة في مهرجان الدوحة المُقام في قطر عام 2003. شاركت أحلام في عدة مهرجانات في الإمارات العربية المتحدة، وبشكل خاص في مهرجان" ليالي دبي". كما كُرمت في عدة مهرجانات في الكويت.

إنجازات أحلام

استغلت نجاحها الأولي فطرحت ألبومًا ثانيًا "مع السلامة" عام 1996 وفيه تعاونت تقريبًا مع الفريق نفسه من الألبوم الأول ومع شعراء مثل خالد البذال وجمال إدريس وملحنين كأنور عبد الله وعارف الزياني، وضم الألبوم 6 أغانٍ أهمها "تدري ليش" التي نالت شهرةً واسعة ومن خلالها اشتُهرت أحلام في الوطن العربي.

شاركت أحلام في حفلة اليونسكو وحفلة ليدو في فرنسا، وكانت أول مغنيةٍ عربية تغني هناك مرتين. كما كان لها شرف إقامة حفلٍ في مهرجان واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، ومهرجان ألبرت هول في المملكة المتحدة، إضافةً إلى العديد من الاحتفالات والمهرجانات الأخرى في لندن.

انضمامها إلى آراب آيدول

انضمت أحلام عام 2011 إلى لجنة تحكيم برنامج أراب آيدول إلى جانب المغني اللبناني راغب علامة والملحن المصري حسن الشافعي والمغنية اللبنانية نانسي عجرم، وترك راغب علامة البرنامج فيما بعد بسبب ابتذالها، على حد قوله.

العرض التلفزيوني" The Queen "

في شهر آذار/ مارس عام 2016، بُثت أولى حلقات عرضها التلفزيونيThe Queen أو "الملكة" على تلفزيون دبي، وبعد الحلقة مباشرة، أطلق مشاهدون وأشخاص آخرون هاشتاغ موجه على تويتر طالبوا فيه بإيقاف البرنامج لعدة أسباب منها افتقاره إلى الأخلاق، والتصرفات المهينة، والعودة إلى زمن العبودية، إضافةً إلى العديد من الادعاءات الأخرى التي انتشرت في العالم العربي والإمارات العربية المتحدة. وفي هذا البرنامج، تطلب أحلام من المتسابقين القادمين من أصقاعٍ مختلفة من العالم العربي إظهار مدى حبهم لها، وما إذا كانت لديهم الرغبة في فعل أي شيء تسألهم فعله، وذهبت إحدى المتسابقات حد القول أنها قد تغش أي شخص أو تخونه من أجل أحلام.

وقد انتهز بعض الإعلاميين والشخصيات الإعلامية ذلك إلى الحد الذي حدا بهم إلى توجيه واستغلال هذا الهاشتاغ كنضال الأحمدية وعادل كرم حتى أنهم أهانوا أحلام، كما استغلت أحلام تويتر لرد إهاناتهم أولاً بإعادة نشر تغريدة لأحد معجبيها كانت عبارة عن قصيدة يصف فيها اللبنانيين "بباعة الفلافل المتجولين"، ونصت تغريدة أحلام:" إنني أخبر المتسولين بألا يستمروا في الحديث عن ربتهم وملكتهم. دعهم يثبتون أنهم يحبون بلدهم ولينظفوا شوارعها من القمامة". واعتبر معظم الناس أن ذلك تعميمًا بقلة الاحترام تجاه شعب لبنان. وأطلقت نضال هاشتاغ على تويتر أصبح بعد ذلك توجهًا عامًا بسهولة في لبنان والبلدان العربية وهو"# منع- أحلام- من- دخول- لبنان".

بعد ذلك، شرحت أحلام موقفها عبر العديد من القنوات التلفزيونية وبأنها كانت تقصد قلةً من الناس فقط وهي لم تكن تقصد صحافيين أو وسائل إعلام وبأنها حتى لن تهين تراب لبنان، ولم تعتذر مطلقًا مع أنها اعُتبرت أنها أهانت لبنان كاملاً، فهي لا تعتقد أنها ارتكبت خطأ.

ومن غير المعروف ما إذا كان استبدالها بسميرة سعيد في الموسم الرابع من أراب آيدول كان مقصودًا أم لا.

ضغائن

عبر مشوارها المهني، تورطت أحلام في العديد من العداءات مع مشاهير آخرين منهم شمس، وذكرى، ونوال الكويتية، ونضال الأحمدية وسمير صفير وغيرهم.

ألبوماتها

"أحبك موت"، عام 1995، "مع السلامة" عام 1996، "كيف أرضى" عام 1997، "ما يصح إلا الصحيح" عام 1998 ، "طبيعي" عام 1999 ، "مختلف" عام2000 ، "لعلمك بس" عام 2001، "أحسن" عام 2003، "التقل صنعة" عام 2006 ، "هذا أنا" عام 2009 ، "موعدك" عام 2013، "أبتحداك" عام 2015، "يلازمني خيالك" عام 2016.

جوائز وترشيحات

كرمتها وزارة الشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة متمثلةً بسعادة الشيخ عبد الله بن زايد في حدثٍ تكريمي مشرف هو "لمسة وفا". وفي 21 تموز/ يوليو عام 2011، أُعلن عن أنها ستكون متواجدة في لجنة تحكيم أراب آيدول، النسخة العربية من أمريكان آيدول.

وبناءً على إحصاءات أُجريت عبر الانترنت، فأحلام هي من أوائل متابعي وسائل التواصل الاجتماعية في الشرق الأوسط، وأحد أكثر الأشخاص نشاطًا عبرها واسمها من أكثر الأسماء بحثًا عبر محرك البحث غوغل.

أشهر أقوال أحلام

حياة أحلام الشخصية

تزوجت من بطل الرالي القطري الشهير مبارك الهاجري عام 2003، ولها منه ثلاثة أطفال هم فاهد وفاطمة ولولوة.

حقائق سريعة عن أحلام

  • والدها هو الفنان علي بن هزيم، وهو فنانٌ خليجي معروف.
  • اختارت دراسة الحقوق، إلاّ أنّ وفاة والدها والنكسة المالية التي مرت بها العائلة أجبرتها على ترك الحقوق، لتحقق حلمها الأكبر في الغناء ومساندة عائلتها.
  • كانت مراحلها الأولى صعبة، فقد استغرق الأمر حوالي الثلاث سنوات لإقناع والدتها باحتراف الفن، وحاول شقيقها الذي يرى الفن "حرامًا" قتلها أكثر من مرة لمنعها من دخول هذا المجال.
  • من أغنى فنانات الشرق الأوسط ومعروفٌ عنها شغفها بالمجوهرات، حتى أنّها ارتدت في أحد حلقات أراب آيدول عام 2012 فستانا مرصعًا بالماس.
  • والدتها بحرينية.
  • تعترف بخضوعها لعمليات التجميل، حتى أنها نشرت حسابا لأحد أطباء التجميل الذين أجروا لها جراحة ناجحة.

فيديوهات ووثائقيات عن أحلام

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/28