من هو خافيير باردم - Javier Bardem؟

الاسم الكامل
خافيير باردم
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1969 - 03-01 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, لاس بالماس دي غران كناريا
درس في
مدرسة الفنون والحرف
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ إسباني حائز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد عن دوره بشخصية أنطون تشيجور في فيلم No Country for Old Men للأخوين كوين في عام 2007. كما تلقى إطراءً نقديًا لقاء أدواره في أفلام أخرى وترشيحًا لجائزة بافتا ولجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلٍ مساعد لقاء دوره في فيلم Skyfall.

نبذة عن خافيير باردم

الممثل الإسباني خافيير باردم واحدٌ من أكثر الممثلين شهرةً في مجال صناعة الأفلام العالمية، وذلك بفضل أدائه الممتاز في الأفلام الإسبانية والإنكليزية عبر مسيرةٍ مهنية دامت لأكثر من عقدين. يعود أصل خافيير باردم لعائلةٍ سينمائية إسبانية ذات بصمةٍ في مجالها، حيث كانت والدته وأجداده ممثلين وكان عمه كاتبٌ سينمائي ومخرجٌ مشهور.

في البداية أراد خافيير باردم أن يغدو رسامًا ولكن بمجرد اتخاذه قرارًا بترك مجال الرسم من أجل التمثيل، انقلبت حياته تمامًا وأصبح واحدًا من أكثر الوجوه المألوفة في عالم السينما على الرغم من عدم ظهوره في هوليوود لفترةٍ طويلة.

Jamon Jamon هو من أوائل أفلامه الإسبانية التي جعلت منه ممثلاً مشهورًا على المستوى الدولي لقاء موهبته النادرة، ولكن عدم قدرته على تحدث اللغة الإنكليزية جعلت منه غير مناسبٍ للعديد من المشاريع التي عُرضت عليه خلال مسيرته المهنية المبكرة.

تعلم باردم اللغة الإنكليزية، وبعد ذلك تمكن من تحقيق دخوله المفاجئ في أفلام اللغة الإنكليزية. يعد أدائه في فيلم No Country for Old Men لعام 2007 واحدًا من أهم الأدوار التي أداها في مسيرته المهنية وذلك بفضل الملامح الخطيرة التي جلبها للشاشة خلال رسمه لشخصية القاتل ذو الدم البارد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خافيير باردم

ولد خافيير أنجل إنسيناس باردم في 1 أذار/ مارس عام 1969 في مدينة لاس بالماس دي غران كناريا في جزر الكناري في إسبانية، والداه خوسيه كارلوس إنسيناس دوسنيغ وبيلار باردم. كان والده رجل أعمال بينما كانت والدته ممثلة.

نشأ باردم بين أشخاص مرتبطين بالعالم السينمائي وذلك بفضل ارتباط عائلته بصناعة الأفلام الإسبانية لأجيال عديدة، لكن على الرغم من كونه مهتمًا بالتمثيل، أراد أن يصبح رسامًا. كان في عمر السادسة فقط عندما ظهر في أول فيلمٍ له، كان عنوان الفيلم El Picaro.

درس باردم في مدرسة الفنون والحرف من أجل التدرب لكي يصبح رسامًا. في الواقع، بدأ مسيرته كرسام ولكنه لم يجد نوعًا من النجاح الذي طمح له وعندما واجه مشاكل مالية، اتخذ أعمالاً تمثيلية غير هادفة. في عام 1989، ظهر على البرنامج التلفزيوني The Day Ahead على التلفزيون الإسباني وقرر أن يتخلى عن الرسم كمهنة.

إنجازات خافيير باردم

عندما كان باردم في سن العشرين ظهر في فيلمه الأول بعنوان The Ages of Lulu وأدى به أدائه هذا إلى أن يكون في الطاقم التمثيلي لفيلم Jamon Jamon الذي صدر عام 1993. كان Jamon Jamon نجاحًا رئيسيًا وأصبح باردم وجهًا مألوفًا على المستوى الدولي. في العام ذاته، أدى دور البطولة في فيلم Golden Balls.

إن عمل باردم في السينما الإسبانية جذب اهتمام صناع أفلام من العالم الذي يتحدث اللغة الإنكليزية ولكنه اضطر إلى رفض الأدوار وذلك لأن لغته الإنكليزية لم تكن جيدة بحسب المستوى المطلوب، وبعد تلقي دروسًا في اللغة الإنكليزية وأدى دور البطولة في فيلم Perdita Durango عام 1998. على الرغم من ذلك، في السنوات التي تلت تلك تابع العمل في الأفلام الإسبانية.

كان أول دخول لخافيير باردم في الإنتاجات ذات الميزانية الكبيرة هو في فيلم Before Night Falls الذي صدر في عام 2000 وتلقى أدائه المديح من قبل النقاد وزملاء ممثلين مثله. حيث قاده هذا الدور للترشح لجائز الأوسكار لفئة أفضل ممثل وتبين الأمر أنها كانت فرصته الكبيرة للنجاح في مسيرته المهنية. أدى دور البطولة بعد سنتين في فيلم The Dancer Upstairs والذي لعب فيه دور محقق.

كان المشروع التالي لباردم هو الفيلم الإسباني Mar Adentro في عام 2004. عُرض الفيلم في الولايات المتحدة تحت عنوان The Sea Inside وإن دور الممثل كناشطٍ في مجال قتل المريض بدافع الشفقة جلب له الكثير من الترحيب. في العام نفسه تم اختياره لتأدية دور رجل عصابة في فيلم Collateral.

كان عام 2007 واحدًا من أهم السنوات في مسيرة خافيير باردم حيث أنه أدى دور البطولة في فيلم No Country for Old Men للأخوين كوين وفي فيلم Love in the Time of Cholera. تم تقدرير رسم باردم لشخصية القاتل أنطون تشيجور في فيلم No Country for Old Men بشكلٍ كبير وحقق له عمله سمعةً عالمية. وقد تم اعتبار الشخصية من قبل الكثيرين واحدة من بين أكثر الشخصيات الشريرة شهرةً في تاريخ هوليوود.

في عام 2008، أدى باردم دور البطولة في فيلم المخرج وودي آلن Vicky Cristina Barcelona إلى جانب الممثلة بينيلوب كروز وسكارليت جوهانسون. كان المشروع الكبير التالي لباردم هو الفيلم الإسباني Biutiful الذي جلب له الكثير من المديح وقاده أيضًا للترشح لجائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثل، والذي كان أمرًا غير متوقعًا نظرًا إلى كون فيلم إسبانيًا.

في عام 2012، تم اختيار خافيير باردم لتأدية دور الشرير في فيلم جيمس بوند Skyfall وكان أداؤه في الدور قد لاقى ترحيبًا جيدًا من قبل النقاد والجماهير. وأكمل ذلك بفيلم Sons of the Clouds: The Last Colony.

أعماله الرئيسية:

قدم خافيير باردم أدوارًا رائعة في مجموعةٍ متنوعة وواسعة من الأدوار خلال مسيرته المهنية بكونه واحدًا من الممثلين الرئيسيين في جيله ولكن دوره في فيلم No Country for Old Men عام 2007 هو من دون أي شك أكثر عملٍ مهم له. حيث تلقى جائزة أوسكار لفئة أفضل ممثل مساعد لقاء ذلك الدور.

جوائز:

في عام 2008، حاز خافيير باردم على جائزة أفضل ممثل مساعد بالإضافة إلى جائز بافتا وغولدن غلوب لفئة أفضل ممثل مساعد لقاء دوره في فيلم No Country for Old Men.

وفاز باردم بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي الشهير في عام 2010 لقاء دوره في فيلم Biutiful.

 

أشهر أقوال خافيير باردم

حياة خافيير باردم الشخصية

تزوج خافيير باردم من الممثلة بينيلوب كروز في عام 2010 بعد المواعدة لفترةٍ دامت ثلاث سنوات ولديهما ابن وابنه.

حقائق سريعة عن خافيير باردم

  • خلال فترة مراهقته لعب في المنتخب الوطني الإسباني في لعبة الركبي.
  • قبل أن يصبح ممثلاً، كان يرى نفسه أنه سيغدو رسامًا لكنه شعر بأنه ليس موهوبًا بما فيه الكفاية لكي يحقق شيئًا بفنه.
  • في عام 2005 ، عمل خافيير باردم في لجنة التحكيم التابعة لمهرجان كان السينمائي.
  • في عام 2007 صنفته المجلة البريطانية Empire في قائمة النجوم ال100 الأكثر جاذبية الخاصة بالمجلة. حيث حل في المرتبة ثلاثة وسبعون.
  • يملك خافيير باردم وعائلته مطعمًا في إسبانيا. ويتم الإشراف عليه من قبل عائلته.

فيديوهات ووثائقيات عن خافيير باردم

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07