من هو جيم كاري - Jim Carrey؟

الرئيسية » شخصيات » أمريكية » جيم كاري Jim Carrey
جيم كاري
الاسم الكامل
جيمس يوجين كاري
الوظائف
تاريخ الميلاد
1962-01-17 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
كندا, أونتاريو
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

جيم كاري، أحد أشهر الممثلين في العالم وعبقري كوميديا، حظي بشهرة واسعة بقيامه بالأدوار الكوميدية الرائعة، أحرزت أفلامه شهرة واسعة لدى الجمهور ونجاحات مادية كبيرة وانطبعت في ذاكرة الفن إلى الأبد.

نبذة عن جيم كاري

جيم كاري، واحد من عمالقة السينما في العالم وأحد أشهر الوجوه الكوميدية على الإطلاق، عانى كاري في بداية حياته من مشقات جمة، لكنه لم يتخلَّ لحظة واحدة عن شغفه في التمثيل واستمر بالسعي وراء أحلامه حتى دخل بشكل فعلي في المجال واستطاع مع الوقت أن يصل إلى قمة النجومية في أروقة هوليوود.

قدم جيم خلال مسيرته العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي أهّلته ليحصد الألقاب والجوائز، وأصبح بعدها أحد أعلى الممثلين أجرًا على الإطلاق.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيم كاري

وُلد جيم كاري في نيو مارتن- أونتاريو، ونشأ في العاصمة الكندية تورنتو وضواحيها.

أحب كاري الكوميديا منذ الصغر واكتشف في ذلك الوقت قدرته على القيام بالتعابير الوجهية وامتلاكه الجاذبية الفنية الفريدة والمضحكة، والتي أصبحت فيما بعد السمة التي ساهمت في تميزه الكبير.

اضُطر كاري لترك المدرسة في عمر السادسة عشر لإعالة عائلته عندما اضطرت العائلة للانتقال إلى ضواحي تورنتو، فعمل كبواب في أحد المعامل، لكنه انضم لأحد نوادي التمثيل في تورنتو يدعى "yuk yuk" إلى جانب عمله كبواب، وظهر للمرة الأولى كممثل كوميدي في العام 1978، وبحلول العام 1979 كان قادرًا على تأمين لقمة عيشه من عمله في التمثيل الكوميدي.

إنجازات جيم كاري

بدأ كاري أولى خطوات النجاح والعالمية عندما انتقل إلى هوليوود للعمل في السينما في سن التاسعة عشر، وبدأ بالحصول على الأدوار التي أظهر من خلالها قدراته التمثيلية التي لا مثيل لها، وشخصيته التي تمتلك حسًا فكاهيًا فطريًا.

حصل في العام 1983 على دور في الفيلم الكندي " Introducing…Janet "، وفي العام التالي حصل على دور في فيلم طويل يدعى "Finders Keepers" وكانت تلك التجربة الأولى لكاري في فيلم طويل، تلا ذلك عدة أدوار له في الثمانين ات كانت في (Once Bitten عام 1985 ودوره في شخصية "ويبلكو" في فيلم الكوميديا Earth Girls Are Easy عام 1988.

قدم بعدها جيم كاري في العام 1991 أول عرض تلفزيوني خاص به بعنوان "Jim Carrey: Unnatural Act"، ثم شارك بعدها في المسلسل التلفزيوني الشهير "In Living Color" حيث استمر العرض حتى انتهى في العام 1994، عاد كاري بعدها ليصب اهتمامًا كبيرًا  في مسيرته السينمائية، وكحال العديد من الممثلين فقد قدم كاري أعمالًا لا تنسى فتحت أمامه دربًا إلى  عالم النجومية والشهرة  كان أهمها "Ace Ventura: Pet Detective" عام 1994 وفيلم  "The Mask" عام 1994، و فيلمه الشهير " Dumb and Dumber" في نفس العام.

و مع قدوم العام 1995 كان جيم كاري قد حقق شهرة واسعة من خلال الرصيد الذي حمله من الأعمال الشهيرة، فتوجت تلك المساهمات الكبيرة بحصوله على أول ترشيح لجائزة "الغولدن كلوب" عن أدائه الرائع في فيلم "Ace Ventura: When Nature Calls". ومن مشاركاته المهمة في ذلك العام كانت في الفيلم الشهير "Batman Forever" مجسدًا شخصية "ريدلر".

و كما تجري العادة مع العديد من الممثلين فقد قدم كاري مستويات متفاوتة في  الأعمال، ففشل فيلم الكوميديا السوداء "The Cable Guy" عام 1996 في شباك التذاكر، لكنه سرعان ما عاد و قوة في العامين التاليين فقدم "Liar Liar" عام 1997 الذي اكتسح شباك التذاكر وحقق نجاحًا كبيرًا، ثم حصل كاري على جائزة الغولدن غلوب عن دوره في "The Truman Show" عام 1998.

استمر جيم كاري في تقديم الأدوار الرائعة التي أثرت مسيرته الفنية وتوزعت بين الكوميديا السوداء والدراما والغموض والجريمة نذكر منها: "Man on the Moon" عام 1999 و"How the Grinch Stole Christmas" عام 2000 و "The Majestic" عام 2001 و "Bruce Almighty" عام 2003 و "Eternal Sunshine of the Spotless Mind " عام 2004 و "Dumb and Dumber two" عام 2014 و"Dark Crimes" عام 2016.

حقق خلال مسيرته الكثير من الجوائز مثل: جائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل رئيسي عن فيلم Man on the Moon، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثل رجل عن فيلم Man on the Moon، وجائزة القنبلة الترفيهية كأفضل ممثل صاعد وأفضل ممثل كوميدي عن دوره في Ace Ventura: When Nature Calls

تقلد جيم كاري العديد من الجوائز الأخرى طوال مسيرته الفنية، نظرًا لإنتاجه الفني الكبير والرائع وتقديمه لشخصيات حفرت في ذاكرة الفن العالمي إلى الأبد.

أشهر أقوال جيم كاري

حياة جيم كاري الشخصية

تمتلك  عائلة جيم أصول فرنسية كندية اسكتلندية.

تعرف كاري في بداية مسيرته المهنية على النادلة "ميليسا وومر" وتزوج الاثنان وأنجبا طفلة تدعى "جين" لكن زواجهما لم يستمر طويلًا، فانفصل الاثنان وشهد طلاقهما الكثير من الفوضى في العام 1995، تزوج جيم بعدها مرة ثانية من الممثلة "لورين هولي" لكن الزواج الثاني أيضًا لم يستمر طويلًا، بعد ذلك ارتبط بـ "رينيه زيلويغر" لكن علاقتهما لم تستمر طويلًا وانفصلا في العام 2000.

حقائق سريعة عن جيم كاري

حصل جيم كاري على المرتبة 54 في استطلاع أفضل 100 ممثل عبر العصور الذي أجرته Empire (UK).
حصل على الجنسية الأمريكية في العام 2004 وبذلك أصبح مواطنًا أمريكيًا كنديًا.
عاش مع عائلته في بداية حياته داخل مقطورة سيارة لفترة قصيرة.

فيديوهات ووثائقيات عن جيم كاري

المصادر

آخر تحديث: 2021/05/25