من هو مايك تايسون - Mike Tyson؟

الاسم الكامل
ميشيل جيرارد تايسون
الوظائف
ملاكم
تاريخ الميلاد
1966 - 06-30 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
مدرسة تريون للبنين،مدرسة كاتسكيل الثانوية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

مايك تايسون أسطورة الملاكمة الذي أصبح بطل الوزن الثقيل بلا منازع في العالم في آب /أغسطس 1987. تميز بسمعته السيئة لقاء عضه لأذن إيفاندر هوليفيلد Evander Holyfield خلال مباراة في عام 1997.

نبذة عن مايك تايسون

ولد مايك تايسون Mike Tyson  في بروكلين بنيويورك Brooklyn, New York في 30 يونيو 1966، لُقِبَ بأصغر بطل للملاكمة في الوزن الثقيل في العالم في عام 1986، وهو في سن العشرين، وخسر اللقب في عام 1990، ثم أمضى ثلاث سنوات في السجن بسبب تهم الاغتصاب. وفي وقت لاحق حصل على المزيد من السمعة السيئة  بسبب عضه لأذن إيفاندر هوليفيلد خلال المباراة في عام 1997. ظهر تايسون في العديد من الأفلام بما في ذلك قيلم وثائقي إضافة إلى عرض Broadway عن حياته. شَهِدَ ما يقارب ال58 مباراة في حياته المهنية، ربح في 50 منهم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايك تايسون

ولد مايك لجاي كيركباتريك  Jimmy Kirkpatrick ولورنا سميث تايسون Lorna Smith في بروكلين بنيويورك وقد كان واحدًا من ثلاثة أطفال للزوجين. كان له شقيق كبير يدعى رودني Rodney وشقيقته التي  تدعى  دينيس Denise التي توفيت في عام 1991 بسبب نوبة قلبية.  وكان لديه أيضا أخ غير شقيق يدعى  جيمي لي كيركباتريك Jimmie Lee Kirkpatrick من زواج كيركباتريك في وقت سابق.

ترك كيركباتريك الأسرة بعد ولادة الشاب تايسون. وعانت  الأسرة من الأعباء المالية بشكل كبير، فانتقلت من بيدفورد – ستيفانت Bedford-Stuyvesant إلى براونزفيل Brownsville عندما كان تايسون يبلغ من العمر عشر سنوات.

تورط تايسون في المعارك منذ سنواته الأولى، وبطبيعة الحال كانت تلك المعارك في الأساس فقط لأسباب شخصية وليس لديها أرضية مهنية أو توجهات جدية؛ فقد كان يلجأ إلى قبضته بشكل مستمر لحل مشاكله. وبحلول الوقت الذي أصبح فيه تايسون في سن المراهقة، كان قد ألقي القبض عليه بالفعل 38 مرة بسبب الإطاحة بالرجال الأكبر منه سنًا وحجمًا في الشارع.

أكمل الشاب تايسون دراسته في مدرسة تريون للبنين في جونستون، نيويورك Tryon School for Boys in Johnstown. حيث كان بوبي ستيوارت Bobby Stewart موجودًَا هناك، وهو مستشار مركز احتجاز الأحداث إضافة إلى كِونه ملاكم سابق، وقد لاحظ مهارات الملاكمة التي يملكها  تايسون. وقد دربه  قليلًا قبل تقديمه للمدرب Cus D'Amato.

وكان يتدرب بدوام كامل من قبل أماتو الذي أعدّ جدولًا دقيقًا لتدريب الملاكم الطموح. درس تايسون في  مدرسة كاتسكيل الثانوية  Catskill High School وكان يحضر المدرسة في النهار ويصارع في الحلبة في المساء، لكنه لم يكمل دراسته في تلك المدرسة.

إنجازات مايك تايسون

حصل على لقب رابطة الملاكمة العالمية (WBA) بفوزه على جيمس سميث James Smith بقرار إجماعي في مارس 1987. وأضاف بعد ذلك لقب الاتحاد الدولي للملاكمة (IBF) بفوزه على توني تاكر Tony Tucker بالضربة القاضية في الجولة السادسة.

ولكن الهزيمة الأولى من حياته المهنية جاءت في عام 1990 ضد باستر  دوغلاس Buster Douglas  بالضربة القاضية في الجولة العاشرة.

ولكن تايسون عاد  مرة أخرى بعد هذه الهزيمة للعب مباراة  ضد إيفاندر هوليفيلد  Evander Holyfield في خريف عام 1991. ولكنه أُرسِلَ للسجن بعد ذلك  لمدة 3 سنوات وعاد إلى الملاكمة في نهاية عام 1995. في عام 1996، لَعِبَ  ضد بيتر ماكنيلي Peter McNeeley في مباراته الأولى بعد 4 سنوات وفاز عليه، وقد تم شراء هذه المباراة من قبل  أكثر من 1.51 مليون منزل، مما أدى إلى زيادة الإيرادات بمبلغ 63 مليون دولار. وبعد ذلك حصل على لقب دبليو بي سي  WBC من فرانك برونو Frank Bruno في مارس 1996.

وبذلك يصبح أول ملاكم للوزن الثقيل يجمع الألقاب الرئيسية الثلاث  WBC,WBA,IBF. وأصبح تايسون الشخصية المفضلة  بالنسبة لوسائل الإعلام وسرعان ما أصبح معترفا به في جميع أنحاء العالم.

كما فاز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين بفوزه على بروس شيلدون Bruce Sheldon في الجولة الاولى.  وخسر مايك تايسون في نوفمبر 1996 أمام هوليفيلد Holyfield بالضربة القاضية  في الجولة ال 11. وكانت هناك مباراة ثانية في يونيو 1997 والتي خسرها تايسون كنتيجة لعدم أهليته.

حققت المعركة الثانية بين تايسون وهوليفيلد إيرادات قُدِرَت بأكثر من 100 مليون دولار مع أكثر من 2 مليون مشترك PPV، وتلقى تايسون 30 مليون دولار من تلك البطولة. بعد ذلك كانت مباراته مع  لينوكس لويس Lennox Lewisالذي استطاع بمهارته الحصول على عدة ألقاب عالمية  في ذلك الوقت. حققت المعركة أكثر من 105 مليون دولار مع 2 مليون اشتراكات في PPV . مما يجعلها المعركة الأكثر مشاهدة في التاريخ في ذلك الوقت.

لسوء الحظ طرد تايسون في الجولة الثامنة نفسها. وعلى الرغم من أن حياة تايسون كانت مليئة بالمتاعب فقد  كان واحدًا من الملاكمين الأكثر هيمنة بين ملاكمي جيله. وقد تجاوزت أرباحه  300 مليون دولار. وتم إدخاله في قاعة المشاهير الدولية للملاكمة في عام 2011. وكان واحدًا من الرياضيين الأكثر شعبية في السنوات ال 50 الماضية مع الملايين من محبيه والمعجبين به  في جميع أنحاء العالم.

أشهر أقوال مايك تايسون

حياة مايك تايسون الشخصية

تزوج مايك تايسون لثلاث مرات ولديه ثمانية أطفال. كان زواجه الأول للممثلة روبن جيفنز Robin Givens، وانفصل الزوجان بعد عام واحد من زواجهما (من 7 فبراير 1988 إلى 14 فبراير 1989)  بعد مزاعم عن العنف وإساءة المعاملة الزوجية وعدم الاستقرار النفسي من قبل جيفنز على تايسون. ولم يكن للزوجين أطفال.

ثم تزوج تايسون ثانية من   مونيكا تيرنر Monica Turner. واستمر الزواج لمدة خمس سنوات (من 19 أبريل 1997 إلى 14 يناير 2003). وكان للزوجين طفلان، هما ريانا Rayna وأمير Amir.

فقد تايسون ابنته إكسودوس Exodus، في حادث مؤسف  في عام 2009  بعد أن تم العثور عليها  فاقدة للوعي ومربوطة بالحبل، وأُعلنت الوفاة في صباح اليوم التالي.

تزوج تايسون للمرة الثالثة  من  كيكي سبايسر Lakiha ‘Kiki’ Spicer  يوم 6 يونيو 2009. وقد أنجب الزوجان طفلين ابنة تدعى ميلان Milan  وابن  يدعى موروكو Morocco.

وقد تم تشخيص تايسون بإصابته باالاضطراب ثنائي القطب. ويلتزم  باتباع نظام غذائي نباتي ونمط حياة رصين.

حقائق سريعة عن مايك تايسون

  • رفض تايسون  في البداية العمل في فيلم هانغوفر  Hangover في عام 2009 ولكن عندما  أدرك أن المخرج كان تود فيليبس Todd Phillips وافق بسهولة. وكان فيليبس مخرجا لفيلم  Old School في عام 2003 والذي أحبه تايسون  كثيرًا.
  • تم إصدار فيلم عن حياة تايسون بعنوان تايسون Tyson إخراج أولي إيديل Uli Edel، إصداره في عام 1995. وقد لعب شخصية تايسون الممثل  مايكل جاي وايت. Michael Jai White.
  • يحب الحيوانات الأليفة غير العادية، كما لديه 3 من  النمور الملكية البنغالية، التي ينفق عليها ما يقارب  4000 دولار شهريًا.

     

     

فيديوهات ووثائقيات عن مايك تايسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17