من هو روكو - Rocko؟

الاسم الكامل
روبرت روكي بالبوا
الوظائف
ملاكم
تاريخ الميلاد
1945 - 07-06 (العمر 73 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, فيلادلفيا
البرج
السرطان

روكي بالبوا هو شخصيةٌ خياليةٌ لملاكمٍ أمريكي يصعد نحو المجد ويكون مصدر إلهامٍ للجماهير.

نبذة عن روكو

وُلد روبرت روكي بالبوا في 6 تموز/ يوليو عام 1945 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ الملاكمة في شبابه ليكتسب شهرةً بسبب ضرباته القاضية، وينال أول فرصةٍ لمواجه بطل العالم أبولو كريد في فيلادلفيا حيث خسر المباراة بفارق النقاط في الجولة الأخيرة قبل أن يعود ويحقق اللقب في مباراة الإعادة.

حافظ روكي على لقبه للعديد من السنوات منتصرًا في العديد من النزالات، كان أبرزها ضد الملاكم السوفييتي دروغو في موسكو، قبل أن يعود ليتولى تدريب ملاكمين شابين ويقودهما للمجد.

تزوج روكي من حبيبته أدريان وأنجب منها ابنه الوحيد روكي جونيور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روكو

وُلد روكي بالبوا في 6 تموز/ يوليو عام 1945 في فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ ممارسة الملاكمة وهو صغير، ولكن سرعان ما برز بفضل ضرباته القاضية.

إنجازات روكو

كانت بطولة العالم للوزن الثقيل والتي كانت مقررة في 1 كانون الثاني/ يناير عام 1976 بداية شهرته، حيث كانت المبارة بين البطل الذي لم تسبق له الهزيمة سابقًا، أبولو كريد، ومنافسه ماك لي غرين. لكنّ الإصابة منعت غرين من المشاركة قبل فترةٍ قصيرةٍ من المباراة، وبسبب قصر فترة الاستعداد لم يشأ أي ملاكمٍ المشاركة، فقرّر كريد أن يختار أحد ملاكمي المدينة التي ستقام فيها المباراة وهي فيلادلفيا ويعطيه فرصة نيل اللقب، ووقع الاختيار على الملاكم الصاعد وقتها روكي.

بدأ روكي استعداداته مع البطل السابق ميكي غولدميل، الذي كان دائم التشجيع له إلى جانب أدريان بينينو حبيبة روكي.

أراد روكي الصمود قدر الإمكان أمام كريد الذي لم يُهزم أبدًا، ومع بداية المباراة وفي الوقت الذي لم يأخذفيه كريد روكي على محمل الجد، تمكن البطل الشاب من إسقاط كريد في الجولة الأولى، عندها أحس كريد بأن منافسه قوي، وبدأت معركةً عنيفةً استمرت ل15 جولة عانى فيها الطرفان من إصاباتٍ بليغةٍ في الأنف والأضلاع، وأظهر فيها روكي قدرة تحملٍ خيالية، لتنتهي الجولات دون أن يتمكن أحد اللاعبين من إسقاط الآخر ويذهب القرار للحكام الذين أعلنوا فوز كريد بالنقاط بفارقٍ قليل. أصبح روكي بين ليلةٍ وضحاها مشهورًا في أنحاء البلاد على أنّه أحد طرفي أعظم مباراةٍ في تاريخ الملاكمة.

يعلن روكي الاعتزال بعدها ويتزوّج من أدريان، إلّا أنّ تراجع حالتهما المادية بعد فترة وعدم قدرته على إيجاد عملٍ مناسب يدفعانه للعودة إلى الملاكمة وقبول عرض كريد بمباراة إعادة، حيث أراد كريد أن يثبت تفوقه المطلق ويهزم روكي في جولتين فقط ليثبت أنّ المباراة الأولى كان مجرد حظٍّ للملاكم الشاب. لم تكن زوجة روكي موافقةً على المباراة خوفًا على زوجها الذي كان يعاني من إصابةٍ في عينه بسبب المباراة الأولى، لكنّها تمنحه مباركتها عندما ترى رغبته وذلك في الليلة التي تلد فيها ابنه روكي جونيور.

تبدأ المباراة ضد كريد بقوة ويتلقى روكي العديد من اللكمات حيث كان يحاول اللعب بيده اليمنى ليحمي عينه، وينجو من الهزيمة في بداية الجولات. تتصاعد حدة المباراة مع عودة روكي لتكتيكه القديم باللعب باليد اليسرى، ومع وصول المباراة للجولة 15 يكون كريد متفوقًا بفارقٍ كبيرٍ بالنقاط، إلّا أنّ اندفاعه المفرط يسمح لروكي بتسديد ضربةٍ قاضيةٍ إلى وجهه مباشرةً ليسقط أرضًا، فيما يسقط روكي من التعب. لحظاتٌ مجنونة من الترقب عاشتها الجماهير والحكم بعد ذلك مترقبين من سيقدر على النهوض أولًا، ليتمكن روكي من فعلها ويحقق بطولة العالم للوزن الثقيل.

ثلاث سنواتٍ بعدها يبقى خلالها روكي بطلًا للعالم ومدافعًا عن لقبه عشر مرات، قبل أن يظهر ملاكمٌ شاب يدعى جيمس لانغ ليحقق انتصاراتٍ متتالية بالضربة القاضية ويتحدى روكي على اللقب. وفي ليلة المباراة في فيلادلفيا يتعرض ميكي مدرب روكي لأزمةٍ قلبيةٍ ويضطر روكي لخوض المباراة بدونه، فيسقطه لانغ في الجولة الثانية بالضربة القاضية ويحصل على اللقب، ليموت بعدها ميكي أمام أعين لاعبه.

يدخل روكي في حالةٍ من الاكتئاب مفترضًا مسؤوليته عن وفاة مدربه ومشككًا بقدراته، في تلك الفترة يعود أبولو كريد ليعرض على روكي تدريبه في لوس أنجلوس لمباراة عودة ضد لانغ، وهو ما يحدث، فيعود روكي مجددًا لخوض نزال البطولة في نيويورك، ويسقط لانغ بالضربة القاضية معلنًا نفسه بطل العالم مجددًا.

التحدي الأكبر يظهر بعد قدوم إيفان دروغو البطل السوفييتي إلى الولايات المتحدة متحديًا الجميع، ليلعب مباراةً قويةً مع كريد، انتهت بموت كريد بسبب شدة لكمات دروغو ووحشيته. روكي الذي كان حاضرًا اللقاء يقرر الذهاب إلى روسيا ليواجه دروغو في ليلة الميلاد في مباراة القرن. مباراةٌ أخذت طابعًا سياسيًا كمعركةٍ بين الشرق والغرب حسمها روكي لصالحه بشجاعةٍ بالغة، ليعود إلى وطنه ويعتزل الملاكمة.

أشرف روكي فيما بعد على تدريب ملاكمين شابين هما تومي غان وأدونيس كريد ابن أبولو كريد، فيما تم تكريمه بتمثالٍ تذكاري على باب متحف فيلادلفيا للفنون.

أشهر أقوال روكو

حياة روكو الشخصية

تزوج روكي من حبيبته أدريان بينينو وأنجب منها روكي جونيو، قبل أن يضع السرطان حدًا لحياة زوجته.

حقائق سريعة عن روكو

  • خاض روكي آخر نزال له وهو في ال60 من عمره.
  • عاش روكي بعد الاعتزال حياةً هادئة وأدار مطعمًا باسم زوجته.
  • فاز روكي ب51 نزالًا له بالضربة القاضية.
  • أعاد روكي افتتاح الصالة الرياضية التي كان يملكها مدربه ميك وقام بإدارتها.

فيديوهات ووثائقيات عن روكو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/17