من هو رالف فاينس - Ralph Fiennes؟

رالف فاينس
الاسم الكامل
رالف ناثانيل تويزلتون ويكهام فاينس
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1962-12-22 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ايبسويتش
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية
البرج
القوس

رالف فاينس ممثل مسرحي وسينمائي بريطاني مشهور بتألقه في تجسيد مسرحيات شكسبير.

نبذة عن رالف فاينس

رالف فاينس ممثل مسرحي وسينمائي بريطاني، مشهور في المسرح البريطاني بحبه لأعمال شكسبير وتجسيده لشخصيات مثل “Hamlet” و”Coriolanus” وغيرها. بدأ مسيرته الفنية من المسرح في لندن، ثمَّ انتقل إلى عالم السينما بفيلمه الأول “Wuthering Heights” الذي لم يُكسبه الشهرة الواسعة التي يستحقها.

بالرغم من ذلك تمكن بإصراره وموهبته من جذب أنظار صانعي الأفلام ليُصبح خلال وقت قصير واحد من النجوم العالميين، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز المهمة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رالف فاينس

ولد رالف ناثانيل تويزلتون ويكهام فاينس في 22- ديسمبر - 1962 بمدينة ايبسويتش في المملكة المتحدة. والده المزارع والمصوّر مارك فاينس، ووالدته الكاتبة جنيفر لاش، ولديه خمسة أشقاء هم جوزيف ومارثا وماغنوس وجاكوب وسوفي، وجميعهم يعملون في مجال صناعة الترفيه.

درس فاينس في ثانوية "St. Kieran’s College"، وانتقل إلى مدرسة نيو تاون في مقاطعة وترفورد. ثمَّ انتقلت عائلته إلى مدينة ساليسبري وهناك أنهى تعليمه المدرسي في مدرسة "Chelsea College of Art". بعد ذلك التحق بجامعة "Chelsea College of Art" في لندن لتعلم فنون الرسم قبل أن يُدرك رغبته بأن يُصبح ممثل، وبين عامي 1983-1985 درس في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية.

إنجازات رالف فاينس

بدأ رالف فاينس مسيرته في المسرح بعد تخرجه بفترة قصيرة، وظهر على خشبة عدة مسارح منها "Open Air Theatre"، و"Regent’s Park"، و"National Theatre". وفي عام 1992 انطلق برحلته في عالم السينما وكان ظهوره الأول بشخصية هيثكليف في الفيلم الدرامي الرومانسي " Wuthering Heights" المُقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتبة إيميلي برونتي.

في العام التالي شارك جوليا اورموند وفيليب ستون في بطولة الفيلم الدرامي التاريخي " The Baby of Macon" للمخرج بيتر غريناواي، كما جسّد في نفس العام شخصية " Amon Goth" في الفيلم الحربي " Schindler’s List" الذي يُعتبر نقطة تحول في مسيرته الفنية والمُقتبس من أحداث القتل الجماعي لليهود على يد النازيين.

لعب فاينس دور البطولة في الفيلم الدرامي "Quiz Show" وفيلم الخيال العلمي "Strange Days" في عامي 1994 و1995 على التوالي. كما تألق بالدور الرئيسي أمام الممثلة كريستين سكوت توماس في الفيلم الرومانسي الحربي "The English Patient" الذي حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار.

زادت شهرته في أواخر التسعينات حيث ظهر فاينس بعدد من الأفلام مثل الفيلم الرومانسي الدرامي "Oscar and Lucinda" في عام 1997، وفيلم الأكشن والمغامرة "The Avengers" المأخوذ من المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، كما سجل صوته لشخصية رمسيس الثاني في فيلم الرسوم المتحركة "The Prince of Egypt" في عام 1998.

وفي عام 1999 شارك في الفيلم الدرامي الحربي "Sunshine" وفاز بجائزة الفيلم الأوروبي، كما صدر في نفس العام فيلم "Onegin" الذي لعب فيه دور البطولة وشارك في إنتاجه أيضًا. في العام التالي عاد إلى خشبة المسرح وعمل في مسرحيات وليم شكسبير "Coriolanus" و"Richard II". وفي عام 2002 ظهر في بطولة فيلم الإثارة "Spider" الذي كان من إخراج ديفد كروننبرغ، وتقاسم مع جينيفر لوبيز في بطولة الفيلم الرومانسي "Maid in Manhattan" للمخرج واين وانغ.

بعد ذلك تألق فاينس بأدائه للشخصية الشريرة لورد فولدمورت في فيلم المغامرة الفنتازي "Harry Potter and the Goblet of Fire" الذي صدر في عام 2005، واستمرّ بلعب الدور في فيلم "Harry Potter and the Order of the Phoenix" في عام 2007 و"Harry Potter and the Deathly Hallows" في عام 2010.

أيضًا في عام 2005 شارك مع ريتشل وايز في بطولة فيلم الإثارة والغموض "The Constant Gardener" المُقتبس عن رواية للكاتب جون لو كاريه، بالإضافة إلى الفيلم الدرامي العائلي "Chromophobia" الذي كان من إخراج شقيقته مارثا فاينس.

في السنوات التالية ظهر في الفيلم الدرامي التلفزيوني "Bernard and Doris" الذي صدر في عام 2006، وفيلم الكوميديا السوداء "In Bruges" في عام 2008، وكان له مشاركة في الفيلم الحاصل على جائزة الأوسكار "The Hurt Locker" في نفس العام.

خاض فاينس تجربة الإخراج لأول مرّة في عام 2011 حيث أخرج الفيلم الحربي "Coriolanus" الذي تقاسم بطولته مع جيرارد بتلر وفانيسا ردديغريف. وفي العام التالي شارك بفيلم الأكشن والمغامرة "Skyfall" للمخرج سام ميندز. في عام 2013 كرر تجربة الإخراج في فيلم "The Invisible Woman" كما لعب دور البطولة أمام الممثلة فيليسيتي جونز، وعمل أيضًا مع المخرج ويس أندرسون في الفيلم الكوميدي "The Grand Budapest Hotel" الذي صدر في عام 2014.

في عام 2015 حصل على دور البطولة في فيلم الجريمة "A Bigger Splash" للمخرج لوكا غواداغنينو. في العام التالي سجل صوته لشخصية "Raiden the Moon King" في فيلم الرسوم المتحركة "Kubo and the Two Strings"، وسجل صوته أيضًا لشخصية "Alfred Pennyworth" في فيلم الرسوم المتحركة العائلي "The Lego Batman Movie" الذي صدر في عام 2017.

في عام 2018 صدر الفيلم الدرامي "The White Crow" الذي كان من إخراج وبطولة فاينس وتدور أحداثه حول حياة راقص الباليه رودولف نورييف. وفي العام التالي شارك ببطولة فيلم الأكشن والغموض "Holmes & Watson" للمخرج إيتان كوهين.

آخر أعماله كانت مشاركته في الفيلم الفنتازي "Dolittle" الذي صدر في يناير من عام 2020، بالإضافة إلى الفيلمين "The King's Man" و"No Time to Die" اللذين من المتوقع صدورهما في نهاية العام.

في عام 2008 فاز بجائزة السينما المستقلة البريطانية عن دوره في فيلم "In Bruges"، وبجائزة الكرو الذهبية عن دوره في فيلم "The Duchess".

حصل عن دوره في فيلم "Schindler’s List" على عدة جوائز منها جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، وجائزة جمعية شيكاغو لنقاد السينما، وجائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما وغيرها.

كما فاز أيضًا بجائزة السينما المستقلة البريطانية لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "The Constant Gardener"، وجائزة توني عن دوره في مسرحية "Hamlet"، وجائزة غوثام عن دوره في فيلم "The Hurt Locker".

أشهر أقوال رالف فاينس

حياة رالف فاينس الشخصية

واعد رالف فاينس الممثلة أليكس كينجستون لحوالي عشرة سنوات، حيث كانا يدرسان معًا في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية. وفي عام 1993 تزوج الثنائي، إلّا أنَّ زواجهما لم يستمر طويلًا وانفصلا في عام 1997.

في عام 1995 بدأ بمواعدة الممثلة فرانشيسكا أنيس بعد أن جمعهما العمل في مسرحية شكسبير "Hamlet"، استمرت علاقتهما إحدى عشر عامًا وانفصلا في عام 2006.

حقائق سريعة عن رالف فاينس

فاينس هو سفير اليونيسف في المملكة المتحدة، وعمل بعدة دول منها الهند وقرغيزستان وأوغندا ورومانيا.

في 7 سبتمبر من عام 2017 حصل فاينس على الجنسية الصربية.

تجمعه قرابة من الدرجة الثامنة مع أمير ويلز، وقرابة من الدرجة الثالثة مع المستكشف رانولف فينيس والمؤلف ويليام فاينس.

فيديوهات ووثائقيات عن رالف فاينس

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23