من هي سلمى حايك - Salma Hayek؟

سلمى حايك
الاسم الكامل
سلمى حايك بينو
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1966 - 09-02 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
أمريكية،مكسيكية
مكان الولادة
المكسيك, فيراكروز
درس في
جامعة إيبرو أمريكانا
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

سلمى حايك ممثلة ومنتجة مكسيكية أمريكية من أصول لبنانية، ونشأت في عائلة كاثوليكية غنية. لديها الكثير من الأعمال الفنية المعروفة بالإضافة إلى نشاطاتها الخيرة المهمة.

نبذة عن سلمى حايك

سلمى حايك هي ممثلة مكسيكية-أمريكية من أصل لبناني، حيث ولدت من أب لبناني وأم إسبانية في عائلة رومانية كاثوليكية ثرية من المكسيك. وفي طفولتها شاهدت فيلم Willy Wonka & the Chocolate Factory الذي كان مُلهمها لتصبح ممثلة مشهورة، وشعرت بأنها جاهزة لدخول عالم السينما بعد دخولها جامعة إيبرو أمريكانا الخاصة في مدينة مكسيكو.

أول أدوار سلمى حايك كممثلة كان في المسلسل المكسيكي Teresa. بعد قدومها إلى هوليوود مثلت أمام الممثل الإسباني الشهير أنتونيو بانديراس في فيلم Desperado. تبع ذلك أدوار مختلفة في عدة أفلام منها Fools Rush In و Wild Wild West. كررت دورها من فلم Desperado في الفيلم الدرامي Once Upon a Time in Mexico، وفي وقت لاحق افتتحت سلمى حايك شركتها الخاصة للإنتاج واسمها Ventanarosa.

كان الفيلم المكسيكي El Coronel No Tiene Quien Le Escriba أول أعمال سلمى حايك الإنتاجية، والذي شكّل الدخول الرسمي للمكسيك في حفل توزيع جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. كما كانت المنتج التنفيذي في مسلسل Ugly Betty، كانت ضيفة في المسلسل بشخصية المغنية صوفيا رييس وقد فاز الدور بترشيح لجائزة أفضل ممثلة ضيفة شرف في مسلسل كوميدي ضمن الحفل التاسع والخمسين لتوزيع جوائز إيمي برايم تايم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلمى حايك

ولدت سلمى حايك في الثاني من أيلول عام 1966 لوالدتها مغنية الأوبرا ديانا خيمينيز مدينا، ووالدها رجل الأعمال سامي حايك دومينغيز. نشأت في عائلة كاثوليكية رومانية ثرية في المكسيك، وفي الثانية عشر من عمرها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة في مدرسة Sacred Heart الخاصة في ولاية لويزيانا.

عادت سلمى إلى المكسيك لدراسة العلاقات الدولية في جامعة إيبرو أمريكانا. وبعد ذلك قررت أن تحترف التمثيل بجدية وبدأت مسيرة عملها.

إنجازات سلمى حايك

في عام 1989 حصلت سلمى حايك على دور البطولة في المسلسل المكسيكي Teresa، وهذا ما حولها إلى نجمة في المكسيك. بعد ذلك انتقلت إلى لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا لدراسة التمثيل في معهد Stella Adler.

في عام 1995 لعبت دور البطولة مع الممثل الشهير أنتونيو بانديراس وقدمت أغنية Quedate Aquí في الفيلم الدرامي Desperado. وفي العام التالي شاركت في فيلم الرعب From Dusk Till Dawn حيث أدت رقصة الأفعى في دورها كملكة مصاصي الدماء.

لمع نجمها في السنوات التالية بأدوار البطولة مع الممثل الأمريكي ماثيو بيري في الفيلم الرومانسي الدرامي Fools Rush In عام 1997، ومع الممثل الأمريكي ويل سميث في فيلم الأكشن Wild Wild West عام 1999، ومع المخرج والممثل كيفن سميث بدور ثانوي في فيلم Dogma عام 1999.

في عام 2001 ظهرت بشخصية مينيرفا وهي إحدى أخوات ميرابال في فيلم Time of the Butterflies المُقتبس من كتاب بنفس الاسم للكاتبة جوليا ألفاريز. وفي عام 2003 شاركت في فيلم Once Upon a Time in Mexico الذي كررت فيه دورها في فيلم Desperado، كما سجلت أغنية Siente mi amor التي ظهرت في نهاية الفيلم.

كانت سلمى حايك المنتج التنفيذي للمسلسل التلفزيوني Ugly Betty الذي عُرض بين عامي 2006-2010، كما كانت ضيفة شرف بدور المغنية صوفيا رييس، الدور الذي فاز بترشيحها إلى جائزة أفضل ممثلة ضيفة في مسلسل كوميدي ضمن الحفل التاسع والخمسين لتوزيع جوائز إيمي برايم تايم.

ظهرت موهبتها الكوميدية في فيلم Grown Ups الذي صدر في عام 2010 من بطولة الممثل الأمريكي آدام ساندلر. وفي عام 2013 تابعت دورها كزوجة ساندرلر في الجزء الثاني للفلم Grown Ups 2. كما سجلت صوتها في فيلم الرسوم المتحركة Puss in Boots.

في عام 2014 لعبت سلمى حايك دورًا رئيسيًا في فيلم الإثارة والأكشن Everly. وبنفس العام تقاسمت البطولة مع الممثل بيرس بروسنان والممثلة جيسيكا ألبا في الفيلم الرومانسي الكوميدي Some Kind of Beautiful.

في عام 2015 كانت جزء من الفيلم الدرامي الفنتازي الأوروبي Tale of Tales المُقتبس من مجموعة حكايات للشاعر الإيطالي جيامباتيستا باسيل، حيث لعبت سلمى دور ملكة Longtrellis.

في عام 2017 تألقت بدور البطولة في ثلاث أفلام Beatriz at Dinner، How to Be a Latin Lover، و The Hitman's Bodyguard. رُشحت سلمى لجائزة الروح المستقلة لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم Beatriz at Dinne.

بالإضافة إلى ذلك فقد كانت سلمى المتحدثة الرسمية لشركة ريفون ثمَّ لشركة أيفون المنتجتان لمستحضرات التجميل. وفي عام 2011 أطلقت مجموعتها الخاصة من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ومنتجات العناية بالشعر وأسمتها Nuance.

عملت مع شركة بروكتر وغامبل P&G ومنظمة اليونيسف لجمع التبرعات من أجل تأمين لقاح ضد كزاز الأم والأطفال حديثي الولادة.

أشهر أقوال سلمى حايك

حياة سلمى حايك الشخصية

في مارس عام 2007 أعلنت سلمى خطوبتها من رجل الأعمال الفرنسي فرانسوا أونري بينو وكشفت عن حملها، وفي شهر أيلول ولدت ابنتها فالنتينا بالوما بينو. في عام 2008 أعلنت سلمى وبينو انتهاء علاقتهما، ولكن في وقت لاحق تصالحا وتزوج الثنائي في يوم عيد الحب من العام التالي. وكان الزواج في المرة الثانية بمدينة البندقية (فينيسيا).   أما من حيث ديانة سلمى حايك ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن سلمى حايك

كان فيلم The Maldonado Miracle الذي صدر عام 2003 من إنتاج وإخراج سلمى حايك، وفازت بجائزة إيمي لعدة فئات مختلفة.
فازت خلال مسيرتها المهنية بعدة جوائز منها جائزة أمرأة العام من مجلة غلامور في عام 2001، وحصلت على وسام جوقة الشرف الفرنسي.
تُقدر ثروتها بحوالي 87.4 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن سلمى حايك

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19