من هي واسب - Wasp؟

واسب
الاسم الكامل
جانيت فان داين
الوظائف
بطلة خارقة
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيوجرسي

الدبور واسب في سلسلة أعمال مارفل، أخذت دوره شخصية جانيت فان داين، هي ابنة العالم الشهير فيرنون فان داين،هي عضو مؤسس وقائدة من زمن طويل في فريق المنتقمون، تمتلك القدرة على تقليص الحشرات والسيطرة عليها واستخدام أجنحتها للطيران.

نبذة عن واسب

ولدت جانيت داين في كريسكيل، نيوجرسي، هي ابنة عالم الآثار فيرنون فان داين التي تتمتع بشخصية اجتماعية جذابة. يُقتل والدها على يد جهة أجنبية بعد إطلاقه لإحدى تجاربه، وعندها تلجأ جانيت إلى شريكه الدكتور هنري أو هانك كما يلقب، للحصول على المساعدة للانتقام لوالدها، وبعد أن تقنعه بمساعدتها، يقوم بإخضاعها لعملية كيميائية حيوية تمنحها القدرة على نمو أجنحة، بعد التقلص لطول أقل من أقدام، حيث تستخدم جسيمات خاصة لتغيير حجمها.

بعد أن تقوم بالانتقام لوالدها، تقرر أن تبقى بشخصية الدبور وأن تكون شريكةً لهانك بعد أن وقعت في حبه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن واسب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات واسب

ظهرت جانيت فان داين لأول مرة في فيلم  Astonish #44، الذي ألفه هنتلي ورسمها جاك كيربي، وذلك في يونيو 1963، وظهرت في الفيلم كشريك لهنري، للانتقام لوفاة والدها، العالم فيرنون فان داين.
كما شاركت في بطولة بإصداراته من 44 إلى 69، وذلك امتد بين عامي 1963 إلى 1965.

إنجازات واسب

كانت واسب عضوًا مؤسسًا في فريق المنتقمون Avengers، حيث ظهرت في العدد الأول منه وهي التي منحت الفريق اسمه.

مع فريق المنتقمون أصبحت جانيت الأكثر شهرة، مع أنها في البداية كانت الحلقة الأضعف للفريق، لكنها أصبحت فيما بعد واحدة من أذكى وأقوى الأعضاء.

كانت من الأعضاء الأكثر نشاطًا، وقد عملت كقائد للفريق لمدة أطول من أي عضو آخر باستثناء Captain America

في فترة تغيبها عن نسخة Avengers، الأساسية، ظهرت جانيت في العديد من الأعمال الأخرى لمارفل، فأخذت أدوار رئيسية في إصدارات Marvel Feature issues  من الإصدار السادس وحتى العاشر وذلك في الفترة بين عامي 1972- 1973.

كما قدمت دورًا صغير ومتقطع في العديد من الأعمال الأخرى مثل Captain America و Iron Man و Fantastic Four.

أصبحت جانيت زعيمة المنتقمين عام 1982، في الإصدار رقم 217، وبقيت بمنصبها حتى عام 1987، باستثناء فترة قصيرة .

ظهرت بعد ذلك في الإصدار 32 من West Coast Avengers في مايو 1988، لتصبح عضوًا متفرغًا في الإصدار42.

قدمت جانيت في النسخة رقم 3 من المنتقمون، وعادت إلى الفريق كعصو فعال ونشط، في الإصدار رقم 27 عام 2000، قبل استئنافها لمهام القيادة.

تولت بالاشتراك مع النقيب أمريكا قيادة الفريق بشكل مشترك ابتداءً من الإصدار رقم 38. ,بعد أحداث تفكيك المنتقمون، ظهرت جانيت في السلسلة  المحدودة Beyond، قبل العودة والانضمام إلى إلى المنتقمون بعد إعادة تشكيلها عام 2007، في إصدار The Mighty Avengers # 1.

من المفترض أن جانيت توفيت خلال أحداث الغزو السري Secret Invasionعام 2008، إلا أن واسب عادت في قصة وقت النهاية End Times، الخاصة بالمنتقمين، والتي امتدت من الإصدار رقم 31 في ديسمبر 2012، إلى الإصدار رقم 34 في يناير 2013.

حاليًا تظهر كعضو في فريق المنتقمون فرقة الوحدة Avengers Unity Squad، في المنتقمون الخارقون.

حياة واسب الشخصية

تقع جانيت في غرام الدكتور هانك وتتزوج من في الإصدار الأول، في  Mighty Avengers يقوم الدجال Skrull بالضغط على زر يزيد حجمها بشكل كبير وعندها تدرك أن المواد التي تم حقنها بها تزيد حجمها بشكل كبير وتحولها إلى قنبلة حيوية، تنفجر وتموت.

وبعد موتها يتولى هانك دور الدبور واسب. ولكن يتم الكشف فيما بعد في إصدار المنتقمون المتوحدون، أنها ماتزال على قيد الحياة، وتعود لفريق المنتقمون وبعد عدة معارك وحروب تدخل في علاقة حب مع هافوك  Havok (Alex Summers)، وتنجب طفلة تدعى كاتيا.

حقائق سريعة عن واسب

  • في مايو 2011، احتلت شخصية واسب المرتبة 99 في قائمة أفضل 100شخصية في كتاب الأبطال الهزليين على مر العصور، والمرتبة 26، في قائمة أفضل 50 منتقم وذلك عام 2012، وفي عام 2013 حصل على لقب خامس أفضل منتقم على مر العصور، حسب موقع Marvel.com.
  • قامت الممثلة ميشيل فايفر، بأداء دور واسب.
  • في نسخة عام 1970، قام الفنان جورج بيريز الذي صمم الشخصية، بتجديد زي الشخصية عدة مرات مما كان له تأثير كبير على تطور الشخصية.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/02