جامعة UOWD
0

تحتل الهندسات أولى المراتب في التخصصات الجامعية الأكثر طلباً في سوق العمل وتعزى هذه الأهمية التي تتمتع بها واستمرار الطلب عليها إلى الحاجة لها في أي مجال وأي مجتمع؛ حيث يقدم المهندسون حلولاً للمشكلات والقضايا التي قد تواجهها أي شركة أو مؤسسة بغض النظر عن مجال عملها، ابتداءً من أعظم الابتكارات المتمثلة بمركبات الفضاء مروراً بمجال العقارات والمصانع وانتهاءً بأبسط تطبيقٍ إلكتروني، ما جعل تخصصات الهندسة ضرورةً حتميةً لتحقيق استمرارية وتطور المجتمعات.

وأنت كشابٍ مقبلٍ على المرحلة الجامعية قد تجد نفسك مهتماً بشكلٍ خاص بالهندسات على مختلف فروعها، إلا أنّ تعدد التخصصات المتوفرة حالياً، قد يكون سبباً للحيرة ويجعل الاختيار بينها أمراً صعباً. في السطور الآتية سأستعرض لك معاييراً يمكنها في حال تطبيقها تسهيل التفاضل بين اختصاصات الهندسة.

إذا كنت تودُّ معرفة المزيد، يمكنك التواصل مع جامعة ولونغونغ في دبي في أي وقت من هنا

ما هو الاختصاص الهندسي الأمثل لك؟

اختيارك يجب أن يقوم على ثلاثة معايير: المواضيع التي يدرّسها الاختصاص وهل تثير هذه المواضيع اهتمامك، تنوّع الوظائف التي يمكن لحملة هذه الوظائف شغلها واستمرارية الطلب على هذه التخصصات في المستقبل.
لما كانت اختصاصات الهندسة عديدة ومن الصعب تغطيتها في مقالٍ واحد، قررت تناول أكثر الاختصاصات طلباً في المستقبل وهي

الهندسات المتعلقة بالثورة التكنولوجية:

  • هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب
  • هندسة تقنية المعلومات
  • هندسة الاتصالات والشبكات

إن كنت من كبار المهتمين بالتكنولوجيا وأصحاب الشغف النفّاذ بها، فلابدّ أنّك تعرف أهمية هذه التخصصات ومجالات العمل فيها وأثرها على تطوّر العالم من حولنا. علوم الحاسب على سبيل المثال لم تعد تتعلّق بالبرمجيات والأجزاء الصلبة للحاسب فحسب، بل اتسعت لتشمل الأمن السيبراني، البيانات الضخمة وتطوير الألعاب والأجهزة المحمولة. ولتقديم نظرةٍ دقيقة حول البرامج التعليمية المطروحة بين الجامعات سنبحث في الشهادات والبرامج التي تمنحها جامعة ولونغونغ بدبي UOWD، فهي من أهم الجامعات التي تقدم برامج دراسيّة ذات مستوى عالمي في الهندسات التقنيّة.

جامعة ولونغونغ في دبي (UOWD)

جامعة ولونغونغ بدبي

تعد جامعة ولونغونغ في دبي جزءًا من علامة تجارية عالمية تمتلك أفرع جامعات في كل من استراليا، هونغ كونغ وماليزيا، وهي مؤسسة مشهورة، هدفها التركيز على الطلاب وتهيئتهم لسوق العمل وقاعة مجالس الإدارة في المستقبل. تُقدِّم جامعة ولونغونغ في دبي (UOWD) تجربةً من التعليم العالي اللا محدودة والمعترف بها في الإمارات العربية المتحدة ودولياً، لتميّزها في التدريس والبحوث المتميزة. وهي أقدم الجامعات الخاصة وأعرقها في دبي. تأسست الجامعة عام 1993 من قبل جامعة ولونغونغ الأسترالية UOW وتتمتع بسمعةٍ طيبة بين أكثر من 3600 طالب وشبكة خرجين تتجاوز 10,500 خريج لتميزها الأكاديمي.

تشمل برامج علوم الهندسة والمعلومات بجامعة ولونغونغ بدبي التّخصصات التالية:

بكالوريوس في علوم الحاسوب

بكالوريوس علوم الحاسب: الأمن السيبراني

بكالوريوس علوم الحاسب: البيانات الضخمة

بكالوريوس علوم الكمبيوتر: تطوير الألعاب والأجهزة المحمولة

بكالوريوس نظم معلومات الأعمال

بكالوريوس في الهندسة (تخصصات الكهرباء والاتصالات والحاسوب والهندسة المدنية والميكانيكية)

ماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات (MITM)

ماجستير في الإدارة الهندسية (MEM)

أهم هذه التخصصات وأكثرها طلباً هي اختصاصات الأمن السيبراني، البيانات الضخمة وتطوير الألعاب والأجهزة المحمولة وننصحك أن توليها اهتماماً خاصاً.

الأمن السيبيراني

نظرًا لأهمية أمن المعلومات كجانبٍ مهمٍ من جوانب تكنولوجيا المعلومات، فقد تم تحديد الأمن السيبراني كأولويةٍ استراتيجية على الصعيدين المحليّ والعالمي، لتلبية متطلبات الدّول في مجالاتٍ عديدةٍ لخدمة القانون، الحكومات الوطنية، الدفاع والأمن والتمويل.

الوظائف التي يتيحها لك هذا التخصص

أمام المتخصصين في مجال الأمن السيبيراني خياراتٌ متنوّعةٌ من المناصب تشمل: مهندس أمن الشبكات، مهندس أمان السّحابة، مهندس إدارة الهويّة والوصول (IAM)، قرصان أخلاقي، محلل البرمجيات الخبيثة، مستشار أمني، رئيس أمن المعلومات (CISO) وغيرها.

لماذا يعد الأمن السيبراني من أهم التخصصات التي عليك التفكير في دراستها؟

بسبب تزايد الطلب على منتجات وخدمات الأمن السيبراني لحماية البيانات الحسّاسة الشّخصية، حماية الخوادم ومراكز البيانات وأنظمة المعلومات الافتراضيّة.

هذا التخصص سيضمن لك مستقبلاً وظيفيّاً ناجحاً وآمناً لأن المؤسسات في مختلف القطاعات بما في ذلك الخدمات المصرفية، تجارة التّجزئة وتكنولوجيا المعلومات تسعى بشكلٍ مستمر لتوظيف متخصصي الأمن السيبراني لمساعدتها في التخفيف من مخاطر الأمن السيبراني، واكتشاف نقاط الضّعف والحماية من الهجمات المباشرة.

الأمن السيبيراني والمستقبل

قد يهمك أن تعلم أنّه من المتوقع لسوق الأمن السيبراني أن ينمو بمعدل مركب 15٪ بشكلٍ سنوي حتى عام 2026، مع وصول تقييم السوق إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2026.

اختصاص البيانات الضخمة

أهمية تخصص البيانات الضخمة للأفراد والمؤسسات

الحصول على بكالوريوس علوم الكمبيوتر في مجال البيانات الضخمة سيتيح لك معرفة واكتشاف الإمكانات الكاملة والمقدرة الهائلة للبيانات في العصر الرقمي الحالي، كما سيمكّنك من اكتساب جميع المؤهلات اللازمة لإتقان العديد من المجالات الرقمية كمهندس أمن المعلومات والأعمال، محلل البيانات، مهندس البيانات الضخمة وخبير لغة تعلم الآلة.

أما عن أهمية البيانات الضخمة بالنسبة للمؤسسات، فهي تسمح للمؤسسات باكتشاف الاتجاهات والأنماط الموضعية التي يمكن استخدامها في اكتشاف العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا منتجاتها، و تساعد في تحسين الحملات التسويقية من خلال تحديد استراتيجيات الإعلان ذي العائد الأعلى وتوفر أساساً للمنظمات التي ترغب في بدء مشروعات الذكاء الاصطناعي.

الأمان الوظيفي الذي يمنحه هذا الاختصاص

لما كان الطلب أكثر من العرض على متخصصي البيانات الضخمة، كان هناك زياداتٌ كبيرةٌ في الرواتب والأجور لحاملي هذه الشهادة. حسب فوربس، فإن علماء البيانات ومحللي البيانات هي الأدوار الوظيفية الأسرع نمواً والتي على وشك أن تزيد بشكلٍ حادٍ بنسبة 28٪ بحلول عام 2020.

مستقبل البيانات الضخمة

إن كنت تفكر في هذا التخصص، فاعلم أنّه وجد ليستمر؛ فوفقاً لبحثٍ نشرته MarketsandMarkets، سينمو حجم سوق البيانات الضخمة العالمية من 138.9 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 229.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، فاستثمار الوقت في دراسة البيانات الضخمة ليس استثماراً قصير الأجل بل إنّه استثمارٌ رابحٌ على المدى الطويل.

المناصب الوظيفية التي يشغلها المختص بالبيانات الضخمة

يمكن لحملة شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب المتخصصين بالبيانات الضخمة أن يعملوا كإحصائيين، مهندسي ذكاء الأعمال، محللي البيانات، عمّال مناجم البيانات، مهندسي البيانات، مهندسي البيانات الضخمة، مهندسي تعلم الآلة، وغيرها.

تطوير الألعاب والأجهزة المحمولة

أهمية تطوير الألعاب والأجهزة المحمولة في الشرق الأوسط

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي موطنٌ لمجتمع الألعاب الأكثر نشاطاً في العالم. ينمو قطاع الألعاب في الشرق الأوسط بمعدل 25٪ كل عامٍ مما زاد الطلب العالمي الحالي على الخريجين المهرة في مجالات تطوير أنظمة الألعاب والوسائط المتعددة.

المناصب الوظيفية التي يتيحها هذا التخصص

سيضعك برنامج بكالوريوس علوم الكمبيوتر في تطوير الألعاب والأجهزة المحمولة والمقدم من قبل جامعة ولونغونغ في دبي (UOWD) في حالة من الاستعداد التام والجهوزية العالية لإتقان وظائف ديناميكية مثيرة للاهتمام كمصمم ألعاب، مبرمج ألعاب، مدير اللعبة الإبداعية، مصمم نظام ألعاب الفيديو، مهندس برمجيات، مبرمج ألعاب، مطوّر برامج، مطور تطبيقات الجوال وغيرها.

مستقبل هذا التخصص

تتوقع Newzoo أن تتجاوز إيرادات الصناعة 200 مليار دولار في عام 2023، ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً من قبل كبير محللي السوق في Newzoo، توم ويجمان، سيحقق سوق الألعاب العالمي 159.3 مليار دولار من العائدات في عام 2020. وهذا سيكون بمعدل 9.3% نمو سنوي ومن الطبيعي أن يكون للمتخصصن في هذا المجال حصةً من هذه الإيرادات الضخمة.

جامعة ولونغونغ في دبي خيارك الأفضل لدراسة تخصصات الهندسة التقنية

جامعة ولونغونغ في دبي معتمدة محليّاً ودولياً

حققت جامعة ولونغونغ 5 نجوم في جميع مقاييس تجربة الطلاب في دليل الجامعات الجيدة لعام 2018، فهي تقدم مستوىً دولي من التعليم، وتمنح درجةً معترفاً بها محلياً ويمكن تحويلها إلى مؤهل أسترالي عند إتمام الدراسة، كما أن بكالوريوس نظم المعلومات التجارية وجميع تخصصات بكالوريوس علوم الحاسب، معتمدة من جمعية الحاسبات الأسترالية (ACS) و تم اعتماد درجة البكالوريوس في الهندسة مهنياً من قبل معهد المهندسين الأسترالي (IEAust)، المعروف أيضاً باسم Engineers Australia، ومن خلال اتفاق واشنطن، يتم الاعتراف بالدورات التدريبية المعتمدة من قبل المهندسين الأستراليين من قبل هيئات هندسية مهنية معادلة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان وهونج كونج ونيوزيلندا وكندا وجنوب إفريقيا ودول أخرى.

جامعة ولونغونغ في دبي تقدم منحاً دراسيّة

تقدم جامعة ولونغونغ في دبي مجموعةً من المنح الدراسية للطّلاب الجدد والحاليين في بداية فصل الخريف من كل عام وتتراوح بين 15٪ – 50٪ للطلاب الجامعيين و 15٪ – 25٪ لطلاب الدراسات العليا. قد يهمك أن تعلم أنّ المنح الدراسية محدودةٌ ويتمّ منحها على أساس أولوية التّسجيل.

الفصول الدراسية في جامعة ولونغونغ في دبي أكثر مرونة

تقدم الجامعة ثلاث فصولٍ دراسيّة في السنة: فصل الربيع الذي يبدأ في فبراير، فصل الصيف في يوينو و فصل الخريف الذي يبدأ في سبتمبر. يعد الفصل الدراسي الصيفي اختيارياً ولكنّه مثالي للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم بسرعة.

حرم جامعة ولونغونغ في دبي مزوّد بأحدث التقنيات

جامعة ولونغونغ بدبي

افتتحت جامعة ولونغونغ في دبي حرمها الجامعي في شهر سبتمبر عام 2020، يمتد الحرم الجامعي الجديد على مساحة 18 ألف متر مربع مزوّداً بأحدث المرافق وبمساحاتٍ تعليميّةٍ ومختبراتٍ حديثة في مجالات الطاقة والترموديناميك والهندسة الكهربائية وأنظمة المعلومات وسواها.

يضم الحرم الجامعي مكتبةً جديدةً ضخمة، مجهزةً بقاعاتٍ للمحاضرات والاجتماعات، بالإضافة إلى مساحاتٍ مخصصة للدراسة والمطالعة، ومسرحٍ ومساحاتٍ مخصّصةٍ للمعارض.

يتميّز الحرم الجامعي الجديد بحداثة عمارته المدعّمة بأحدث التقنيات لجعل تجربة التعلم في الجامعة عمليّةً تدمج بين الجانب النظري والعملي فتهيئ الطلاب لسوق العمل وتسرّع من عملية اندماجهم فيه.

قد تجد في الهندسات التقنية ما تسعى إليه و تجد في جامعة ولونغونغ بدبي خيارك الأمثل لتعليمٍ عالمي فترغب بالالتحاق بها دون أن تضطر لمغادرة المنطقة، وأنت محق  في خيارك، فهي تقدم 45 برنامجاً تعليميّاً وتتمتع بمعدل توظيف يصل إلى 77٪ من خريجيها وإلى 85٪ من خريجي الدراسات العليا في غضون 6 أشهر من التّخرج. كما تم تصنيفها في أعلى 50 جامعة في تصنيف QS وضمن أعلى 1٪ في تصنيف الجامعات تبعاً لنوعية خريجيها.

0

شاركنا رأيك حول "دليلك لاختيار التخصص الهندسي الأنسب لك والجامعة الأفضل لمستقبلك 😉"